نظام تشغيل الكمبيوتر المعروف بـ Windows هناك العديد من إصدارات هذا النظام، ونظام الويندوز يجلب لنا دائمًا الجديد في جميع إصداراته، وهناك بعض المستخدمين الذين يعرفون أنه يمكنهم تصوير شاشة الكمبيوتر بدون برامج، وذلك بالضغط على Windows + زر طباعة الشاشة (Windows + PrtScr) هذه الطريقة قابلة للتطبيق في بعض الإصدارات وتختلف من نظام إلى آخر ولكن هناك طريقة أسهل وهي إمكانية تصوير شاشة الكمبيوتر وتعديلها أيضًا مثل الكتابة أو الرسم وغيرها وهي متاحة لجميع اقسام الويندوز وتسمى اداة القص وتتوافر هذه الاداة مع كافة اصدارات الويندوز ولا تسبب اي تحميل على نظام التشغيل كبرامج التصوير والتعديل حيث تعتبر جزء منها من نظام Windows.

خيارات أداة القص في Windows Free Form Snip. تصوير مقطع مستطيل أو جزء من الشاشة على النوافذ (Rectangular Snip). لقطة شاشة للبرامج المفتوحة على Windows (Window Snip). لقطة بملء الشاشة. في جميع أنظمة Windows، يمكنك تحرير وكتابة ووضع علامة على الشاشة التي يتم تصويرها. في جميع أنظمة Windows، يمكن مشاركة الصور الملتقطة وإرسالها عن طريق البريد الإلكتروني مباشرة. في Windows 10، تم تحديث الأداة لالتقاط لقطة شاشة للشاشة.

كيفية استدعاء أداة القص واستخدامها لالتقاط شاشة Windows – أولاً، في جميع إصدارات نظام التشغيل Windows، يتعين علينا الدخول إلى مربع البحث ونسخ أداة القص ولصقها. بعد ذلك ستظهر لنا خيارات يمكننا من خلالها اختيار ما نريد استخدام الأداة دون تنزيلها على الجهاز، أو تنزيل الأداة على الجهاز، وهنا سنجد اسم الأداة وبجوارها رقم إصدار Windows (10-8.1-8-7).

– الآن بعد أن ظهرت الأداة على سطح المكتب، ولاستخدام الأداة، يجب أن نضغط على السهم بجوار كلمة (جديد) لتظهر لنا خيارات التصوير الأربعة، حتى نتمكن من اختيار ما يناسبنا.

بعد اختيار خيار التصوير، كل ما علينا فعله هو وضع الماوس على المكان الذي نريد تصويره على شاشة الكمبيوتر، وبمجرد تحرير زر الماوس، سيتم التصوير تلقائيًا. بعد ذلك يتم فتح الصورة الملتقطة، وفي أعلى الصور سنجد شريط مهام لتحرير الصور * رمز قلم بخط رفيع للرسم والكتابة على الصور، ويمكن اختيار لون الخط من القائمة. * ايقونة قلم ذو ريشة عريضة ايضا للرسم على الصور. * أيقونة على شكل ظرف خطاب لاختيار كيفية المشاركة وإرسال الصورة بالبريد الإلكتروني.

* بعد ذلك كل ما علينا فعله هو الضغط على (X) في أعلى يمين الصفحة لإغلاقها وتظهر نافذة تسألك هل تريد حفظ الصورة ومكان حفظها.