في ظل التطور التقني الذي شهدته السنوات الأخيرة، اتخذت المعلومات اتجاهًا مختلفًا عما كانت عليه قبل العقدين الآخرين، خاصة بعد التطور الذي شهدته شبكة الويب العالمية أو ما يُعرف عالميًا باسم الإنترنت. بعد تخزين المعلومات من خلال الكتب والمكتبات، يتم تخزينها الآن على أقراص. الأقراص المضغوطة والأقراص الصلبة والإنترنت بكميات ضخمة وأحجام ضخمة لا تستطيع أكبر المكتبات العالمية استيعابها، مما سهل وسهل سرعة الحصول على المعلومات المطلوبة، من خلال تسهيل وتنويع طرق ووسائل البحث عنها، خاصة تلك المخزنة على شبكة الويب العالمية التي مهدت الطريق لظهور ما يعرف بمحركات البحث.

محرك البحث هو ذلك البرنامج الذي طوره المبرمجون والمتخصصون في الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات لمساعدة الباحثين في العثور على ما يبحثون عنه، وذلك من خلال عرض النتائج التي تتعلق بالموضوعات محل البحث والمتوفرة أو المخزنة على الإنترنت عند الباحث. يقوم بإدخال العنوان الذي يبحث عنه أو حتى عند إدخال أي كلمة مفتاحية تتعلق بموضوع بحثه في شريط البحث بمحرك البحث، يعرض هذا المحرك النتائج والمعلومات المتوفرة على مواقع الإنترنت المختلفة، حيث تختلف هذه النتائج والمعلومات بين الفيديو المقاطع والمستندات والصور والخرائط والمقالات والعبارات والكلمات والعبارات والجداول وملفات PDF والملفات القابلة للتنزيل على أجهزة الكمبيوتر. النتائج الشخصية والصوتية والعديد من النتائج والملفات الأخرى ذات الامتدادات المختلفة. أشهر محركات البحث هي Bing و Yahoo و Google.

محرك البحث (جوجل)

تم إطلاق Google في عام 1996 م، وكانت بداياتها بسيطة ومتواضعة، حيث تم إنشاؤها بواسطة الثنائي Paige and Byrne عندما كانا يعدان رسالة الدكتوراه الخاصة بهما. قاموا بإنشاء Google في عام 1998 بعد أن تمكنوا من الحصول على براءة اختراع متعلقة بمحرك بحث Google الخاص بهم. تعتمد Google على أرباحها مما يعرف بالإعلان المتعلق بنتائج البحث.

يتميز محرك بحث Google بأنه المحرك الأكثر شيوعًا واستخدامًا في جميع أنحاء العالم، نظرًا لسهولة استخدامه وتنوع نتائج البحث وخياراته الواسعة التي تسهل على الباحث العثور على ما يبحث عنه في أسهل الطرق والوسائل وبأقل عدد من الكلمات والعبارات، حتى لو لم يكن على دراية كافية. تفاصيل بحثه.

استطاعت شركة جوجل أن تتوسع، ولم تقتصر على مجال محرك البحث فقط، لذلك وجدنا أنها طورت نظامًا رائعًا للخرائط يسمى (Google Earth)، كما أنها استطاعت تطوير Gmail والذي لاقى رواجًا كبيرًا بين المستخدمين، بالإضافة إلى الشبكة الاجتماعية (Google +)، كل هذا بخلاف خدمات التخزين السحابي والعديد من الخدمات والبرامج الأخرى.