اعرف ما هو كسر الحماية

يستخدم مصطلح “jailbreak” لعملية كسر الحماية، والغرض منها هو القدرة على إضافة ملفات برنامج Cydia التي لا تتعرف عليها Apple أو الملفات العربية. خارجي إلا من خلاله فقط، وذلك لغرض المستخدم أو الربح الحصري أو كلا الهدفين معًا، وتأتي هذه البرامج لإعادة المستخدم الحرية في تثبيت أي برنامج يريده على جهازه وتمكينه من كسر هذا السجن.

أنواع الهروب من السجن

كسر الحماية غير المقيد يتطلب منك هذا النوع توصيل جهازك بالكمبيوتر في كل مرة بعد إيقاف تشغيله وإعادة تشغيله

الجيلبريك شبه المربوط تم اكتشاف هذا النوع من الجيلبريك جديدًا، وهذا النوع يعمل بين النوعين المربوط وغير المربوط، فهو يجعلك لا تحتاج إلى توصيل جهازك بالكمبيوتر بعد كل إعادة تشغيل، لكنه لا يعطي الصلاحية للتحكم في العديد من التطبيقات، خاصة تلك التي يتم تنزيلها Cydia وبعض التطبيقات الأساسية

كسر الحماية المربوط يعالج هذا النوع من كسر الحماية عيوب النوع غير المربوط، حيث لا تحتاج إلى توصيل الجهاز بالكمبيوتر في كل مرة بعد عملية إعادة التشغيل.

هل كسر الحماية قانوني

كسر الحماية قانوني تمامًا للاستخدام الشخصي، ولا يمكن تجريمك لامتلاك أدواته، ولا يعتبر استخدامه انتهاكًا لحقوق الشركات.

فوائد كسر الحماية

يتيح Jailbreaking إنشاء برامج لاستغلال مكونات الجهاز وزيادة فوائده، وغالبًا ما يلبي المطورون الاحتياجات التي يغفلها المصنعون، ومثال على ذلك أنه قبل أن تدعم Apple ميزة القص واللصق، كانت مدعومة بكسر الحماية.

أضرار كسر الحماية

الهروب من السجن سيف ذو حدين، حيث أن أضراره لا تقل عن فوائده، وأول هذه الأضرار أنك تفقد ضمان الشركة إذا علمت أنك قمت بعمل جيلبريك. وعندما تقوم بعمل جيلبريك تفتح جهازك للمطورين وتثق بهم لوضع برامج عليه دون إشراف، وقد لا يمتلك المطور المهارة الكافية مما يؤدي إلى انخفاض كفاءة الجهاز. بالإضافة إلى ذلك، هناك احتمال كبير أن يتم اختراق جهازك لأنه في حالة غير مقفلة وغير مؤمنة بالكامل

استخداماته

يتم استخدامه لتثبيت البرامج غير المعتمدة من قبل الشركة المصنعة للجهاز، وقد تكون هذه البرامج مجانية أو مدفوعة

اعرف ما هي السيديا

Cydia هو متجر برامج يمكنك الحصول عليه بعد تثبيت كسر الحماية. يحتوي هذا المتجر على العديد من البرامج والأدوات، بما في ذلك البرامج المجانية وغير المجانية.