كما نعلم جميعًا، فإن الحفاظ على الأجهزة الكهربائية واستخدامها بشكل صحيح والحفاظ على نظافتها ينعكس على متانتها وإطالة عمرها الافتراضي. لذلك يلجأ معظم المستخدمين إلى التنظيف والعناية بهم من حين لآخر للحفاظ عليها وصيانتها.

يحتاج الكمبيوتر والأجهزة الكهربائية الأخرى أيضًا إلى التنظيف، سواء الأجهزة أو البرامج، وسنتحدث عن كيفية تنظيف الكمبيوتر بطريقة تتضمن هذين الجزأين، ولنبدأ بالأجهزة، لذلك عليك القيام بما يلي الطرق والخطوات

  • الحفاظ على النظافة الخارجية لجميع مكونات الجهاز (الشاشة، لوحة المفاتيح، الفأرة، الجهاز، السماعات) وخاصة من الغبار الذي يمكن نفضه أو مسحه بمنشفة.
  • يتراكم الغبار داخل الجهاز نفسه الكيس حيث يمكن فتحه واستخدام جهاز النفخ الذي يقوم بنفخ الهواء لإزالة كل الأتربة المتراكمة على الأجزاء الداخلية ولكن ينصح بعدم تحريك أي قطعة من المكونات الداخلية حيث قد يؤدي ذلك إلى احتمال عدم التشغيل، وبالتالي يوصى بإجراء هذه العملية إذا كنت تعرف كل الأجزاء الداخلية لتجنب أي أعطال.

أما بالنسبة لتنظيف الكمبيوتر من البرامج والملفات غير المرغوب فيها، مما يساهم في عملية تحسين أداء الجهاز وخاصة استجابة نظام التشغيل، ويعمل على زيادة المساحة المتوفرة على القرص الصلب، سنتحدث عن نظام تشغيل ويندوز من شركة مايكروسوفت ولذلك يجب عليك اتباع التعليمات التالية

  • احذف جميع الملفات في سلة المحذوفات.
  • انتقل إلى القسم المخصص لنظام التشغيل (عادةً القسم C) من خلال جهاز الكمبيوتر.
  • اختر Disk Cleanup بالنقر بزر الماوس الأيمن على قسم نظام التشغيل.
  • قد تستغرق العملية بعض الوقت لتتخذ الخطوة التالية، والتي تتضمن اختيار مجموعة من الخيارات التي تحتوي على ملفات غير مستخدمة تم تخزينها مسبقًا، وباختيار جميع الخيارات يمكنك الحصول على مساحة أكبر، وقد تستغرق عملية الحذف وقتًا طويلاً الوقت حسب عدد الملفات التي تم تخزينها والتي سيتم حذفها.

وتجدر الإشارة إلى أن العملية السابقة لا تضمن إزالة جميع الملفات غير المستخدمة من الجهاز، حيث تقوم فقط بحذف تلك الملفات من الأماكن المعروفة، أما إذا كانت الملفات، خاصة تلك التي تم تنزيلها من الإنترنت، مخزنة في أماكن أخرى، ستبقى هذه الملفات هناك ما لم تحذفها.