وهي اختصار لعبارة “امتحانات تسجيل الخريجين”. أي اختبار القدرات، وتحديداً قياس قدرة طالب الجامعة على الاستلام من موضوع تخصصه، وكذلك يقيس مدى استعداد الطالب للانخراط في دراسته الجامعية. يعد “GRE” أحد المتطلبات الأساسية التي يحتاجها الطالب عند التقدم للحصول على شهادة جامعية، وهو معتمد بالكامل في الولايات المتحدة الأمريكية وجميع المدن الناطقة باللغة الإنجليزية.

حصل اختبار GRE على درجات اجتازها الطالب، ومن بين هذه الدرجات

الدرجة الأولى

وهي نصوص تعرض على الطالب تقيس مدى قدرته على الاستنتاج من خلالها وهي عبارة عن عدد من الأسئلة التي تقيم قدرة مقدم الطلب على فهم النصوص، وقدرته على استنباط أهم النقاط الرئيسية منها، وكذلك كيفية افتراض المعلومات الناقصة في النص، وإعادة تصحيحها، وأسئلة هذا الجزء مبنية على جزأين

  • القسم الأول يتكون من نص وتتبعه بعض الأسئلة وهي أسئلة تقيس قدرة الطالب على تحليل النص ومدى استفادته من المعلومات الواردة فيه. تتضمن جميع الأسئلة الإجابة من النص نفسه.
  • المبحث الثاني وهو نص غير مكتمل ويجب على الطالب استكماله من خلال الخاتمة بفهم معنى النص المقدم.

الصف الثاني

هي كتابة تحليلية تعطيك موضوع في الجزء الأول وعليك إبداء رأيك في ذلك كتابة صحيحة وإملائية ومنطقية، وتجدر الإشارة إلى أن الموضوع المعروض يهدف إلى معرفة مدى قدرة الطالب. للتركيز على أهم النقاط الرئيسية وعدم التشتت في الأفكار. الجزء الثاني يأتي برأي شخص معين ويمنحك الفرصة لنقد رأيه وتحليله بشكل منطقي وصحيح والبت في الموضوع المتعلق به، ويمنح المصحح مدى تفكيرك الصحيح، ومعرفتك بالموضوع. المقدمة، وتجدر الإشارة إلى أنها تركز على الأخطاء الإملائية.

الدرجة الثالثة

هو مقياس لمدى فهمك للرياضيات والهندسة والجبر مما أخذته قبل أن تصل إلى المستوى الجامعي، ويمكن أن تكون بعض الأسئلة أسئلة رياضية بحتة، بما في ذلك ما هو من واقع الحياة التي نعيشها وكيف نترجمها رياضيًا، ويجب أن تركز جيدًا، وهناك أسئلة متعددة الخيارات يمكن حلها ببساطة. بالنسبة لأسئلة القياس والتحليل، من الضروري تغذية ثقافتك الرياضية قبل اجتياز الاختبار حتى تتمكن من اجتيازه.

أخيرًا، هناك ما يقرب من 800 مركز حول العالم تقدم مثل هذا الاختبار في 170 دولة حول العالم، وهناك موقع ويب رسمي لاختبارات GRE يمكنك زيارته والعثور على معلومات حول موعد تقديم الاختبارات وأماكنها و اعتماداتهم.