يعاني الكثير من مستخدمي الكمبيوتر من بطء شديد في سرعة أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم، حيث أن هذه السرعات البطيئة في معالجة البيانات بواسطة أجهزتهم تجعل مستخدم الكمبيوتر يشعر بالملل، بالإضافة إلى إبطائه في إكمال العمل المطلوب وقد يؤدي إلى توقفه بشكل متكرر في الجهاز بالإضافة إلى مشاكل وعيوب أخرى كثيرة. تعتمد سرعة الكمبيوتر من حيث المكونات المادية للجهاز على سرعة المعالج وسعة الذاكرة العشوائية. كلما كان هذان العنصران أفضل وأفضل، كلما كان الجهاز أسرع.

من الطرق والوسائل التي تزيد من سرعة الكمبيوتر هي تقليل البرامج التي يتم تحميلها تلقائيًا فور دخولك إلى نظام التشغيل، وللتحكم في هذه البرامج يمكنك الدخول إلى “تكوين النظام” من خلال مربع البحث في قائمة ابدأ.، ثم حدد علامة التبويب “بدء التشغيل”. ثم اختر البرامج التي يجب تشغيلها في البداية، ومن أهم الأمور التي تحدد سرعة الجهاز تشغيل أقل عدد من البرامج معًا في نفس الوقت، خاصةً إذا كانت إمكانيات الكمبيوتر محدودة.

من الضروري أيضًا حذف كل ما هو غير ضروري من الجهاز حتى يعمل بشكل أسرع، حيث يعمل الجهاز الأنظف بشكل أسرع، ويمكن حذف جميع البرامج غير المستخدمة من قسم البرامج في لوحة التحكم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لمستخدم نظام التشغيل Windows 7 أو Windows Vista استخدام ميزة ReadyBoost، حيث تستغل هذه الميزة المساحة غير المستخدمة من أي وسيط تخزين متصل بالجهاز، وبالتالي زيادة النظام. يمكن تشغيل هذه الميزة عند ظهور قائمة التشغيل التلقائي بعد توصيل الذاكرة الإضافية بالكمبيوتر.

من أهم الأشياء عملية معالجة الأخطاء باستمرار ومسح الجهاز بحثًا عن الفيروسات باستخدام برامج فحص الفيروسات، ويمكن اكتشاف أخطاء النظام من مستكشف الأخطاء ومصلحها الموجود في لوحة التحكم. أيضًا، يجب عليك تنظيف جميع الملفات التي لم تعد قيد الاستخدام بشكل دائم عن طريق تحديد Disk Cleaner في قائمة Start (ابدأ).

أخيرًا، من الممكن تقليل شدة المؤثرات المرئية، وعدم تحميل الجهاز وتنزيله أكثر مما يمكنه تحمله، حيث أن الجهاز له إمكانيات محدودة وليس من الأجهزة الخارقة، لذلك من الضروري التعرف على إمكانيات الجهاز ومعرفة ما يناسبه حتى يعمل بشكل جيد، كما يمكن استخدام تقييم الجهاز الموجود في معلومات الأداء والأدوات والتي يمكن البحث عنها من خلال قائمة ابدأ، إذا كان تصنيف الجهاز أقل من 3، فهذا يعني أنه يجب على المستخدم تبديل جهازه.