ومع ظهور الإنترنت والشبكة العالمية للتواصل بين البشر، ظهرت العديد من مواقع التواصل الاجتماعي التي تنقل الرسائل البشرية فيما بينها وتسمح لهم بالتفاعل مع بعضهم البعض على تلك الشبكات، مما يمنحهم فرصة للتواصل في طريقة كبيرة وكذلك إيصال الرسائل ونشرها لأكبر جمهور بسرعة كبيرة، ومن بين هذه المواقع التي انتشرت على نطاق واسع وحظيت بإعجاب واكتساب الملايين من محبي خدماتها، موقع التواصل الاجتماعي تويتر الشهير بـ شعار الطائر الأزرق المليء بالمستخدمين من جميع أنحاء العالم.

للتسجيل في موقع Twitter، يجب على الشخص الراغب في الحصول على الحساب إنشاء بريد إلكتروني حتى يتمكن من الوصول إلى هذا الموقع أولاً، ثم الانتقال إلى الصفحة الرئيسية لموقع Twitter (www.twitter.com) وعن طريق ملء النموذج الذي يظهر على الشاشة لتسجيل الدخول، ثم يقوم المسجل بإدخال اسمه الكامل ويفضل أن يكون صحيحًا والبريد الإلكتروني وكلمة المرور الخاصة به التي سيتم تخصيصها لحساب Twitter وليس كلمة مرور البريد الإلكتروني الخاص بك، ثم الضغط على زر التسجيل في Twitter، ومع ظهور النموذج بالكامل، اختر اسمًا مناسبًا للمستخدم ليتبناه في حالة رغبة الآخرين في ربط حسابك في تغريداتهم.

عند دخول عالم تويتر يجد مستخدمو هذا الموقع من مواقع التواصل الاجتماعي فرقًا كبيرًا بينه وبين فيسبوك، فهو من الميزات التي تميزه والتي تجعل الكثير من الناس سعداء لأنه لا يتعدى 140 كلمة في أي مكان. اللغة، ولا يُسمح للمستخدم بالتغريد أكثر من ذلك في تغريدة واحدة، وهذا قد يزعج بعض مستخدمي تويتر، ولكن هذه الميزة تسهل على المستخدمين الآخرين الوصول إلى المعلومات، وكما يُقال دائمًا، “أفضل الكلمات هو ما يقال ويشار “. من أجل الاستخدام الفعال لتويتر، يجب على الشخص متابعة عدد من الأشخاص المهتمين فعلاً بمتابعتهم للاطلاع على أحدث منشوراتهم ومنشوراتهم، سواء كانوا شخصيات. مشاهير السياسيين أو الفنانين والإعلاميين وكذلك المؤسسات والشركات وغيرها، ولكن لتضيف إلى صفحتك الخاصة عالم التغيير والإثارة، تابع أصدقاءك ومعارفك الشخصية من خلال متابعتهم، مما يؤهلك للرد على تغريداتهم و مشاركة عالمهم في تلك اللحظة التي يكتبون فيها من خلال عرض تغريداتهم على صفحة المخطط الزمني الخاصة بك.

ما يميز تويتر أيضًا هو وجود ميزة الانتشار السريع فيه، فعندما تعجبك تغريدة معينة وترغب في مشاركتها مع متابعيك، يمكنك فعل ذلك، مما يسهل الوصول إليها من جميع متابعيك وبالتالي يضمن ذلك ينتشر بسرعة كبيرة، وكذلك تغريداتك التي يعاد تغريدها من متابعيك.

كما أنه يحتوي على خاصية تجمع العناوين والأعداد الحديثة في إطار واحد، وتسمى هذه الميزة الهاشتاج، ومنه يمكنك إنشاء الهاشتاج الخاص بك، والذي يتضمن قضاياك العاجلة، وبالتالي نشرها وترك الفرصة للجميع للمشاركة فيه مع العلم أن الرمز (#) الموجود قبل الكلمات والعبارات يفتح الهاشتاج ويؤثر على هذا الهاشتاج. غالبًا ما يكون عالميًا ويمارس ضغطًا على صانعي القرار بسبب خاصية انتشار الألوان الكبيرة.