يعتبر الكمبيوتر من الاختراعات المهمة على المستوى العالمي، وهو سبب رئيسي للتطور الهائل الذي يشهده العالم في الوقت الحاضر والذي يعتمد بشكل أساسي على الكمبيوتر من أجل القيام بمختلف العمليات الصناعية وغيرها في مختلف المجالات، بحيث يكون الاتجاه الحالي نحو التكنولوجيا من أجل الدقة والسرعة التي توفرها في العمل، ولهذا السبب أصبح التعلم على الكمبيوتر التزامًا على جميع أفراد المجتمع، لذلك من لا يعرف كيفية استخدام الكمبيوتر يعتبرون أميين، وذلك أو خطوة لبدء التعلم على الكمبيوتر أو من أجل التعرف عليه أكثر ومعرفة كيفية عمله هو التعرف على أجزائه المختلفة، والتي سنشرحها في هذا المقال.

ينقسم الكمبيوتر بشكل أساسي إلى جزأين جزء الجهاز وجزء البرنامج، والذي يشبهه كثير من الناس بالجسد والروح على التوالي. جزء البرنامج من الكمبيوتر هو أنظمة التشغيل المختلفة في الكمبيوتر والبرامج المختلفة التي نتفاعل معها عند استخدام الكمبيوتر دون القدرة على لمسه فعليًا. أما بالنسبة للجزء المادي من الكمبيوتر، فهو كل ما يمكننا التفاعل معه بطريقة مادية، يمكن من خلالها التحكم في ما يجري في الكمبيوتر، بما في ذلك أجهزة الإدخال والإخراج، وأجهزة المعالجة.

أجهزة الإدخال هي التي نعطيها أوامر للكمبيوتر، مثل الماوس ولوحة المفاتيح والميكروفون. من خلالها، عند الضغط على الأزرار الموجودة على لوحة المفاتيح، على سبيل المثال، نعطي أمرًا محددًا للكمبيوتر، والذي يترجمه إلى لغته الخاصة ويتعامل معها في شكل بيانات يقوم بمعالجتها ثم إخراجها. على ما يعرف بأجهزة الإخراج المختلفة، مثل الشاشة التي تُخرج المواد المرئية، وسماعات الرأس التي تُخرج المواد المرئية، والطابعة التي تُخرج المواد المطبوعة، بحيث تُظهر ما نقوم به على الكمبيوتر بلغة يمكننا التفاعل معها و تفهم.

أما بالنسبة لأجهزة المعالجة، فنحن لا نتعامل معها بشكل مباشر، لكنها تعتبر العقل في الكمبيوتر، والتي لا يمكن العمل بدونها، وهي ما يميز الكمبيوتر من حيث السرعة والوضوح وما إلى ذلك عن الأجهزة الأخرى، وتوجد في وحدة النظام، والتي عادة ما تكون على شكل صندوق مستطيل. أول هذه المكونات هو اللوحة الأم، حيث يتم تحميل وتنزيل الوحدات الأخرى في الكمبيوتر. إنها دائرة كهربائية كبيرة هي أساس الكمبيوتر. الوحدة الأخرى هي وحدة المعالجة المركزية، حيث يتم تحليل جميع البيانات ومعالجتها. يعتبر الدماغ في الكمبيوتر وذاكرة الوصول العشوائي التي يتم تخزين المعلومات بداخلها مؤقتًا لعرضها في شكل مخرجات أو معالجتها بالإضافة إلى الوحدات الأخرى التي تتحكم في جودة المخرجات والتخزين.