انطلق قطاع التسويق الإلكتروني في العالم بسرعة مذهلة، خاصةً في التكلفة المنخفضة وقدرته على توسيع السوق، حيث تم إنشاء آلاف الشركات المتخصصة في التسويق الإلكتروني، وهناك ملايين من رسائل البريد الإلكتروني تتجول يوميًا في الشبكة، بما في ذلك الترميزات وتقديم المشورة للعملاء المحتملين. تؤكد الدراسات أن التسويق الإلكتروني يؤدي إلى توسيع الأسواق وزيادة الحصة السوقية للشركات بمعدلات تتراوح من 3 إلى 22٪ بسبب الانتشار العالمي. كما يتيح هذا النوع من التسويق للعملاء الحصول على احتياجاتهم والاختيار من بين منتجات الشركات العالمية بغض النظر عن مواقعهم الجغرافية، خاصة وأن هذا النوع من التسويق لا يتعرف على الحدود الجغرافية.

وظائف التسويق عبر البريد الإلكتروني

يشمل التسويق الإلكتروني العديد من الوظائف المتنوعة التي لها مهام مختلفة، فهناك وظيفة الاتصال وإقامة علاقة مستمرة مع العملاء، ووظيفة البيع الإلكتروني، ووظيفة توفير المحتوى أو المحتوى حول أشياء معينة، ووظيفة توفير شبكة الأعمال. يتم خلالها تقديم الخدمة والمنتج عبر رسائل البريد الإلكتروني للجمهور، ويتم تقديم الحلول والاستشارات في تصميم الرسائل ومحتوياتها، وطريقة عرضها وإرسالها للعملاء المحتملين عبر الإنترنت. كما يقدم حلولاً للتحليل والإحصاءات المتعلقة بنتائج الحملة الإعلانية عبر البريد الإلكتروني.

وفي عصر الثورة الإلكترونية، الوصول إلى المستهلك، وإرضائه، وجعله يتبع السلوك أو السلوك المطلوب، أصبح “الإقناع، والإقناع، والتخفي” أقرب من الوريد ويمكن الوصول إليه على ظهر فأر. . استخدام الوسطاء والوكلاء المتخصصين والاستشاريين ومن حولهم، ومن وجهة النظر هذه أصبحت الوظيفة التسويقية أكثر خطورة وصعوبة، لأن الاتصال بعامل متغير أو عنصر متحرك “مشاعر المستهلك وانطباعاته” يتطلب ديناميكية عالية في إستراتيجية التفكير والتسويق، ثم التغيير الدائم والحركة المستمرة في أساليب وإجراءات وطرق ووسائل التسويق المستخدمة. قواعد ومعايير نجاح التسويق الإلكتروني (1) هناك قواعد ومعايير عامة يجب اتباعها لنجاح صفحات التسويق الإلكتروني وبالتالي نجاح التسويق الإلكتروني.

القسم الأول معايير نجاح صفحات التسويق الإلكتروني. يمكن ذكر المعايير في النقاط التالية

يجب على المنظمة تحديد ما تريد تحقيقه، وطريقة قياس هذا الإنجاز، والجمهور المستهدف في العملية

لا تعتمد على خبرة التسويق من خلال رسائل الوسائط التقليدية وخاصة المكتوبة، واحرص على استخدام مصمم خاص للرسوم البيانية، واحرص على استخدام المخططات.

التجديد للحفاظ على اهتمام زوار الموقع وأشواك المنظمة لعملائها في جهودها التسويقية.

تسهيل عرض العملاء واتساق الرسائل التسويقية.

الاهتمام بالإحصائيات الخاصة بعدد ونوع زوار الموقع الإلكتروني للمؤسسة على الإنترنت ووقت زياراتهم ومدة زياراتهم وعدد مرات تكرارها. الاهتمام برأي العميل حول منتجات المؤسسة التي يتم تسويقها إلكترونيًا. المبحث الثاني قواعد التسويق الإلكتروني الفعال لفعالية البريد الإلكتروني كنشاط هام ومميز. هناك قواعد تضمن نجاح هذه الوظيفة وهي

تقديم الخدمة لغرض جذب زوار جدد للحفاظ على الزوار المنتظمين وتقديم المعلومات في الوقت المناسب لضمان أن موقع المؤسسة أصبح محطة منظمة للزوار

التغذية الراجعة، من خلال إبقاء موقع المؤسسة في الشبكة متفاعلًا مع رغبات العملاء وفرصهم، بشرط أن تكون المعلومات جديدة تمامًا.

إعادة المعلومات من خلال اعتماد بيانات مفصلة عن المنتج أو الخدمة لتزويد العميل بمعرفة شاملة بالمعلومات المعروضة على الموقع.

التسويق المتكامل عبر الإنترنت، بجهود البرمجة لتسويق الموقع على الشبكة.