يعد الكمبيوتر من الأجهزة التي أصبحت منخرطة في جميع المجالات التي أصبحت معتمدة على التحكم الرقمي من أجل إتمام الأعمال بشكل أسرع وأكثر دقة، مثل الصناعات أو العمليات التجارية، والشراء والبيع، والعمليات المكتبية. يتم تضمينه أيضًا في الهواتف الذكية ومختلف الأجهزة التكنولوجية الأخرى. من الجيد معرفة كيفية عمل الكمبيوتر وكيفية تعامله مع المعلومات، بالإضافة إلى معرفة كيفية استخدامه، والتي سنشرحها في هذا الموضوع.

يتكون الكمبيوتر عادةً من عدد من الأقسام، يؤدي كل منها وظيفة محددة حتى يعمل الكمبيوتر. وهي وحدات الإدخال والإخراج، ووحدة التحكم، أو كما تُعرف بالمعالج، والوحدة الحسابية، والوحدة المنطقية، ووحدة الذاكرة. تتواصل هذه الوحدات مع بعضها البعض من خلال النواقل، ويعمل الكمبيوتر بلغته الخاصة. يتعامل معها المبرمجون أيضًا، وهي لغة الآلة.

آلية الحاسب عملية بسيطة للغاية حيث يقوم المستخدم بإعطاء أوامر للكمبيوتر من خلال وحدات الإدخال مثل الماوس أو لوحة المفاتيح أو الميكروفون والتي يقوم بتحويلها إلى إشارات إلكترونية أو رقمية يتم نقلها عبر الكابلات والمداخل المختلفة على الجهاز. وحدة النظام إلى الوحدات المختلفة داخل الوحدة. النظام الذي تتحكم فيه وحدة المعالجة المركزية والذي يعطي تعليمات لجميع الوحدات للعمل أو إيقاف وتشغيل البرامج. وحدة الحساب والمنطق من خلال التعامل مع البيانات الموجودة في الكمبيوتر على شكل لغة الآلة ومعالجتها باستخدام العمليات الحسابية مثل الجمع والطرح والضرب والقسمة والعمليات المنطقية مثل (AND) و (OR) و ( XOR)، ثم مقارنة هذه النتائج بمقدار أكبر أو أقل أو يساوي. بعد معالجة هذه البيانات المختلفة، يتم إرسالها إلى وحدات الإخراج أو تخزينها في الخلايا المختلفة في الذاكرة حفظ البرامج التي تعمل على الجهاز بالإضافة إلى حفظ البيانات من أجل معالجتها أو عرضها على وحدات الإخراج، وهي تسمى ذاكرة الوصول العشوائي لأنه يمكن للمستخدم الوصول إلى أي خلية أو أي بيانات مخزنة فيها دون المرور عبر جميع الخلايا بشكل تسلسلي كما هو الحال في القرص الصلب، على سبيل المثال، تعتبر أيضًا مؤقتة لأن المعلومات تضيع منها عند انقطاع التيار الكهربائي.