جاء اختراع الكمبيوتر من جهود وتراكم سنوات من المعلومات والاختراعات والنظريات، فهو جهاز لم يأت خلال يوم وفجأة، حيث كان أول من طور فكرته العالم البريطاني (تشارلز باباج). )، عالم رياضيات ومهندس مشهور وعالي الدرجة، من مواليد بريطانيا عام 1791 م، أصر منذ صغره على تصميم نظام يقوم بالحساب تلقائيًا بعد أن كان محبطًا من الجداول الحسابية الموجودة والأخطاء الكثيرة فيها، وبعد أن جمع ثروة كبيرة في عمله، اتفق مع الحكومة البريطانية على تمويل مشروعه لاختراع وتطوير آلة حاسبة، بدأ عمله بعد أن منحته الحكومة منحة، ونجح في النهاية في اختراع آلة حاسبة. والذي سماه بحساب الفرق وكان ذلك في عام 1837 م.

كان باباج يُدعى أبو الكمبيوتر، حيث وضع حجر الأساس لعلوم الإلكترونيات وأجهزة الكمبيوتر الميكانيكية باختراعه الرائع والحديث والحديث جدًا في ذلك الوقت. ، والبنوك، وعمل عليها كثيرًا، لكن في النهاية توقف بسبب مرضه وبسبب اعتقاد الكثيرين أن فكرة الطابعة فكرة مستحيلة التنفيذ وخيالية. وتوفي العالم عام 1871 م في لندن عن عمر يناهز الثمانين عامًا التي قضاها في خدمة العلم ووطنه.

بعد ما يقرب من 100 عام، في عام 1936 م، تمكن العالم الألماني (كونراد سوز) من بناء آلة في ألمانيا أطلق عليها اسم (Z1). تم تطوير الجهاز لنسختين حديثتين (Z2) و (Z3) بعد الحرب العالمية الثانية.

في عام 1937 م، في الولايات المتحدة الأمريكية، نجح ثلاثة علماء في تطوير جهاز كمبيوتر رقمي، وأطلقوا عليه اسم (ABC). يعتبر أول كمبيوتر رقمي في العالم. العلماء هم (يوحنا) و (أتاناسوف) و (بيري).

في عام 1943 م، اخترع العالمان (إكيرت) و (جون ماكولي) من جامعة بنسلفانيا جهازًا يسمى (INAC)، والذي يعتمد على العد والحسابات الرقمية الإلكترونية. كان حجم الآلة 1500 قدم مربع ووزنها حوالي 30 طنًا، وكانت مخصصة للجيش الأمريكي.

تم تصنيع أول كمبيوتر شخصي في عام 1977 م بعد اختراع نظام المعالجات الدقيقة أي المعالجات الدقيقة في أجهزة الكمبيوتر والتي تم تقليص حجمها بشكل كبير وتم الكشف عن نظام MATC الحديث وظهر Ultra 8800 وتم تسويقه بواسطة راديو شاك.

تم تطوير أول كمبيوتر محمول بواسطة Xerox، لكن لم يتم نشره. تم التطوير بواسطة آدم أوزبورن، وسمي الجهاز باسمه، وانتشر على نطاق واسع في العالم.