برامج الحاسوب

بدأت الثورة في تصنيع وتطوير برامج الكمبيوتر في النصف الثاني من القرن الماضي، وتزامنت هذه الثورة مع انتشار وتطور أجهزة الكمبيوتر، وفي عصرنا هناك العديد من الشركات التي تصنع برامج الكمبيوتر، وأكبر شركة في العالم العالم في صناعة البرمجيات هو Microsoft ؛ تعد Microsoft من الشركات العملاقة في هذا المجال، ويحتل نظام التشغيل Windows الذي تنتجه هذه الشركة معظم أجهزة الكمبيوتر في العالم، ومن شركات أخرى IBM و Oracle و Adobe وغيرها. معظم شركات صناعة البرمجيات في العالم هي شركات أمريكية، وتتركز معظم هذه الشركات في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، وتحديداً في منطقة وادي السيليكون. حيث أن هذه الشركات موجودة في هذه المنطقة.

البرامج التي تقدمها تلك الشركات هي إما برامج مجانية، أو برامج غير مجانية، وعادة ما تكون البرامج غير المجانية قوية وذات قدرات كبيرة، وحتى تضمن تلك الشركات حقها في برامجها غير المجانية، وتضمن أنها لا يتم التعدي عليها بالنسخ والبيع والتوزيع التجاري والاستخدام بدون شراء، تلجأ تلك الشركات إلى الترخيص ؛ حيث تلزم مستخدمي برامجها بهذا الترخيص مما يضمن حقها من خلاله، ويكون هذا الترخيص في الغالب على شكل رقم تسلسلي يجب إدخاله في حقل الترخيص الخاص ضمن البرنامج، وعادة ما يأتي هذا الرقم مع البرنامج عند شرائه.

الكراك، أو بالإنجليزية (الكراك) هو التعدي على حقوق الشركة في البرنامج الذي تنتجه بتجاوز الترخيص الذي تفرضه الشركة، أو تزوير الترخيص، واستخدام البرنامج دون شرائه ونسخه وتوزيعه، كما لو كان تم دفع ثمنها، ويتم هذا التعدي بطرق عديدة.

وكلمة (الكراك) تحمل معاني كثيرة في اللغة الإنجليزية، ومعنىها في هذا السياق هو التكسير والانكسار. الذي يلجأ إليها كأنه يكسر ويدمر حقوق الشركة في البرنامج. الكراك سرقة للبرنامج واعتداء على حقوق الشركة المنتجة له.

ويتم الكراك بعدة وسائل ومن بينها باستخدام برنامج صغير يسمى (الكراك) أو (التصحيح) ؛ حيث يقوم هذا البرنامج بإجراء بعض التعديلات على البرنامج الآخر المراد استخدامه دون شراء، وانتهاك حقوق الشركة المنتجة له ​​، ومن وسائل أخرى ما يسمى بـ (Keygen) ؛ برنامج keygen هو برنامج صغير يُنشئ أرقامًا تسلسلية مزيفة يمكن استخدامها لترخيص البرنامج. في بعض الأحيان يتم كسر حقوق الشركة في البرنامج عن طريق استبدال ملف بآخر داخل البرنامج.