مع إدخال أدوات المراقبة، أصبح من السهل نسبيًا مراقبة أنشطة الهاتف المحمول لشخص ما، ولكن عندما تكون أدوات المراقبة هذه للرقابة الأبوية أو مراقبة الموظف، فمن المحتمل أيضًا أن يستخدمها شخص ما ضدك، اعتمادًا على الأداة المستخدمة، سيتمكن الشخص من عرض محفوظات البريد الإلكتروني وسجلات المكالمات الرسائل النصية وبيانات اعتماد تسجيل الدخول إلى الحساب وغير ذلك إذا كنت تعتقد أن هاتفك المحمول يخضع للمراقبة، فيمكنك معرفة ذلك من خلال بعض العلامات مثل استنزاف البطارية بسرعة.

كيف أعرف أن هاتفي يخضع للمراقبة من قبل شخص آخر

الجهاز الذي تم تثبيت برنامج مراقبة أو تجسس عليه سيكون سلوكه غريبًا عن الأجهزة التي لا تحتوي على مثل هذه البرامج. فيما يلي بعض الدلائل على أن هاتفك المحمول قد تم اختراقه بمساعدة برامج التجسس وأن أنشطتك تتم مراقبتها

استنزاف أسرع للبطارية

تستهلك برامج التجسس موارد البطارية والجهاز أثناء التشغيل في الخلفية، لذلك، سيؤدي ذلك إلى زيادة استهلاك البطارية وستستهلك بطارية جهازك بشكل أسرع.

أصوات غريبة أثناء الاتصال

إذا سمعت أصواتًا غريبة في الخلفية أثناء الاتصال، فمن المحتمل أن البعض يستمع إلى مكالماتك بأداة مراقبة، وهي إحدى العلامات أم لا

الجهاز المحموم

التطبيق الذي يقوم بتحديث البيانات في السحابة باستمرار يستهلك عددًا كبيرًا من الموارد باستمرار مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجهاز.

زيادة استخدام البيانات

نظرًا لأن تطبيق التجسس سيحتاج إلى إرسال تقرير الجهاز إلى الشخص الذي يقوم بالمراقبة، فسوف يستهلك قدرًا كبيرًا من البيانات، والتي يمكن رؤيتها من خلال زيادة استخدام البيانات لجهازك.

كيفية التحقق من وجود برامج تجسس على iPhone

لا توافق Apple على تثبيت أداة تجسس أو مراقبة، لهذا السبب، إذا أراد شخص ما تثبيت برنامج تجسس على الهاتف المحمول، فسيحتاج أولاً إلى كسر حماية جهازك، وسيقوم جيلبريك iPhone الخاص بك بتثبيت تطبيق Cydia على iPhone والذي يمكنه التخلي عن كسر الحماية لذلك، إذا وجدت تطبيق Cydia على جهاز iPhone الخاص بك ولم تقم بكسر حماية جهازك، فهذا يعني أن شخصًا آخر قام بهذا الفعل دون إخبارك وليس بحسن نية.

كيفية إزالة تطبيقات التجسس من الهاتف المحمول

إذا كان لديك سؤال يدور في ذهنك مثل وكيفية التخلص من ذلك، يمكنك استخدام الحلول التالية لإزالة تطبيقات التجسس من الهاتف المحمول

حذف يدويًا من مدير التطبيق

نظرًا لأن تطبيق التجسس سيحذف أيقونته ويعمل خلسة في الخلفية، إذا كنت تعتقد أن الهاتف المحمول يخضع للمراقبة، فيمكنك الانتقال إلى مدير التطبيق في إعدادات جهازك وحذف التطبيق يدويًا من خلال الموقع الرسميك، بغض النظر عن مدى تقدم تطبيق التجسس هو ويحاول إخفاء وجوده، سيكون مرئيًا في Apps Manager، على الرغم من أنه قد يقدم نفسه كخدمة نظام مهمة أخرى.

قم بتحديث نظام تشغيل جهازك

هناك حل فعال آخر لإزالة تطبيق تجسس وهو تحديث نظام تشغيل جهازك. تشبه تطبيقات التجسس البرامج الأخرى التي تعتمد بشكل كبير على التوافق مع نظام التشغيل للعمل. عندما تقوم بتحديث نظام تشغيل هاتفك، قد لا يعمل تطبيق التجسس بشكل صحيح، وبالتالي إزالة التهديد بشكل فعال. بشكل فعال، وفي حالة iPhone، عندما تقوم بتحديث iOS بمساعدة iTunes، فإنه سيزيل كسر الحماية من جهازك وكذلك أي تطبيق آخر.

قم بإجراء إعادة ضبط المصنع

إذا لم تتمكن من العثور على تطبيق التجسس أو لم يتم إصدار تحديث لنظام التشغيل لجهازك بعد، فيمكنك إجراء إعادة تعيين إعدادات المصنع لجهازك لإزالة تطبيق التجسس، وستؤدي إعادة ضبط المصنع إلى حذف جميع البيانات والتطبيقات الموجودة على هاتفك الذكي، بما في ذلك تطبيق Spy، ولكن نظرًا لأنك ستفقد جميع البيانات الموجودة على جهازك، فيجب أن تكون هذه الطريقة هي الخيار الأخير وليس الخيار الأول الذي تحاول إزالة برنامج التجسس.

كيف تحافظ على حماية هاتفك

للتأكد من أنك لست بحاجة إلى معرفة العلامات التي تشير إلى تعرض هاتفك المحمول للاختراق باستخدام تطبيق تجسس، فمن المهم أن تحافظ على حمايته في جميع الأوقات وهذه هي الطرق التي يمكنك من خلالها حماية هاتفك المحمول من التجسس

استخدم كلمة مرور على شاشة القفل

نظرًا لأن جميع تطبيقات التجسس تحتاج إلى وصول مادي ليتم تثبيتها على الجهاز المستهدف، إذا حافظت على حماية كلمة مرور هاتفك، فلن يتمكنوا من تثبيت تطبيق التجسس عليه، بصرف النظر عن تثبيت تطبيقات التجسس، فإنه سيحمي هاتفك أيضًا من الوصول غير المصرح به.

لا تقم بعمل جيلبريك لهاتفك

قد تسمح عملية كسر الحماية أو عمل روت لهاتفك للبرامج الضارة بتثبيت تطبيقات أخرى على هاتفك دون إذنك، والتي يمكن أن تتضمن أيضًا تطبيقات تجسس، لذلك إما أن تولي اهتمامًا كبيرًا بتثبيت التطبيقات بعد عمل الروت أو كسر الحماية لهاتفك، أو لا تفعل ذلك لحماية نفسك من المراقبة.

قم بتثبيت تطبيق أمان

يمكنك تقليل مخاطر تثبيت برامج التجسس أو البرامج الضارة على جهازك باستخدام تطبيق الأمان أو مكافحة الفيروسات، وسوف يكتشف تلقائيًا هذه البرامج ويبلغك بأي تطبيق ضار مثبت على هاتفك.

حافظ على جهازك محدثًا

احتفظ دائمًا بالبرنامج الثابت ونظام التشغيل بجهازك محدثًا لإصلاح أي ثغرات قد تكون موجودة في البرامج الثابتة القديمة

فحص الفيروسات عبر wifi

بينما يتم تنزيل غالبية برامج مكافحة الفيروسات، هناك بدائل لإجراء قائم على التوقيع، مثل virustotal.com أو virscan.org، تقوم الماسحات الضوئية عبر الإنترنت بتحليل هذه الملفات الفردية أو مسح عنوان URL الذي حددته بحثًا عن محتوى خطير دون الحاجة إلى تثبيت برنامج.

كيف أعرف إذا كان هاتفي المتحرك يخضع للمراقبة بواسطة WhatsApp

إذا كان هناك ويب، فسيظهر الدليل الأول على الهاتف المحمول نفسه في شكل إشعار، وإذا فاتك، يمكنك التحقق من استخدام الحساب، من خلال فتح التطبيق نفسه، ومراقبة الإعدادات، ومن خلال WhatsApp Web من الممكن التحقق من الجهاز الذي يمكنه الوصول إلى WhatsApp الخاص بك، وهناك طريقة أخرى يمكن للأشخاص من خلالها التجسس على WhatsApp وهي تنشيط الحساب في جهاز آخر، بشكل أساسي، يقومون بتسجيل رقم WhatsApp الخاص بك في هاتف محمول آخر وأثناء تكوينهم، يقومون باستعادة كل ما لديك المحادثات أو المحادثات المحفوظة في التطبيق، ويمكن لأي شخص القيام بذلك عن طريق أخذ الهاتف المحمول الخاص بك، لتلقي رمز التحقق المرسل عن طريق WhatsApp، إذا تم إجراء مثل هذا الشيء على هاتفك، فسيتم استقبالك برسالة يمكن لهذا الهاتف لم يتم التحقق، لأن الرقم مسجل على جهاز آخر.

ال