تكنولوجيا المعلومات هي دراسة وتطوير ودعم حيث يتم تدريس العديد من دورات الكمبيوتر فيها. لقد طور العلم أشياء لنا بسبب التقدم في مجال العلوم، لذلك أتقننا معلوماتنا ووسعناها أكثر. تهتم تقنية المعلومات بأجهزة الكمبيوتر والتطبيقات البرمجية لتحويل المعلومات وتخزينها وحمايتها ومعالجتها وإرسالها واسترجاعها بأمان. مهتم بتقنيات الشبكات والبرمجيات في شركة معينة تسمى قسم تقنية المعلومات.

فيما يتعلق بتقنية المعلومات، يأخذ هذا التخصص مبادئ علوم الحاسب من إدارة الأنظمة والشبكات، ومن التطوير والتصميم، ثم يطبقها في مجال الأعمال، سواء كانت شركة أو أخرى، بهدف إيجاد حلول تقنية. ومع ذلك، لم يتم إصلاح هذا التخصص ولم يتم الاتفاق عليه من قبل معظم الجامعات في أستراليا. تكنولوجيا المعلومات تشبه علوم الكمبيوتر

تشهد المجتمعات في هذا العصر تغيرات اجتماعية كبيرة بسبب حدوث ما يسمى بثورة المعلومات أو انفجار المعلومات، وقد اشتمل تأثير ونتائج هذا الانفجار المعلوماتي على مختلف الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في المجتمعات الحديثة، بدءًا من الأفراد وعبر من خلال المؤسسات والإدارات على مستوى الحكومات. نتيجة لذلك، تغير أسلوب حياة الإنسان، وتغيرت طبيعة الأفعال التي يقوم بها والطريقة التي يقوم بها، وحتى نمط وأسلوب تفكير الإنسان في المجتمع الحديث قد تغير.

يرجع هذا الحجم الهائل من التغييرات التي تمر بها المجتمعات بشكل أساسي إلى التطور الكبير والسريع في تكنولوجيا المعلومات. تعني تقنيات المعلومات أن الجمع بين تقنيات الإلكترونيات الدقيقة وتقنيات الكمبيوتر وتقنيات الاتصال وتقنيات حفظ المعلومات، والتي شهدت جميعها تطورًا كبيرًا وسريعًا في الثلاثين عامًا الماضية من هذا القرن. ونتيجة لذلك، تحولت المجتمعات في هذا العصر إلى “مجتمعات معلومات” يعتمد فيها اقتصادها ورفاهية شعوبها بشكل كبير على تكنولوجيا المعلومات. إذا قارنا المجتمع بجسم الإنسان، فإن أهمية وفائدة المعلومات في المجتمعات الحديثة لا تقل أهمية وفائدة عن الدم في جسم الإنسان. الكمبيوتر في المجتمع الحديث ودوره في معالجة البيانات والمعلومات على سبيل المثال هو القلب الذي يضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم. الكمبيوتر والمعلومات في المجتمع مثل القلب والدم في الجسد.

تعريف ومعنى الكمبيوتر

الكمبيوتر، أو ما يُعرف باسم الكمبيوتر، هو جهاز إلكتروني معقد قادر على إجراء ملايين العمليات الحسابية في وقت قصير جدًا. لديها القدرة على تخزين المعلومات بكميات كبيرة، ويمكنها معالجة هذه المعلومات وإجراء عمليات مختلفة عليها. يشبه مبدأ عمل الكمبيوتر إلى حد ما عمل جسم الإنسان. الكمبيوتر به معالج رئيسي يعادل عقل الإنسان ويحتوي أيضًا على ما يسمى بالذكريات، وهي بمثابة ذاكرة الشخص التي تحفظ المعلومات والأشياء، ولكن ما يميز الشخص الذي صنعه الله تعالى هو أنه شخص يفكر بعقله. حل أي مشكلة ما لم يقم شخص ببرمجتها له وإدخالها فيه، ولكي نعمل بشكل جيد على هذا الجهاز، يجب أن نعرف مكوناته وطريقة عمله. سوف نقدم في الفقرات التالية المفاهيم الأساسية في علوم الكمبيوتر.

أولاً الكيان الجامد والكيان المرن

الكيان الصلب والكيان المرن هما العنصران الرئيسيان للكمبيوتر الشخصي الكيان الصلب هو الجزء الملموس الذي نراه بالعين المجردة، مثل القطع المتصلة بالكمبيوتر مثل الطابعة والشاشة ولوحة المفاتيح والماوس، وغيرها من المعدات المحيطة بالكمبيوتر. تسمى هذه المعدات أيضًا بالأجهزة الطرفية. أما الكيان المرن (البرمجيات) فهو ما لا نراه بالعين المجردة ولا نستطيع لمسه، ولكنه ما يجعل الكمبيوتر أداة قوية وفعالة لأداء المهام المختلفة. إنها مجموعة من التعليمات التي تخبر الكمبيوتر بالمهمة أو العمل الذي سننجزه.

تتضمن أمثلة الكيان المرن ما يلي

1- برمجيات نظام التشغيل وهي البرامج التي تتحكم في جميع أنشطة (أعمال) الكمبيوتر. يمكن تشبيهه بموصل النطاق، حيث إنه مسؤول عن كل ما يحدث على الكمبيوتر. 2- تطبيقات البرمجيات (البرامج) وهي التطبيقات التي تمكنك من إنجاز مهام ومهام محددة.

ثانيًا كيف تعمل أجهزة الكمبيوتر

يقوم الكمبيوتر بالكثير من العمل، فهو يجمع المعلومات، ثم في يوم من الأيام يقوم بمعالجتها وتخزينها، وفي النهاية يقوم بإخراجها. كيف يمكنه فعل ذلك ومعرفة الأدوات التي تساهم في هذا العمل

1- عملية الإدخال تحقق أجهزة الإدخال عملية الاتصال بالحاسوب، حيث يمكنك استخدام أجهزة الإدخال لإدخال المعلومات وكذلك الأوامر. لوحة المفاتيح والماوس وعصا التحكم هي أجهزة إدخال.

2- عملية المعالجة تقوم وحدة المعالجة المركزية بمعالجة التعليمات، وإجراء العمليات الحسابية، وإدارة المعلومات التي تتدفق إلى الكمبيوتر، وتتواصل وحدة المعالجة المركزية مع أجهزة الإدخال والإخراج من أجل تحقيق المهام والوصول إلى النتائج المطلوبة. .

) هي أجهزة تخزين للمعلومات.

4- عملية الإخراج (إظهار النتائج) يتيح لك جهاز الإخراج عرض النتائج في الكمبيوتر، حيث يحقق جهاز الإخراج عملية الاتصال بينك وبين الكمبيوتر. تعرض هذه الأجهزة المعلومات على الشاشة أو تنتج نسخًا مطبوعة وتصدر أصواتًا أيضًا. بناءً على ذلك، فإن الشاشة والطابعة ومكبرات الصوت هي أجهزة يتم إخراجها من قبل.

ثالثًا أنواع الحاسبات

يوجد العديد من أنواع أجهزة الكمبيوتر وهي كالتالي – 1- الحاسب الشخصي الحاسب الشخصي هو جهاز كمبيوتر مصمم لتلبية احتياجات شخص واحد.

2- Macintosh MAC هذا النوع من الكمبيوتر شائع في العديد من الأعمال المنزلية، كما أنه شائع جدًا في أعمال الجرافيك والطباعة والوسائط المتعددة (مثل أفلام الرسوم المتحركة والصور الإلكترونية)، لأن أجهزة MAC توفر رسومات عالية الدقة.

3- الإطار الرئيسي هي أجهزة كمبيوتر يمكنها معالجة وتخزين كميات كبيرة من المعلومات. إنها تخدم أكثر من مستخدم في وقت واحد وغالبًا ما تستخدم في البنوك وشركات التأمين، حيث يتم إدخال المعلومات في هذه الحواسيب من خلال ما يسمى بـ Terminal، وهي عبارة عن لوحة فقط. يتم استخدام المفاتيح والشاشة لإدخال المعلومات في الكمبيوتر وإخراج نتائج المعالجة.

رابعًا الكمبيوتر المثالي (المثالي)

يتكون الكمبيوتر المثالي من عدة أجزاء

) هو الجهاز الذي يقوم بطباعة النسخ الورقية التي تقوم بإنشائها على الكمبيوتر. بعض الطابعات لديها أيضًا القدرة على طباعة الصور والرسومات بدقة عالية. 4- المودم هو الجهاز الذي يمكّن أجهزة الكمبيوتر من التواصل مع بعضها البعض عبر خطوط الهاتف، ويمكن أن يكون داخل الكمبيوتر (مصبوب باللوحة الأم) أو خارجه.

5- لوحة مفاتيح KEYBOARO هي الأداء الذي يمكنك من خلاله كتابة المعلومات والأوامر في الكمبيوتر.

6- الفأرة وهي أيضًا أداة لإدخال المعلومات. إنه بحجم راحة اليد ويسمح لك بتحديد وتحريك أي حقل على الشاشة.

خامساً أجهزة الإدخال والإخراج 1- الماوس وهو جهاز بحجم راحة اليد يمكنك من اختيار وتحريك الحقول على شاشتك. يمكن أن تأتي بأحجام وألوان وأشكال مختلفة.

طريقة استخدام الفأرة

ضع يديك على الماوس، باستخدام الإبهام، وإصبعين في أقصى اليمين، ثم ضع إصبع السبابة على الزر الأيسر للضغط عليه. يمكنك الآن تحريك الماوس على سطح المكتب. عند تحريك الماوس على المكتب، سيتحرك المؤشر الموجود على الشاشة في نفس الاتجاه الذي تحرك الماوس فيه. بالطبع، هناك العديد من الأشكال لمؤشر الماوس. هذا يعتمد على موقع المؤشر على الشاشة والمهمة التي تقوم بتنفيذها.

هناك أربعة إجراءات شائعة للماوس سنراجعها معًا

1- النقر (الضغط) انقر فوق عملية النقر هذه تحدد يمينًا معينًا على الشاشة، وتحدث عند الضغط على الزر الأيسر للفأرة ثم تحريره.

2- النقر المزدوج غالبًا ما تفتح هذه العملية المستندات أو تشغل البرامج، ويتم ذلك عن طريق النقر على زر الفأرة الأيسر بسرعة مرتين على التوالي.

3- عملية السحب والإفلات DRAG & DROP تسهل هذه العملية تحريك الحقول على الشاشة، وللقيام بذلك ضع مؤشر الماوس على الحقل الموجود على الشاشة، ثم اضغط مع الاستمرار على الزر الأيسر للماوس، والآن قم بتحريك الماوس إلى الموقع الذي تريده، ثم قم بذلك عن طريق تحريك الزر الأيسر، سينتقل الحقل إلى الموقع الجديد الذي اخترته.

4- الضغط على الزر الأيمن للزر الأيمن بعض الاستخدامات الخاصة في البرامج التطبيقية مثل إظهار بعض الأوامر الخاصة المسماة (القوائم السريعة كما سنرى في نظام التشغيل Windows).

لوحة المفاتيح لوحة المفاتيح تتيح لك لوحة المفاتيح إدخال الأوامر في الكمبيوتر. تحتوي معظم لوحات المفاتيح على (101) مفتاحًا، ويتم تقسيم المفاتيح وفقًا للوظائف المهمة.