يرغب العديد من مستخدمي الإنترنت في جني الأرباح من خلال القيام ببعض الأعمال التي لا تتطلب مجهودًا بدنيًا، خاصة في الوقت الذي ظهر فيه العديد من الشخصيات حول العالم الذين تمكنوا من جني ثروات من العمل على الإنترنت. هناك العديد من الوظائف التي يمكن لأي شخص القيام بها على الإنترنت، كل حسب مهارته، حيث يميل بعض من يتفوق في برامج الكمبيوتر واستخدام التطبيقات ولغات البرمجة إلى العمل في تصميم المواقع، بينما يميل البعض الآخر إلى التصميم الصور والفيديو من خلال البرامج المختلفة. بينما اتجه الكثير من الشباب في السنوات الأخيرة إلى العمل في مجال التسويق الإلكتروني، من خلال تسويق صفحات أو مواقع تجارية أو ترفيهية جديدة وكبيرة مقابل مبالغ مالية يتم تحديدها وفق عوامل المهارة والخبرة. هذا بالإضافة إلى المواقع والمدونات الخاصة التي تدر أرباحًا لملايين المستخدمين حول العالم، والتي تتنوع مجالاتها وتوجهاتها. أخيرًا، هناك عالم الربح غير القانوني من الإنترنت، والذي يحمل قدرًا كبيرًا من المخاطر، ويتم ملاحقة العاملين فيه من قبل قوات الأمن في معظم دول العالم.

ولتحقيق الربح للمبتدئين أو المستخدمين الهواة، قد لا يتوفر العديد من المجالات في البداية، لأن العمل باحتراف في تصميم المواقع أو إدارتها يتطلب معرفة علمية ومهارة يكتسبها الشخص من خلال الخبرة. إذن، لدى المرء مساران فقط للاختيار من بينهما.

  • أولاً، تعرف ما هو التدوين، ويشكل المدونون شبكة حول العالم تصل إلى ملايين الأشخاص الذين يكتبون يوميًا في مختلف المجلات العلمية والترفيهية. من الممكن العمل في التدوين بطريقة سهلة وبسيطة عن طريق إنشاء مدونة إلكترونية مجانية تقدمها العديد من المواقع، وبعد الحصول على قدر معين من الشهرة للمدونة يمكن الحصول على المال من خلال الإعلانات التي يمكن إضافتها على صفحات مدونتك. لكن لابد من معرفة أن هذه الطريقة تتطلب موهبة في الكتابة بطريقة جذابة للقارئ، وأن الموضوعات التي سيتم تغطيتها يجب أن تكون جديدة وطريقة تقديمها يجب أن تكون مختلفة من أجل تحقيق النجاح.
  • الطريقة الثانية هي تعلم تصميم المواقع والصور، من خلال الحصول على دورات متخصصة والعمل من المنزل في تصميم بعض النماذج وعرضها للبيع، وتسويق هذه التصميمات يمكن أن تحقق أرباحًا خيالية في وقت قصير جدًا.