من أهم الأشياء التي تساعد في العملية التربوية مع الأطفال، كالألعاب التي يمكن أن تساعد في تعليم الأبناء وتربيتهم وغرس القيم والخير فيهم بأقصى ما يحلو لهم، ومن أكثر أنواع الألعاب استخدامًا. الألعاب هي ألعاب تعليمية إلكترونية، مما يؤكد النظرية القائلة بأن لفت انتباه الطفل أثناء العملية التعليمية أهم من تشجيعه على العملية التعليمية نفسها.

مميزات الألعاب التعليمية الإلكترونية

إذا استطعنا لفت انتباه الطفل بالطريقة التي يحبها، والألعاب التي يحب أن يلعبها والتعامل معها بطرق غير تقليدية ومبتكرة، تخاطب طفولته وعقله الصغير الذي يحب الخروج واللعب، فيمكننا غرسها من خلالها المواد التعليمية التي نريد أن ننقلها للأطفال والقيم التي نريد غرسها فيهم، بالإضافة إلى هذه الأساليب ستساعد في تركيز المعلومات في ذهن الطالب.

كما نذكر أهم مميزاته

يستخدم المؤثرات المرئية والصوتية التي تلعب على أكثر من حواس الإنسان، مما يجعل التعلم من خلالها يعطي تأثيراً كبيراً على عقول الأطفال.

تحبيب الطفل وزيادة دافعه للتعلم، لأن اللعب جزء من غريزة الطفل المتعلم، والتي يمكن استخدامها لتشجيعه على تعلم بعض الموضوعات التي قد لا يحبها الطفل أو تجعل من الصعب عليه فهمها أو دراستها.

هذه الألعاب التي يلعبها هي ألعاب فردية ستحرر الطفل من النزاعات التي قد تنشأ بين الأطفال وزملائهم في الفصل، ويمكننا أن نترك الأطفال يختارون ما إذا كانوا يريدون اللعب بشكل فردي أو في مجموعات.

اللعب والفوز سيزيدان من ثقة الطفل بنفسه وقدرته على تحقيق أهداف بسيطة.

وهي من أكثر الأساليب والوسائل التعليمية متعة وإثارة، لأنها تستفيد من التكنولوجيا التي تنتجها بهذا الشكل الجذاب.

وهي من أكثر الوسائل فاعلية التي تساعد على زيادة وخاصة تنمية التفكير الإبداعي حيث تخاطب هذه الألعاب خيال الطفل الواسع مما يجعله مدعوماً بأفكار وابتكارات جديدة أخرى من أجل تحقيق أهداف اللعبة وأهدافه. أهدافها الخاصة في الاستمتاع بهذه الألعاب، وهذا ما تؤكده الأبحاث أن هذه الألعاب التي تغذي الخيال عند الأطفال يمكن أن يكون لها تأثير كبير على إبداع الأطفال.

– الألعاب التعليمية والإلكترونية التي يمكن للطفل أن يلعب بها في أي وقت يريده طالما رغب في ذلك، فهي غير مرتبطة بزمان أو مكان، حيث أن الأدوات التكنولوجية التي تعمل عليها موجودة في كل مكان.

تقسم هذه الألعاب معلومات المتلقي إلى خطوات وأجزاء بسيطة تتطلب استجابات سريعة وتعطي الطفل ملاحظات فورية مما يجعل الطفل يواصل اللعب والتعلم، وهذا هو الغرض والهدف منها.

يتخلص الطالب من كافة الضغوط النفسية والجسدية التي قد يتعرض لها أثناء العملية التعليمية من خلال هذه الألعاب التي تعتبر تعليمية وترفيهية في نفس الوقت.

تجمع هذه الألعاب بين العديد من المهارات المعرفية مثل مهارات حل المشكلات والتفكير المنطقي والتخطيط واتخاذ القرار.

تعتبر هذه الألعاب أداة تعليمية فعالة تساعد في تنظيم الفروق التي قد توجد بين الأطفال وفقًا لقدراتهم وقدراتهم. يمكن للطفل أن يكرر العديد من الألعاب ويتنوع فيها حتى يصل إلى مرحلة الإتقان أو التمكين وبدون ملل.

أمثلة على ألعاب powerpoint

– من الممكن ان نقدم العاب يتم فيها شرح الاشكال الهندسية من خلال لعبة احجية او العاب مطابقة يمكننا عرضها على عدة شرائح على الـ PowerPoint وسيقوم الطفل بحلها ومن ثم تقديم الحل بشكل احترافي مع المؤثرات الصوتية والمرئية التي تجذب الطفل.

لعبة كبيرة وصغيرة من خلال عرض صور للاشكال الكبيرة والصغيرة لترتيبها.

– من الممكن إنشاء لعبة لتعليم الأطفال العمليات الحسابية والزائدة والناقصة وذلك بعرضها على شرائح متتالية مع تعريف لكل منها على حدة.