في هذا العصر، ازداد الاعتماد على تكنولوجيا الإنترنت بشكل كبير، مما جعل من السهل على الناس أن يعيشوا طوال حياتهم. الإنترنت عبارة عن شبكة عالمية استطاعت الوصول إلى جميع أنحاء العالم لتجمع الناس مع بعضهم البعض، ويمكن الوصول إلى هذه الشبكة من خلال جهاز كمبيوتر متصل بها بإحدى وسائل الاتصال بالإنترنت ومن أي مزود في الدولة، والبرنامج المسؤول عن الدخول إلى الإنترنت هو ما يعرف بمتصفح الإنترنت أو متصفح الويب.

يُعرَّف مستعرض الويب بأنه برنامج لتصفح صفحات الإنترنت والمواقع الإلكترونية بطريقة تسمح باسترجاع جميع المعلومات التي يتم تحميلها على هذه الشبكة، وتتنوع المعلومات الواردة في صفحات الويب بين مقاطع الفيديو والصور والأصوات وغيرها من المعلومات المختلفة. يعمل المتصفح ضمن ما يعرف بنظام التشغيل، وهناك العديد من أنواع المتصفحات المختلفة التي تعمل ضمن بيئة التشغيل هذه، بما في ذلك Mozilla و Firefox و Google Chrome و Opera و Apple و Safari و Internet Explorer ومتصفحات أخرى مختلفة.

تحتوي متصفحات الإنترنت على العديد من الميزات المختلفة والمتنوعة التي تميزها بطريقة تسهل بشكل كبير عملية تصفح مواقع الويب المختلفة على شبكة الويب العالمية. ومن أبرز الميزات التي تشتمل عليها المتصفحات المختلفة ما يلي

  • الخصوصية والأمان من خلال تصفح الإنترنت يتعرض المستخدم لهجمات فيروسية ومحاولات اختراق متعددة تستهدف جهاز الكمبيوتر الذي يعمل عليه، مما قد يتسبب في إلحاق الضرر به. لهذا السبب، تم تجهيز المتصفحات بميزات أمان مختلفة، كما أنها توفر القدرة على مسح ملفات تعريف الارتباط وذاكرة تصفح الإنترنت والمحفوظات التي تم إكمالها. لديه حق الوصول إلى صفحة معينة، بالإضافة إلى أشياء أخرى، وبمجرد حذف كل هذه الأشياء، يتم تنشيط الخصوصية وتحقيقها بطريقة كبيرة جدًا أثناء تصفح الإنترنت.
  • واجهة المستخدم تتميز متصفحات الإنترنت بواجهات مميزة تساعد المستخدم على التفاعل واستخدام المتصفح إلى حد كبير في عملية التنقل بين صفحات الإنترنت المختلفة. مثل زر التقدم والرجوع، وزر الرجوع إلى الشاشة الرئيسية، وشريط البحث، وشريط إدخال عناوين URL، بالإضافة إلى زر الإضافة في قائمة المفضلة، وزر إعادة تحميل الصفحة وتنزيلها. تحتوي المستعرضات أيضًا على العديد من القوائم التي تحتوي بدورها على العديد من الأوامر المختلفة والمتنوعة مثل محفوظات الاستعراض، والإعدادات، والأمان، وحفظ الصفحات والإضافات التي يحتوي عليها المتصفح، والعديد من الأوامر الأخرى واللوائح الفرعية المتنوعة.
  • متصفحات الإنترنت سهلة الاستخدام، كل ما على المستخدم فعله هو توصيل الإنترنت بشبكته الخاصة، ثم الدخول إلى الإنترنت وإدخال العنوان في شريط العناوين.