الحاسوب

يعد الكمبيوتر جهازًا ذكيًا للغاية، وهو يمكّن الإنسان من إجراء العديد من العمليات الحسابية التي كانت تستغرق الكثير من الوقت والجهد في بضع ثوانٍ فقط، وبالتالي فهو من أهم اختراعات الإنسان الحديث. هو جهاز من اختراعات القرن العشرين، ولكنه معقد ويتكون من عدة أجزاء ووحدات، وله العديد من الاستخدامات المهمة.

أهمية وفائدة الكمبيوتر

تتمثل إحدى وظائف الكمبيوتر في أنه يساعد الشخص على إجراء بعض العمليات الحسابية وكذلك محاكاة بعض الشروط وتخزين المعلومات. على سبيل المثال، عندما نرغب في إرسال رسالة بريدية إلى شخص ما، فعادة ما نكتب هذه الرسالة على الورق باستخدام قلم ثم ننتقل إلى البريد العادي لوضعها في المربع ليتم إرسالها لاحقًا. لكن باستخدام الكمبيوتر، نستخدم برنامجًا خاصًا مثل Word، نكتب الرسالة باستخدام لوحة المفاتيح، ثم نرسلها بنقرة زر واحدة إلى كمبيوتر المستلم. لذلك، ساعدنا الكمبيوتر بشكل كبير في تقليل الوقت، بالإضافة إلى تقليل الجهد والمال.

قطع غيار الكمبيوتر

يتكون أي جهاز كمبيوتر من خمسة أجزاء ؛ وهي وحدات الإدخال، ووحدات الإخراج، ووحدات المعالجة المركزية، ووحدات التخزين، ووحدة الذاكرة “رام”.

وحدات الإدخال والإخراج

وحدات الإدخال مثل الماوس ولوحة المفاتيح والمودم، بينما وحدات الإخراج مثل الشاشة والطابعة. بالنسبة لوحدة المعالجة المركزية، فهي عقل الكمبيوتر. هو الذي يتحكم في إجراء جميع العمليات الحسابية والمحاكاة ومعالجة المعلومات. أما ذاكرة “الكبش” فهي ذاكرة لتخزين المعلومات لفترة قصيرة. حيث أنه يساعد وحدة المعالجة المركزية على تنفيذ عملياتها المختلفة، وأخيرًا وحدات التخزين هي المكان الذي يخزن فيه الكمبيوتر جميع المعلومات والبيانات والبرامج المختلفة.

يضم الحاسب بالإضافة إلى الوحدات السابقة – والتي تسمى الأجهزة – وحدات أخرى تسمى البرامج، ومن الأمثلة على ذلك جميع البرامج والأنظمة والتطبيقات التي يتم تنفيذها على الكمبيوتر، ومن هذه الأنظمة ما يسمى بالتشغيل النظام.

نظام التشغيل

نظام التشغيل هو برنامج يعتمد على التواصل مع جميع الأنظمة والبرامج الموجودة على الكمبيوتر، ويعمل كوسيط بينها وبين المستخدم. يقوم بتحويل جميع الأوامر الواردة من المستخدم إلى لغة يفهمها البرنامج المعني، والعكس بالعكس، إذا كان يتصل بين المستخدم والكمبيوتر. يتكون نظام التشغيل من عدة أجزاء مدير العملية، ومدير الذاكرة، ومدير الإدخال والإخراج “i / o”. من أمثلة أنظمة التشغيل الشائعة Windows بجميع إصداراته ونظام Macintosh وغيرها.

مما سبق يتضح أن الكمبيوتر يوفر للإنسان القدرة على عمل الكثير من الرسومات والتحكم في الكثير من الأعمال الشخصية والتجارية اليومية، وبالتالي أصبحت حياة الإنسان في القرن الحادي والعشرين شبه معتمدة بشكل كامل. على هذا الجهاز.