يستخدم ملايين الأشخاص حول العالم Facebook عن طريق إنشاء حسابات منفصلة لهم على الموقع، وصفحات خاصة تمكنهم من استخدام أدوات معينة للتواصل مع بعضهم البعض وإقامة علاقات مليئة بالعاطفة والحب، من خلال إرسال الرسائل وتبادل الصور والصوت. والدردشة المرئية، وغيرها من الخدمات التي جعلت موقع Facebook هو أشهر المواقع الاجتماعية على الإطلاق، فهل تعلم ما هي بداية اختراع هذا الموقع الاجتماعي

بدأت فكرة إنشاء موقع اجتماعي على الشبكة الاجتماعية بأفكار عدد من الطلاب الأمريكيين الذين كانوا في الدراسات الجامعية، وتحديداً في جامعة هارفارد. حيث شرع الطالب المتميز مارك زوكربيرج في إنشاء موقع إلكتروني في عام 2003 ميلادي يتم من خلاله اختيار صورة لطالب من بين صورتين مختارتين لواحدة من أكثر الطلاب جاذبية في الجامعة، وكان هذا الموقع يسمى Face Match، ودخل مارك دليل الطالب الجامعي المصور الذي توفره الجامعة لالتقاط الصور المختارة على الرغم من سرية الوصول إلى هذا الدليل، فقد تم استجواب مارك حول هذا التصرف بسبب خصوصية الدليل وحقوق النشر، ولكن لم يتم اتخاذ أي إجراء ضده.

بعد ذلك، سعى مارك إلى تطوير فكرة موقعه من خلال إنشاء موقع يستطيع فيه طلاب جامعة هارفارد التواصل مع بعضهم البعض، وكان ذلك في عام 2004 م ؛ حيث استخدم المجال الإلكتروني، واقتصر الموقع على طلاب جامعة هارفارد، ثم سُمح لطلاب الجامعات الأمريكية الأخرى باستخدام الموقع مثل جامعة ستانفورد وكولومبيا، ثم توسع الاستخدام ليشمل جامعات أمريكية أخرى، ثم دخل فيسبوك المدارس الثانوية. في عام 2005 م أصبح الموقع متاحًا لجميع الأشخاص على ألا يقل عمر المستخدم عن ثلاثة عشر عامًا، ويجب أن يكون لديه عنوان بريد إلكتروني صالح.

وإلفيس شركة مساهمة، وتبلغ القيمة السوقية للموقع الآن مليارات الدولارات، وسعت عدة شركات لتقديم عروض لشراء فيسبوك، مثل ياهو ومايكروسوفت اللتين استحوذتا لاحقًا على حصة في شركة فيسبوك. يمتلك Facebook عددًا من الميزات التي تمكن الأشخاص من مشاركة ملفاتهم الشخصية مع بعضهم البعض، وتمكن ميزة الجدار أو الحائط الفرد من مشاركة معلومات أو فكرة معينة مع أصدقائه في نفس المجموعة، وميزة الحالة التي هي في الصفحة الشخصية للمستخدم تمكن أصدقاء هذا المستخدم من الاطلاع على حالته التي تتجدد باستمرار، والعديد من الخصائص والمميزات الأخرى التي ارتقى هذا الموقع بسببها إلى صدارة المواقع الاجتماعية العالمية.