يعد الإنترنت أكبر وسيلة اتصال في العالم أحدثت ثورة كبيرة بسبب قدرتها على ربط جميع أنحاء العالم والقدرة على تبادل المعلومات فيما بينها. تعتبر من أسهل وأسرع طرق ووسائل تبادل الاتصالات والرسائل والمعلومات. لأنه عمل على ربط جميع الدول والمناطق والمدن والقارات ببعضها البعض، وانتشر استخدام الإنترنت في جميع المجالات سواء كانت تعليمية أو تجارية أو اجتماعية.

يتصل المستخدمون بالإنترنت من خلال الألياف الضوئية والأسلاك النحاسية والتوصيلات اللاسلكية والبروتوكولات. حيث أصبحت التجارة تتم عبر الإنترنت، وهو ما يعرف بالتجارة الإلكترونية، والتي يتم من خلالها بيع وشراء جميع السلع سواء كانت رقمية أو عادية، بنفس طريقة التجارة العادية. راحة.

انتشار الإنترنت

هناك عدة عوامل ساعدت في انتشار الإنترنت على نطاق واسع، لأنها تستخدم في العديد من المجالات، وهي تشمل جميع التخصصات والأسئلة التي يبحث عنها المستخدمون بسرعة دون الحاجة إلى وقت طويل للحصول على ما يريده الشخص، في بالإضافة إلى إمكانية التحويل من لغة إلى أخرى. لغة أخرى، وترجمة جميع اللغات إلى أي لغة مطلوبة في لمح البصر.

يعود الفضل في كل هذا التقدم والتطور الواسع وتقريب جميع دول العالم من المبرمج البريطاني تيم بيرنسلي، الذي اخترع شبكة تيم بيرنسلي، وعمل في العديد من شركات الاتصالات والبرمجيات وأجهزة الكمبيوتر قبل أن يخترع الإنترنت، وكتب تيم بيرنسلي خادم الويب لأول مرة، ووضع الأسس، استخدم البرنامج لتصفح الإنترنت، وكان ذلك في عام 1991 م، بعد ذلك طور تيم بيرنسلي الإنترنت بما يتناسب مع احتياجات وملاحظات المستخدمين، وهذا جعل تيم بيرنسلي رجل مبدع ومتميز.

كانت الفكرة الأولى هي توصيل العديد من أجهزة الكمبيوتر ببعضها البعض في القرن الماضي، وظهر استخدام الإنترنت في الستينيات في وزارة الدفاع الأمريكية، والتي استخدمت شبكتين شبكة للاستخدام العسكري، وشبكة للاستخدام من الناس العاديين، وتم استخدام أجهزة الكمبيوتر المتاحة لربط الجامعات والمؤسسات لتسهيل التواصل بين طلاب الجامعة لتوفير بيئة مناسبة وسهلة وسريعة لتبادل المعلومات والأفكار من خلالها، وتحتوي على العديد من محركات البحث مثل Google و بوينج، ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مثل Twitter و Facebook، والمواقع الإلكترونية والبريد الإلكتروني، بالإضافة إلى المدارس والجامعات الإلكترونية التي تتيح للطلاب التعلم عن بعد.