في الآونة الأخيرة، أصبح اقتناء الأجهزة التي تنقي الهواء شائعًا. وبالفعل أصبحت هذه الأجهزة أجهزة أساسية توجد في المنازل والمكاتب وأماكن العمل، لأن هذه الأجهزة تنقي الهواء الذي يدخل الأماكن التي تتواجد فيها من الأتربة والروائح الكيميائية وأي مواد تسبب الحساسية، ويزيد من فائدة ذلك الجهاز في حالة إصابة الشخص بنقص المناعة، وبالتالي يتعرض بسرعة لانتقال الأمراض إليه عن طريق العدوى أو ما شابه ذلك.

يعتمد هذا الجهاز على آلية عمله في امتصاص الهواء وحجزه بالداخل، ثم يقوم بتنقيته من الأتربة والبكتيريا وحبوب اللقاح والأشياء المسببة للأمراض كالحساسية بشكل عام، ومن ثم يقوم بإطلاق هواء جيد نقى من جميع الأعراض. داخل المكان المقصود.

هناك عدة أنواع من الفلاتر المستخدمة في هذا الجهاز، فهناك فلاتر كربونية نشطة تشبه إلى حد بعيد العلاج والأدوية التي تستخدم في علاج وأدوية قسم الطعام، ويعمل هذا الفلتر على التقاط جميع الجسيمات الكبيرة، و كما توجد فلاتر تعتمد على امتصاص الجسيمات الصغيرة وتسمى باسم “هيبا” وبعض المرشحات تقوم بتصفية الهواء من جميع المركبات المتطايرة والمواد العضوية والدخان وما إلى ذلك.

هناك بعض المرشحات المستخدمة في عملية تنقية الهواء تسمى الكتروستاتيك، وهذه الأنواع من الفلاتر هي الأقل شيوعًا، لأنها تجذب الجزيئات بالكهرباء الساكنة، مما يتسبب في زيادة الحمل الكهربائي الكبير الذي لا ضرورة له. وتجدر الإشارة إلى أن أجهزة تنقية الهواء تعتمد على استخدام عدة طرق لتجميع الجسيمات،

وهناك طرق ووسائل جديدة ظهرت في عملية تنقية الهواء للمنازل والمنازل والمكاتب ونحو ذلك، وذلك من خلال فلتر وفلتر الأوزون الذي يقوم على تنقية الهواء وتنقيته من الجميع. الشوائب الموجودة فيه، باستخدام غاز الأوزون، ولجنة الحماية القائمة على حماية المستهلك في الولايات المتحدة الأمريكية، حذرت الولايات المتحدة من استخدام هذا النوع من الأجهزة التي تنقي الهواء، لأن غاز الأوزون يمكن أن يسبب ضررًا لبعض الأشخاص. مصاب بالربو ويعانون منه. يعتقد العديد من الخبراء والمستهلكين أن الأوزون بشكل عام غير فعال ضد تلوث الهواء.

يعتقد الخبراء والمستهلكون أيضًا أن الأجهزة المسماة Hepa هي الأكثر فعالية بين أجهزة تنقية الهواء، وهذا النوع من المرشحات هو أحد أكثر الأنواع فعالية. حيث أن هذا الجهاز سيكون قادرًا بشكل كامل و 100٪.