يحتاج الشخص إلى الحفاظ على جهاز الكمبيوتر الخاص به سريعًا، وقادرًا على معالجة البيانات دون التعرض للتجميد، أو يستغرق وقتًا طويلاً لمعالجة هذه البيانات. يجب أن يكون جهاز الكمبيوتر الخاص به خفيفًا، والضوء هنا يعني أنه يحتوي على أقل حجم من الملفات المختلفة، مما يسمح للكمبيوتر بمعالجة البيانات بسرعة وسهولة كبيرة. كما أن قلة الملفات المخزنة على الكمبيوتر يسرع عملية العثور على الملف المطلوب في حالة ضياعه على الكمبيوتر، بالإضافة إلى إمكانية ترتيب الكمبيوتر بطريقة تجعل استخدامه أسهل وأسهل. هناك عدة طرق ووسائل تساعد على إنهاء الملفات غير الضرورية والتخلص منها. أي ملف لا حاجة إليه هو عبء على كل من يحاول استخدام هذا الجهاز.

طرق ووسائل الإنهاء والتخلص من الملفات التي لا يحتاجها المستخدم وتسريع الحاسب وتقليله كثيرة ومتنوعة. أولاً، من الضروري إنهاء وإغلاق جميع البرامج غير المستخدمة من إدارة المهام. عند إدخاله، تظهر قائمة بجميع الملفات والتطبيقات المفتوحة حاليًا مع تحليل لحالة الذاكرة العشوائية والمعالج. عندما يتم إنهاء وإغلاق تطبيق لا يحتاجه المستخدم، يصبح الجهاز أسرع من ذي قبل، لأن هذه التطبيقات والملفات المفتوحة كانت تشغل مساحة فقط ولم يستخدمها مستخدم الكمبيوتر. بالإضافة إلى ذلك، من الضروري استخدام برامج مكافحة الفيروسات التي تحمي الكمبيوتر من أي خطر قد يهدده وأمن معلوماته. هذه الأخطار مثل الفيروسات، على سبيل المثال، إذا تم تثبيتها على الكمبيوتر، فإن أداء الجهاز يصبح بطيئًا بشكل غير معقول. ولتقليل العبء على جهازه يمكن للمستخدم حذف البرامج التي لا يستخدمها من خلال الدخول إلى قسم البرامج في لوحة التحكم، ثم يتم اختيار البرنامج وتثبيته على الكمبيوتر. بالإضافة إلى ذلك، يجب على الشخص متابعة الملفات الموجودة في أماكن مختلفة من القرص الصلب. يجب حذف أي ملف غير مستخدم والتخلص منه، لذا كلما كان حجم الملف أصغر على الكمبيوتر، زادت سرعة الكمبيوتر.

بالإضافة إلى ذلك، وهذه ميزة في Windows 7 أو Windows Vista، حيث يمكن للمستخدم زيادة سرعة جهاز الكمبيوتر الخاص به عن طريق توصيل أي (Flash Memory) يحتوي على مساحات فارغة، ثم من قائمة التشغيل التلقائي يتم تحديد Readyboost، والتي يعمل على استغلال جميع المساحات الفارغة واستخدامها عليها وهي ذاكرة في الجهاز مما يسرع الكمبيوتر.