الفيروسات هي برامج كمبيوتر لها عدة أنواع. يمكن أن ينتشر بعضها إلى جميع أقسام الجهاز عن طريق نسخ نفسه، والبعض الآخر لا يستطيع، مثل الفيروسات الخبيثة التي لها هدف محدد مثل التجسس على بياناتك ونشاطك على الإنترنت، من أجل الحصول على معلومات كافية لصالح عمليات التسويق الخاصة بهم.

تتعدد طرق ووسائل دخول الفيروسات إلى نظام الكمبيوتر، حيث يمكنها الدخول من خلال ذاكرة الفلاش وأيضًا من خلال ملفات الإنترنت التي يمكن تنزيلها، وهي من المصادر الرئيسية لدخول الفيروسات وانتشارها داخل أجهزتنا.

لذلك ظهرت شركات الأمن والحماية التي تنتج برامج مكافحة الفيروسات، حيث سيكون هناك حوالي 50 برنامجًا مضادًا للفيروسات من أشهر برامج مكافحة الفيروسات العالمية المتاحة، ولكن هناك مشكلة قد تكون ناجمة عن هذه البرامج، حيث أنها قد تعمل على ملفات داخل النظام يشتبه في كونها فيروسات، أو قد تحذف الملفات التابعة لبرنامج مثبت على جهازك، مما يؤدي إلى فشل هذه البرامج في العمل، مما يتسبب في حدوث مشكلة وفقدان البيانات.

لذلك توجد طرق ووسائل لحذف الفيروسات وبرامج مكافحة الفيروسات، وإذا كنت ترغب في ذلك فاتبع هذه الطرق والخطوات لنظام Windows 7 –

  • انقر على أيقونة البداية.
  • اكتب cmd في مربع “البحث في البرامج والملفات”.
  • الآن، من خلال نافذة أوامر التشغيل، ننتقل إلى قسم “القرص” الذي نريده، وهذا إذا أردنا الانتقال، على سبيل المثال، إلى القسم D، نكتب D، أو E، إذا أردنا انتقل إلى القسم E.
  • عند الانتقال إلى القسم المطلوب، لنفترض أننا انتقلنا إلى القسم D، نكتب هذا الأمر، السمة -s -h *. * / s / d، يمكنك تغيير الحرف الأخير وفقًا للقسم الذي أنت فيه الآن، والاستفادة من هذا الأمر هو أنه سيظهر لك جميع الملفات المخفية داخل القسم بجميع أنواعها ومشاهدتها بالإضافة إلى امتدادات الملفات.
  • الآن لإظهار جميع المجلدات والملفات الخاصة بالقسم، نكتب الأمر dir.
  • ستظهر قائمة بجميع محتويات القسم.
  • عادةً ما تكون امتدادات الفيروسات exe أو inf، لذا من خلال قائمة الملفات التي تظهر، حاول اكتشاف الملفات القابلة للتنفيذ الغريبة التي لم تستخدمها من قبل، بالإضافة إلى ملفات autorun.inf.
  • إذا وجدت ملفًا قابلاً للتنفيذ، على سبيل المثال (abc.exe) أو ملف (autorun.inf)، فقم بتغيير اسمه بإعادة تسمية autorun.inf bb، فقد قمنا الآن بتغيير اسم ملف autourn.inf إلى الاسم bb، لتعطيله وإيقافه عن تنفيذ الأوامر.
  • بعد تسمية الملف باسم آخر، نقوم بحذفه. يمكنك الانتقال من خلال رمز الكمبيوتر إلى القسم وحذفه باستخدام الأمر shift + delete، أو يمكنك أيضًا كتابة أمر الحذف أثناء وجودك داخل نافذة سطر الأوامر، باستخدام الأمر del bb هذا.

من أجل جعل نظام التشغيل الخاص بك معزولاً عن الفيروسات، يفضل تحديث برامج نظام التشغيل تلقائياً وخاصة برامج مكافحة الفيروسات، حيث من الأفضل تحديث ملفاتها الأساسية حيث يتم تحديثها باستمرار، بما في ذلك أحدث أسماء الفيروسات، و أنواع حديثة وأيضًا لتثبيت مسح لإدخالات ذاكرة الفلاش عند الدخول للجهاز مثل برنامج أمان قرص USB وأيضًا عدم استقبال الملفات من الأشخاص غير الموثوق بهم عبر الإنترنت، كل هذا يبعدك عن الخطر.