أجهزة الكمبيوتر هي أجهزة يتم الحصول عليها لفترات طويلة، وبمرور الوقت تبدأ المشاكل في الظهور بسبب كثرة الاستخدام والعمليات، بالإضافة إلى تنزيل العديد من البرامج على الكمبيوتر، مما يزيد من المساحة المستخدمة على الكمبيوتر ويمكن أن يتعرض الكمبيوتر للضرر أو الفيروسات، مما يؤدي إلى الكثير من المشاكل التي تؤثر على كفاءة وسرعة الكمبيوتر، وبالتالي تحتاج أجهزة الكمبيوتر إلى إعادة تهيئة من أجل تحسين الأداء.

كيفية إعادة ضبط جهاز الكمبيوتر إلى إعدادات المصنع. بادئ ذي بدء، قبل بدء عملية إعادة ضبط المصنع. هناك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها قبل البدء في عملية إعادة ضبط المصنع – 1- يجب عليك التحقق من جودة الكمبيوتر. لا نحتاج إلى قرص إعادة ضبط المصنع. 2- يجب مراعاة الفروق بين الخطوات لكل جهاز عند إجراء إعادة ضبط المصنع. 3- مراعاة عمل نسخ احتياطية للملفات الضرورية على الحاسب. 4- يتم وضع الملفات التي نهتم بها أو ضرورية على القرص الذي لن يتم التعامل معه أثناء عملية إعادة ضبط المصنع وغالبًا ما يتم وضعها على هذا القرص حتى يتم حفظها. 5- إذا كان الجهاز الذي يتم إعادة ضبط المصنع به يحتوي على جهاز كمبيوتر محمول، فتأكد من توصيله بالكهرباء أو بمصدر الطاقة ولا يعتمد على بطارية الكمبيوتر المحمول، حيث تستغرق عملية إعادة ضبط المصنع الكثير من الوقت والبطارية غالبا لن يكون كافيا.

ثانيًا، كيفية إجراء إعادة ضبط المصنع. الطريقة الأولى. 1- افتح قائمة ابدأ وحدد لوحة التحكم. 2- ستظهر نافذة اختر الخيار الأول وهو النظام والأمان. 3- النافذة الجديدة التي ستظهر اختر خيار الدعم وهو رقم 6 في القائمة. 4- النافذة الجديدة التي تظهر، انقر على آخر سطر لمعالجة إعدادات النظام أو الكمبيوتر. 5- النافذة الجديدة التي تظهر، انقر فوق المستطيل لفتح استعادة النظام. 6- سيتم فتح نافذة جديدة، انقر فوق التالي، ثم إنهاء. 7- ستظهر لك رسالة تخبرك أن العملية بمجرد بدئها لا يمكن إيقافها. انقر فوق “موافق” ثم “إنهاء”. 8- انتظر بعض الوقت لمدة 10 دقائق على الأقل ثم قم بإعادة تشغيل الكمبيوتر وستجد أنه عاد بشكل أفضل.

الطريقة الثانية. 1- قم بتحريك مؤشر الماوس إلى أعلى يمين الشاشة، وستظهر قائمة الإعدادات، انقر فوق الإعدادات، ثم انقر فوق تغيير إعدادات الكمبيوتر. 2- انقر على خيار “عام”، ثم اختر “البدء” وستجده غالبًا في أعلى الشاشة. 3- ثم اختر البدء، والذي يوجد في الغالب في أسفل الشاشة. 4- بعد الضغط على (Get Started) ستظهر لك نافذة جديدة تقول (جهاز الكمبيوتر الخاص بك دون التأثير على ملفاتك) وهنا ستبدأ عملية إعادة ضبط المصنع لجهاز الكمبيوتر. 5- انقر فوق التالي وسيقوم الجهاز بإعادة التهيئة.

ما هي فوائد إعادة ضبط المصنع للعملية فوائد عديدة منها – 1- تقوية شبكة الجهاز. 2- إعادة ضبط إعدادات الجهاز كما لو كانت جديدة. 3- التخلص من الفيروسات المختلفة الموجودة على الكمبيوتر. 4- العمل على تسريع الكمبيوتر. 5- زيادة المساحة الخالية على الحاسب. 6- العمل على.