الحاسوب أو الحاسوب أو الحاسوب أو الحاسوب أو الرتابة أو المنظم أو العقل الإلكتروني هو الجهاز الإلكتروني القادر على استقبال البيانات ومعالجتها لتحويلها إلى معلومات ذات معنى وقيمة، ويخزن البيانات رقميًا. في أماكن التخزين ليسهل الوصول إليها عند الحاجة. تم تجهيز الكمبيوتر بأجهزة إخراج لتسهيل تبادل المعلومات من جهاز إلى آخر، وفي الوقت الحاضر تصل سرعة أجهزة الكمبيوتر إلى القدرة على أداء مليارات العمليات الحسابية المنطقية في غضون ثوانٍ. كان الوقت في البدايات هو النظام الثنائي (0،1) وكانت كتابة أمر تنفيذي للكمبيوتر أمرًا صعبًا ودقيقًا للغاية، ولكن اليوم تم تطوير هذه الأنظمة بحيث يمكن لأي شخص العمل على جهاز كمبيوتر دون أن يكون لديه أي معرفة ببرمجة الكمبيوتر و كيفية كتابة أوامر التعليمات البرمجية، ومن الأمثلة على ذلك أنظمة Windows و Macintosh و Linux.

ينقسم الكمبيوتر إلى قسمين رئيسيين البرامج، والأجهزة، والبرمجيات، وهي البرامج التي يعمل عليها الكمبيوتر (أنظمة التشغيل والتطبيقات)، والأجهزة (الأجهزة) هي الأجهزة المتصلة بالكمبيوتر من الداخل أو المتصلة به خارجيًا، مثل أجهزة الإدخال وأجهزة المعالجة والإخراج. ووسائط التخزين وأجهزة الاتصال، مثل الشاشة والطابعة والذاكرة ولوحة المفاتيح والماوس ومكبرات الصوت والميكروفون.

تستخدم جميع القطاعات اليوم أجهزة الكمبيوتر بطريقة أو بأخرى، وهنا سنشرح بالتفصيل بعض الاستخدامات المهمة في بعض المجالات

التعليم

أصبح التعليم أسهل مع وجود أجهزة الكمبيوتر. من الطبيعي أن يكون لديك جهاز كمبيوتر على الأقل في الفصل الدراسي الآن، حيث إنه قادر على عرض التسجيلات الصوتية لتعلم اللغات، على سبيل المثال، وعرض الأفلام المسجلة للعلم أو عرض نصوص شعرية على لسان الشعراء المعاصرين، أو المحاضرات التعليمية المسجلة. أن الطالب لن يكون قادرًا على الذهاب للمشاهدة والعرض. سنة بعد سنة ولأجيال مختلفة، حتى لو لم تكن تسجيلات حية، ويمكن استخدامها أيضًا لعرض الصور، مما يوفر بعض الخدمات التي لا يصل إليها الكتاب المدرسي، مثل الصور الملونة أو الخرائط الكبيرة، ويساعد الطالب على ذلك. كتابة مواده بشكل أسهل وإرسالها إلى المعلم إلكترونيًا أو حل الامتحانات إلكترونيًا والحصول على النتائج مباشرة كما هو الحال في الجامعات أو من خلال التعلم عن بعد، ويمكن استخدامه لأرشفة بعض المخطوطات القديمة في سجلات المكتبة لسهولة وأمان المشاهدة من خلال أجهزة الكمبيوتر.

باستخدام برامج خاصة يستطيع المزارع معرفة أشياء كثيرة بشكل دقيق ودوري، مثل كمية السماد التي يجب إضافتها لمحاصيله بدقة، ويمكنه جدولة بياناته للتأكد من أنه لا ينسى أو يخلط الكميات أو يخلط أنواع مختلفة مع بعضها البعض، ويقوم بعض المزارعين بتتبع الماشية عن طريق الكمبيوتر عن طريق ربط المواشي بأجهزة التتبع، خاصة عندما تكون المراعي مفتوحة على البرية لزيادة التكاثر، وعن طريق الكمبيوتر يمكن جدولة أوزان الماشية و الأطعمة التي يأكلونها لزيادة الإنتاج والأرباح.

الكمبيوتر مسؤول بشكل أساسي عن ترتيب الرحلات الجوية والركاب ومواعيد الرحلات والتحولات للطيارين والمضيفات والعاملين على الأرض وحساب ساعات الطيران والمغادرة والهبوط وترتيب خريطة الهبوط. غرفة شبيهة بقمرة القيادة في مجال الطيران تحتوي على أجهزة متصلة بالكمبيوتر التخيلي للطائرة، لمحاكاة الطائرة واكتشاف أعطال الطيار أثناء وجوده على الأرض.

مع أجهزة الكمبيوتر، أصبحت رسم الخرائط متاحة للجميع، وبالتالي ربط النقل بهذه الخدمة، مما سهل على الجميع الوصول إلى أماكن غير معروفة ربما لم يصلوا إليها من قبل بسهولة، وحتى أصبح من السهل الوصول إلى الناس ومعرفة الموقع لأي شخص على وجه الأرض من خلال توصيله بأجهزة كمبيوتر ضخمة، واستخدام أجهزة الكمبيوتر العاملة على نظام Gis لتحديد نقاط معينة ومشاهدة الخرائط العالمية، في البداية، تم الأمر باستخدام أجهزة GPS باهظة الثمن، ولكن الآن أصبح الأمر كافياً أن يكون لدى أي شخص هاتف محمول ذكي متصل بالإنترنت حتى يتمكن من العثور على الطرق بسهولة، ومن أهم البرامج وأسهلها برنامج Google Earth، ومن أهم مميزاته أنه برنامج مجاني يمكن لأي شخص كان التنزيل وبالتالي التعلم وحده.

أهمية الكمبيوتر تكاد تكون غير مهمة، حيث أنه مهم في الاتصالات اليومية والطب والصناعة وحفظ البيانات المدنية والعسكرية للدول وحماية المدنيين والتصميم والعديد من الأشياء الأخرى.