نظرًا للتطور التقني الهائل في القرنين الماضيين، انتشرت ظاهرة بين مستخدمي التكنولوجيا تسمى “التسوق عبر الإنترنت” أو “المتاجر عبر الإنترنت”، وهي عرض المنتجات والخدمات على موقع الويب الخاص بالشركات أو وجود مواقع ويب متخصصة في هذا الأمر، حيث يتم عرض البضائع على الموقع الخاص به ؛ الأسعار واضحة لكل منتج بالإضافة إلى التفاصيل الكاملة للمنتج وخصائصه ومواصفاته. يقوم متصفح هذه المواقع بة السلع والخدمات التي تقدمها ؛ كما تعمل على دراسة الأسعار والتأكد من الخصومات المعلنة. حتى يشتري منهم.

عندما تكون هناك رغبة في الشراء من الإنترنت ؛ أولا تأكد من أن الموقع الذي ترغب في الشراء منه هو موقع آمن وحقيقي، أي أنه ليس موقعًا مزيفًا للحصول على أموالك دون أن يكون لديك عنصر للبيع، كما أن الأمان على الموقع ضروري، لأنك ستستخدم بطاقتك الائتمانية للشراء، وسيؤدي الافتقار إلى الأمان على هذا الموقع إلى تعرضك للقرصنة. سنفترض أنك عثرت على الموقع المطلوب للتسوق عبر الإنترنت، واختر مشترياتك بعناية ؛ وتأكد من جميع المواصفات المعروضة، انقر فوق المنتج الذي ترغب في شرائه ؛ سيضيف الموقع المنتج إلى عربة التسوق الخاصة بك. استمر في التسوق على الموقع إذا كان لا يزال هناك شيء ترغب في شرائه. أو انتقل إلى عربة التسوق الخاصة بك للدفع مقابل العناصر التي تريدها.

يتم الدفع لجميع البضائع المشتراة باستخدام بطاقات الائتمان مثل Visa و Master Card، ويفضل استخدام بطاقات الائتمان المدفوعة مسبقًا، والتي يصدرها البنك بمبالغ بسيطة لا تتجاوز ثلاثمائة دولار أمريكي، وذلك لتجنب المخاطر أن القرصان سيحصل على معلومات بطاقتك ويخترق حسابك المصرفي أو حساب بطاقتك، ويمكنك استخدام وسيط مالي من مواقع موثوقة مثل PayPal. للتأكد من أن الموقع يوفر لك الأمان عند إدخال معلومات بطاقتك الائتمانية ؛ يجب أن ترى في الجزء العلوي من صفحة الويب أنك موجود من أقصى اليسار الرمز التالي (http )، في الحالة العادية يكون الرمز (http)، ولكن تمت إضافة الحرف (S) من الكلمة ( Security) وهو رمز الأمان، لذلك ستعرف أن هذا الموقع آمن إذا لم تجده، قم بإغلاق الصفحة على الفور، لأنها على الأرجح صفحة مزيفة. إذا رأيت الرمز، أدخل المعلومات التي يطلبها الموقع، مثل الاسم الكامل والعنوان وصندوق البريد الخاص بك، ثم أدخل رقم بطاقتك الائتمانية والرقم المكون من أربعة أرقام على ظهر البطاقة. تأكد من المبلغ المطلوب وأنه يتطابق مع المبلغ الذي رأيته عند عرض العنصر ؛ ثم اضغط على متابعة. تزيد بعض مواقع التسوق من قيمة مبلغ رسوم الشحن والتوصيل. إذا كانت هذه هي الزيادة عن السعر الذي رأيته أولاً، فلا داعي للذعر. هناك مواقع الكترونية تعلن أن التوصيل مجاني فلا يزيد السعر. وبذلك تكون قد أكملت عملية من الإنترنت ؛ ما عليك سوى انتظار وصول البضائع.