يعتبر الإنترنت من أهم الوسائل الحديثة المستخدمة في نقل المعلومات بين الأشخاص، حيث أصبح من الممكن نقل كمية كبيرة من المعلومات بين الأفراد بسرعة عالية جدًا، لذلك أصبح الإنترنت جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية حيث يستخدمها البعض لقراءة الصحف اليومية أو لاستخراج المعلومات المتعلقة بكتابة البحث العلمي، ومن ناحية أخرى أصبحت التجارة الإلكترونية أكثر انتشارًا، حيث يتم استخدام العديد من المواقع لأغراض التسوق والشراء.

ومن فوائده البريد الإلكتروني، حيث يمكن للناس من خلاله إرسال المراسلات مع بعضهم البعض، حيث أصبح من السهل تبادل الأفكار والمعلومات والصور بسرعة هائلة، وكذلك في مجال دفع الفواتير، حيث يوفر ذلك الجهد. والوقت والمال، كما أن الإنترنت يستخدم على نطاق واسع في المجال المصرفي، حيث يتم إجراء الكثير من المعاملات المصرفية باستخدام الإنترنت، ويفضل الكثير من الأشخاص التعامل مع البنوك التي تستخدم الإنترنت في تعاملاتها لتسهيل الإجراءات عليها .

للإنترنت دور مهم في نشر الدعوة الإسلامية، حيث يستخدم العديد من الدعاة الإنترنت لنشر مبادئ الإسلام السمحة، وشرح فضائلها، والتواصل مع الناس للرد على استفساراتهم حول مختلف القضايا القانونية. كما يقوم بعض الدعاة بإصدار فتاوى شرعية ونشرها عبر مواقع الإنترنت حتى يتمكن الناس من الوصول إليها والاستفادة منها. وكذلك الرد على الشبهات ومواجهة البدع التي يصدرها البعض ضد الإسلام.

يلعب الإنترنت دورًا مهمًا في مجال البحث عن وظائف للباحثين عن عمل، مما يؤدي إلى انخفاض معدل البطالة، حيث تنشر العديد من الشركات إعلانات التوظيف عبر المواقع المختلفة، كما يتم تقديم الطلبات الخاصة بهذه الوظائف من خلال هذه المواقع، لذلك قام كثير من الناس الحصول على العديد من فرص العمل المناسبة لمؤهلاتهم وتحسين مستوى معيشتهم.

مواقع التواصل الاجتماعي، التي ظهرت بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة، لها تأثير واضح على المجتمع، حيث جعلت الناس أقرب وأكثر ارتباطًا، وأصبحت العلاقات أكثر اتساعًا، ويتم الاعتماد على هذه المواقع لتبادل الأفكار ووجهات النظر المختلفة، والتي يؤدي إلى انتشار الاهتمام وانتشار المعلومات في مجالاتها المختلفة.

لذلك، فقد أصبح شيئًا “مهمًا” في الحياة يصعب الاستغناء عنه لأهميته الكبيرة، والفوائد التي يجلبها للمجتمع، وأصبح من المستحيل الاستغناء عنه في مثل هذا الوقت.