هو نظام الترميز البريدي المعتمد في الولايات المتحدة الأمريكية ؛ حيث كان لمركز التوزيع البريدي في الولايات المتحدة الفضل في إنشاء هذا النظام، ومن خلال الموقع الرسميك انتقل إلى دول العالم. كلمة ZIP هي اختصار للعبارة الإنجليزية (خطة تحسين المنطقة)، مما يعني خطة تحسين المنطقة.

في عام 1941 م تم طرح مبادرة داخل المراكز البريدية العاملة في الولايات المتحدة بهدف إيجاد آلية ترفع من كفاءة العمل في الخدمة البريدية من خلال تسهيل عملية الفرز وتسريع عملية التوزيع. تعمل على تقسيم المناطق داخل الولايات المتحدة إلى وحدات، ولكل وحدة رقم يميزها عن الأخرى، ويطلب من المرسل إضافة هذا الرمز إلى العنوان البريدي للإشارة إلى المنطقة التي يريد توصيل البريد إليها، و عند جمع البريد، يتم فرزه بناءً على هذه الأرقام، مما يجعل العملية أسهل بكثير من قراءة الأوصاف الطويلة للعناوين.

في عام 1983 م تمت إضافة أربعة أرقام أخرى إلى ما كان يسمى حينها امتداد النظام، وكان يُعرف باسم (الرمز البريدي + 4)، وهذا أضاف تقسيمًا جديدًا للمناطق بحيث يغطي كل رمز بريدي نطاقًا أضيق. وقد أعطى ذلك فائدة أخرى وزاد من كفاءة فرز وتسليم البريد. اليوم، ينتشر هذا النظام في الأعمال التجارية أكثر من المجالات الأخرى.

واجهت هذه الإضافة صعوبات كبيرة من المستخدمين، وقد ساعدت الماسحات الضوئية اليوم كثيرًا في تسهيل التعامل مع هذا النظام. أهم مشاكل وعيوب نظام (الرمز البريدي + 4) عدم وجود نظام ترميز موحد. عادةً، تتم إضافة آخر أربعة أرقام من رقم صندوق البريد، وإذا كان رقم صندوق البريد أقل من أربعة أرقام، تتم إضافة الأصفار إليه على اليسار ؛ بحيث يصبح أربعة أرقام. أدى ذلك إلى جعل كل طرد بريد رمزًا بريديًا فريدًا تمت إضافته يدويًا إلى البريد، مثل PO Box 58001، Washington DC 20037-8001

آلية الترميز

اعتمدت البرمجة على آلية منظمة تشبه إلى حد بعيد الآلية المعتمدة في تقسيم الدولة إلى مدن، والمدن إلى أحياء. تم التعبير عن هذه الأقسام من خلال خمسة أرقام، يتم تعريف كل رقم بالطريقة التالية

  • الرقم الأول يمثل منطقة جغرافية قد تكون دولة أو مساحة جغرافية أوسع من دولة، أو قد تكون أصغر ولكن حدودها متفق عليها.
  • الرقمان الثاني والثالث يمثلان منطقة معينة أو مدينة كبيرة ضمن المنطقة المعروفة بالرقم الأول.
  • الرقمان الرابع والخامس يمثلان التقسيمات الفرعية للمناطق المحددة في الخانة الثانية والثالثة مما يساعد على إعطاء تفاصيل أكبر عن المكان.

أنواع الرموز البريدية المدعومة

  • رمز بريدي فريد هو رقم يُعطى لنقطة معينة، وفقًا لمقياس حجم البريد الذي يصل إلى تلك النقطة، على سبيل المثال، الدوائر الحكومية والجامعات. هنا، من أجل اعتبار هذا الرمز البريدي مميزًا، يجب أن يصل البريد إلى دائرة واحدة، تسمى عادةً الديوان، ثم يتم التوزيع من الدائرة نفسها إلى الإدارات دون تدخل المركز البريدي في هذه العملية. ولكن إذا كان المركز البريدي يوزع على الأقسام هنا، فإنه يعتبر إما صندوقًا بريديًا أو رمزًا بريديًا عامًا.
  • الرمز البريدي للصندوق البريدي هو العنوان الذي يتبع صندوقًا بريديًا في منطقة معينة، لذلك يتم وضع البريد داخل هذا الصندوق البريدي.
  • الرمز البريدي العام هذه الحالة العامة التي تمثل نظام الترميز بدون تخصيص، وهي الأكثر انتشارًا في التطبيق، مثل عناوين المحلات التجارية، والمنازل، وغيرها.

لكل منطقة يعرفها النظام داخل الولايات المتحدة الأمريكية مركز توزيع رئيسي واحد، ومجموعة من المراكز الفرعية، وتكمن وظيفة هذه المراكز في

  • يتم تحديد المراكز الرئيسية من خلال الأرقام الثلاثة الأولى، بينما يتم تحديد المراكز الفرعية بالرقمين الرابع والخامس من نظام الترميز هذا.
  • المركز الرئيسي هو الرابط بين المراكز الفرعية داخل نفس المنطقة والمراكز الرئيسية للمناطق الأخرى. تصلها الرسائل من المراكز الفرعية لمنطقتها والمراكز الرئيسية للمناطق الأخرى، وتقوم بفرزها وتوزيعها.
  • لا تقدم المراكز الرئيسية خدمة مباشرة للعملاء، وعادة ما يكون العمل داخلها ليلاً.
  • يتم تقديم الخدمات للجمهور من المراكز الفرعية.
  • ترسل المراكز الفرعية البريد إلى المركز الرئيسي بعد ظهر كل يوم، والذي يقوم بدوره بفرزه خلال هذه الفترة وتوصيله في صباح اليوم التالي.

عادةً ما يتم إعطاء أكبر أو أهم مدينة أو منطقة في المنطقة الترقيم الأول، وبعد ذلك يتم اعتماد الترتيب الأبجدي في الترقيم. على سبيل المثال ولاية فرجينيا ورمزها 2 بها ثمانية مراكز رئيسية، ويمكن توضيحها في الجدول التالي

عناوين المراكز الرئيسية المناطق المغطاة 201 DULLES VA 20120 NORTHERN VA VA 220231 NORTHERN VA VA 221222 ARLINGTON VA 222U 223 ALEXANDRIA VA 223U 224 RICHMOND VA 224231 RICHMOND VA 231234 NORFOLK VA 234K

أما المراكز الفرعية لهذه الدولة فهي كثيرة جدًا، ومثال على ذلك الرقم 22301 الخاص بالمنطقة (الإسكندرية، بوتوماك).

حقائق حول نظام الرمز البريدي

  • لم تكن المراحل الأولى من تطبيق النظام معممة على جميع المناطق، بل شملت فقط المدن الكبيرة ومناطق الضغط العالي (أي المناطق ذات الحجم الكبير لتبادل البريد في تلك المرحلة)، لذلك كانت البداية هي ترميز المناطق برقمين فقط .
  • يعتبر ألبرت مون الأب الروحي لهذا النظام، وقد تبنى خمسة أرقام بدلاً من رقمين لتطوير وصف أكثر دقة للمناطق.
  • استطاع النظام، خلال فترة وجيزة من تنفيذه، أن يحقق نجاحًا كبيرًا، ويرجع ذلك إلى سهولة النظام لجميع المستخدمين سواء العاملين البريديين أو المرسلين.
  • في عام 1963 م، تم تطوير هذا النظام ليشمل حرفين كبيرين في البداية، للإشارة إلى المدينة.
  • أصبح التعامل معها ملزمًا للجميع ولكافة المناطق في الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 1967 م.
  • يتم تحويل الرموز البريدية اليوم إلى رموز يسهل قراءتها من خلال الماسحات الضوئية. ونقل الأكواد إلى الحاسبات مما ساعد كثيراً في عملية فرز وترقيم البريد، ونقل المعلومات بين مراكز البريد المختلفة وتحليلها، وهذا ما زاد من تطور عمل مراكز البريد في عصرنا الحديث.
  • يمكن لأي شخص يقوم بطباعة الرمز على البريد الذي يرغب في إرساله الحصول على سعر تفضيلي.
  • على الرغم من الطبيعة الجغرافية التي تغطيها المناطق التي حددها النظام، إلا أنها لا تمثل نفس التقسيمات الإدارية والجغرافية المعروفة بالدولة، والحدود التي وضعها نظام التقسيم البريدي هي حدود مصطنعة وغالبًا ما تكون غير موجودة على الأرض. اعتمد هذا النظام بشكل رئيسي على الحاجة والفروع. الخدمة البريدية الموجودة بالفعل والمناطق التي تخدمها تلك الفروع، لذلك من الممكن أن تتداخل تلك المناطق، وقد تكون فروعًا تخدم بعضها البعض.
  • كما أن هناك مناطق لم يشملها النظام، ويرجع ذلك لعدة أسباب منها الصعوبة الجغرافية لتلك المناطق، وحجم التبادل البريدي بين تلك المناطق والمناطق الأخرى صغير جدًا، وهذا يعني أن الفتح مراكز التوزيع داخل هذه المناطق باهظة الثمن، ولكن في حالة وصول البريد إليها، يمكن الوصول إلى نقاط الخدمة القريبة منها، وبالطبع في هذه الحالة هناك أكثر من احتمال يمكن من خلاله الوصول إليها وتقديم الخدمة لها المقدمة لهم.
  • أصبح النظام اليوم واسع الانتشار. هناك الكثير من الإحصاءات التي تقيمها الدولة حول السكان، والتوزيع، والنفقات، وآراء السكان الذين تبنوا تقسيمات المناطق التي حددها نظام الرمز البريدي.
  • تبنت شركات الشحن الخاصة مثل (DHL، TNT) هذا القسم في عملها، وتطلب من عملائها الحصول على رقم (الرمز البريدي) لتسليم الشحنات، وحتى مواقع البيع عبر الإنترنت تتبنى هذا النظام.