الصور معطيات مهمة جدا في هذا العصر وهي دليل على أشياء كثيرة ودليل على أشياء كثيرة. كما أن الصور هي أجمل وأفضل طريقة لتكوين الذكريات، وخاصة الجميلة منها.

لكننا نتفاجأ عندما نلتقط الصور مع أصدقائنا أو من نحبهم لتظهر العيون باللون الأحمر، وذلك بسبب تأثير ونتائج ضوء فلاش الكاميرا الذي ينعكس على العينين، فتتغير ألوانها، خاصة عندما تظهر باللون الأحمر، والتي يؤدي إلى خلل في الصورة.

ومن أجل حل هذه العيوب وغيرها ظهرت برامج الصور التي تتمثل مهامها الرئيسية في تحرير الصور ودمجها وعمل ألبومات وغيرها عليها. يعتبر تغيير لون العين أو إخفاء اللون الأحمر الذي يظهر في العين نتيجة التصوير.

من أهم وأشهر برامج التصميم ودقة برنامج الفوتوشوب حيث يتم تعديل الصورة باستخدام شريط الأدوات والتأثيرات والمرشحات المتوفرة في البرنامج. أما طرق وخطوات تغيير لون العين فهي كالتالي

أولاً افتح الصورة المراد تغيير العين إليها. من قائمة File نختار Open ثم نختار الصورة بعد ة الملفات الموجودة على الكمبيوتر.

ثانيًا نقوم بنسخ الصورة إلى ملف عمل كبير بحيث يتم الوصول إلى حجم يسهل العمل عليه عن طريق تحديد الكل ctrl + A، ثم نسخ ctrl + c، ثم فتح ملف جديد بحجم مناسب ومحاذاة ctrl + الخامس .

ثالثًا نذهب إلى شريط الأدوات على يسار شاشة البرنامج ونختار منه أداة التحديد المغناطيسية التي تكون على شكل مثلث ومغناطيس. إنها أداة تحديد لجزء معين وستلاحظ أن التحديد يتحرك وفقًا لما تريده. نختار الأداة ونخصصها من خيارات الأداة التي تظهر أعلى الشاشة ونختار أيقونة المربعات المتداخلة.

ثم نستخدم الأداة بدقة لوضع علامات على حدودها الدائرية ونكون حذرين في التحديد حتى لا نأخذ جزءًا من الجفن أثناء عملية الاختيار.

رابعًا بعد التحديد يتم التعديل عليها من قائمة الصور. نختار التعديلات، بما في ذلك Hue / Saturation، والتي هي في الصورة الإنجليزية >> التعديلات >> Hue / Saturation.

بعد هذا التحديد، ستظهر الصورة التالية، والتي من خلالها يمكننا التحكم في اللون. نضع القيم الموجودة، أو إذا كنت تريد تجربة ألوان أخرى، فجرّب القيم والألوان واضغط على OK وشاهد النتيجة. إذا لم تعجبك الألوان، فارجع إلى نفس الأساليب والخطوات السابقة من قائمة الصور وقم بتغيير الألوان.

  • هذه الخطوة هي منتصف الطريق، حيث تبدو العين غير طبيعية بعد إضافة هذا التأثير ونتائجه، لذلك نتخذ الخطوة التالية

خامساً من قائمة الأدوات نختار أمر تعديل ومنه أمر عقد مشابه للنسخة الإنجليزية كما يلي اختر >> تعديل >> عقد

ستظهر نافذة نكتب فيها رقمًا وهو رقم يمثل عدد الوحدات التي تحدد مسافة الاختيار، نختار الرقم 2.

سادساً من قائمة الاختيار، نختار تحديد >> معكوس لعكس الاتجاه.

سابعًا في هذه الخطوة نستخدم المرشحات، وهي من بين الأدوات التي تعمل على تحسين الصور المعدلة، وتعطي خيارات للعديد من الأشكال، وسنستخدم مرشح ضبابي بحيث تبدو العيون أكثر واقعية والحدود التي تم تحديدها مسبقًا لتختفي العين نقوم بما يلي

من قائمة Filter – Blur، ستظهر قائمة فرعية يمكننا من خلالها اختيار blurry blur، وفي النسخة الإنجليزية يكون الأمر كما يلي filter >> Blur >> Gaussian Blur، وستظهر لنا نافذة لكتابة رقم رقمي القيمة، نكتب الرقم 1.

ثامناً انظر إلى موضع العينين إذا بدتا طبيعيتين أو غير ذلك، إذا ظهر فيها بعض الاختلاف أو كانت غير طبيعية، كل ما عليك فعله هو تغيير آخر قيمة في الخطوة السابقة وهي الكتابة بدلاً من القيمة من 1 إلى قيم أعلى ولاحظ الفرق للوصول إلى أفضل النتائج وأفضلها.