سلبيات التكنولوجيا على المجتمع وحلولها لسلبيات التكنولوجيا ومزايا التكنولوجيا في حياتنا ومجالات التكنولوجيا الحديثة. كل هذا يجب أن يعرف عن التكنولوجيا من أجل التعامل معها بالشكل الصحيح. ستجد كل هذه المواضيع من خلال هذا المقال.

سلبيات التكنولوجيا على المجتمع

1- ساهمت التكنولوجيا الحديثة في الحد من التواصل بين الناس، حيث أصبح الشخص مطمئنًا تجاه الشخص الآخر بمكالمة هاتفية أو رسالة نصية، أو بمحادثة قصيرة عبر أحد برامج التواصل الاجتماعي، لذا فقد ازداد عدد الزيارات والاجتماعات. تناقص وانعزل الشخص بين جدران هاتفه.
2- ساهمت التكنولوجيا الحديثة في زيادة الأعباء المادية على الإنسان، حيث أن لكل فرد من أفراد الأسرة هاتفه الخلوي الخاص به، بالإضافة إلى مصاريف الاتصالات والإنترنت، وكذلك تعدد الآلات الكهربائية التي أصبح وجودها في المنزل أمراً حتمياً، مثل مثل الغسالة والثلاجة والمكنسة وتلفاز الفرن وغيرها من الأدوات التي ساهمت في زيادة تكاليف المواد على البشر.
3- كما لعبت التكنولوجيا الحديثة دورًا رئيسيًا في تعطيل القدرات العقلية للإنسان، نظرًا لاعتماد الإنسان على أدوات تقنية مثل أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة لإجراء العمليات الحسابية وتخزين البيانات، مما أدى إلى تقليل استخدام العقل والذاكرة، وبالتالي تقليل استخدام العقل والذاكرة. ضعف القدرات العقلية.
4- ساهمت التكنولوجيا الحديثة في زيادة استهلاك الطاقة الكهربائية، لأن معظم الأجهزة الحديثة والمتطورة تعمل بالطاقة الكهربائية، وأصبحت الكهرباء عصب الحياة الحديثة.
5- التكنولوجيا الحديثة وخاصة الهاتف المحمول جعلت الكثير من الناس يعيشون في عزلة تامة بين جدران صفحات التواصل الاجتماعي، حيث يعيش الشخص في عالم افتراضي بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى، ويقضي يومه على الإنترنت في غرفة قد ينسى تفاصيلها.
6- حدت التكنولوجيا الحديثة من انتشار الكتب والمجلات والصحف الورقية حيث حلت محلها المجلات والصحف الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي مما أدى إلى تراجع جودة التعبير والكتابة.
7- ساهمت التكنولوجيا الحديثة في إدمان الناس للإنترنت، حيث يتزايد عدد مستخدمي الإنترنت يومًا بعد يوم، وقد يصل العديد من الأشخاص المهمين إلى مرحلة الإدمان، مما يسبب لهم عددًا كبيرًا من المشكلات في المجتمع والأسرة.
8- ساهمت التكنولوجيا الحديثة في جعل الناس معتادين على الكسل والاعتماد، حيث يمكن للفرد الحصول على أي معلومة يريدها بمجرد دخوله إلى الإنترنت ودون التفكير فيه.
9- لعبت التكنولوجيا الحديثة دورًا رئيسيًا في زيادة معدل البطالة في العالم، لأن استخدام التكنولوجيا الحديثة مكّن الشركات العالمية من الاستغناء عن عدد كبير من الأشخاص في مختلف المجالات.
10- التكنولوجيا الحديثة حدت من انتشار الكتب والمجلات والصحف الورقية حيث حلت محلها المجلات والصحف الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي مما أدى إلى تراجع جودة التعبير والكتابة.

الحلول التكنولوجية السلبية

1- إيقاف تشغيل الإخطارات
إيقاف تشغيل الإشعارات التي تتلقاها عبر مواقع التواصل الاجتماعي على هاتفك المحمول يمكن أن يقلل من تأثير الحسد، لأن متلازمة الاستخدام المستمر لمواقع التواصل الاجتماعي أصبحت جزءًا من الحسد، حيث ترى حياة الآخرين دائمًا مثالية وغير منشغلة واقعهم، وهذا يمكن أن يجعلنا نشعر بالسوء.
2- التحكم في التطبيقات
قلل الوقت الذي تقضيه على مواقع التواصل الاجتماعي مثل Twitter و Instagram عن طريق حذف التطبيقات من هاتفك المحمول، حيث يمكنك الوصول إلى مواقع التواصل الاجتماعي باستخدام جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
3- الابتعاد عن استخدام “انستجرام” في حالة التهيج
نصح الطبيب تيم بونو من جامعة واشنطن الأشخاص المدمنين على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بالابتعاد عن Instagram إذا كنت منزعجًا.

ايجابيات التكنولوجيا في حياتنا

1- أعطت الإنسان شعوراً بـ “تحديد الحرية” بالحرية، فصار سهلاً على الإنسان أن ينال ما يشاء متى شاء.
2- التعريف بمفهوم “تعريف التجارة” التجارة الإلكترونية، وتسهيل عمليات بيع وشراء وتبادل العملات من خلال “تعريف الإنترنت” للإنترنت.
3- المساعدة على إنجاز المهام بسرعة في أي وقت على مدار اليوم والسنة.
4- شيدت جسراً لربط المسافات وجعل العالم قرية صغيرة.
5- خلق وظائف جديدة مثل برمجة وتطوير المواقع والمعدات.
6- ساهم في تقديم الخدمات الحكومية عن بعد مما أدى إلى توفير الوقت والجهد.
7- أنشأت خدمة التعلم عن بعد وفتحت مجالاً واسعاً للبحث العلمي.

مجالات التكنولوجيا الحديثة

التكنولوجيا في الوقت الحاضر في أيدي الجميع ولها مجالات متعددة أهمها ما يلي
1- التكنولوجيا الطبية
تطوير الأجهزة الطبية وتسهيل عملية العلاج للمرضى وتقوية النظم الصحية.
2- تكنولوجيا النقل
تسهيل سرعة الانتقال من مكان إلى آخر.
3- تكنولوجيا الزراعة
ساهم الارتباط بين العلم والتكنولوجيا في تطوير زراعة المحاصيل والحصاد وتربية الماشية
4- تكنولوجيا الطاقة
تطور العمليات والإجراءات المتعلقة بتحويل الطاقة واستخدامها.
5- تكنولوجيا البناء
تسهيل استخدام السلع المصنعة والمواد الصناعية للمنشآت في مواقع العمل.
6- تكنولوجيا الهندسة الحيوية
ساعدت التكنولوجيا في تصميم المنتجات التي سهلت تلبية الاحتياجات المادية وتوفير الراحة للناس.
7- تكنولوجيا الاتصالات
ساهم في سرعة التواصل بين الناس حول العالم، وتبادل المعلومات والأفكار.
8- تكنولوجيا التصنيع
ساهم في تحويل المواد الخام إلى منتجات يمكن استخدامها في الحياة اليومية.