انتهى المؤتمر الصحفي لشركة آبل، والذي كشف عن الجيل الجديد من المعالجات M1 Max و M1 Pro، اللتين تمت إضافتهما في منتجات Apple الجديدة، وعلى رأسهما MacBook Pro 2023 بأحجام 14 إنش و 16 إنش.

بشكل عام، أحدثت هذه المعالجات قفزات كبيرة في الرسومات والأداء، وهذا ما قدمته شركة Apple من خلال إعلانها الجديد، والذي تطرق إلى قضية الملفات الصوتية، وتقنية Dolby Atmos الشهيرة، و HomePod mini، و iPod الجديد.

أسعار MacBook Pro 2023 في الخارج

  • سعر الإصدار 14 إنش يبدأ من 2000 دولار.
  • يبدأ الإصدار مقاس 16 بوصة بسعر 2500 دولار.

يجب مراعاة أن هذه الأسعار هي أقل الاحتمالات، وفي حالة طلب إمكانات أعلى يرتفع سعر الجهاز ليصل إلى أكثر من 6000 دولار.

عند تسجيل الدخول إلى Apple لشراء أحد هذه الأجهزة، فإنه يمنحك إمكانية اختيار جودة المعالج وحجم الذاكرة العشوائية التي تختلف في الأسعار كثيرًا.

أسعار MacBook Pro 2023 في الإمارات

  • ويبدأ سعر نسخة 14 إنش من 8499 درهم.
  • ويبدأ سعر نسخة 16 إنش من 10599 درهم.

تاريخ إصدار MacBook Pro 2023

يمكنك طلب الجهاز في الوقت الحالي من خلال الحجز المسبق مع الحصول عليه بعد مرور 7 فقط، أما إذا اخترت أعلى المواصفات في الجهاز، فستستلمه بعد 21 يومًا تقريبًا.

تصميم MacBook Pro 2023

جاء الجهاز بتصميم جديد تمامًا ومختلف مقارنة بالإصدارات السابقة خاصة في الهيكل الخارجي، وأصبحت الأجزاء الجلدية التي توضع على الطاولة جديدة، والشاشة متوفرة بمقاسين الأول 14 بوصة و الثانية 16 بوصة.

تحتوي الأجهزة أيضًا على فتحات ومنافذ جانبية، ويمكنها الاتصال عبر القارئ ومدخل HDMI ومنفذ سماعة الرأس.

أما بالنسبة لمنفذ الشحن فقد أصبح ممغنطًا عند تثبيته من المنفذ الجانبي، كما تم تقليل حجم الحافة حول الشاشة بنسبة 24٪ مقارنة بالإصدارات السابقة.

شريط اللمس

من التغييرات التي أجرتها Apple أنها أزلت شريط اللمس العلوي، والذي كان اختصارًا لمجموعة من التطبيقات والأيقونات. بمجرد النقر فوقه، فإنه يعمل مباشرة.

يعود التصميم إلى لوحة المفاتيح العادية والتقليدية، على الرغم من إعلان شركة آبل أنها لوحة مفاتيح مختلفة في كثير من الأشياء، بما في ذلك ذلك.

مواصفات Apple Mac Pro 2023

مواصفات الشاشة ذات النوتش

يحتوي الجهاز الأصغر على شاشة بحجم 14.2 بوصة، وأكبرها شاشة مقاس 16.2 بوصة. تدعم هذه الشاشة 1000 وحدة بشكل افتراضي، ويمكن أن تصل إلى 1600 لومن لأعلى درجة، وبالتالي أصبحت هذه الشاشة من نوع XDR.

الشاشة قادرة على التحويل إلى تقنية HDR من أجل تحرير مقاطع الفيديو عليها بشكل احترافي وكذلك مشاهدة مقاطع الفيديو الاحترافية.

كما تم إضافة تقنية ProMotion والتي أصبحت Apple متوفرة في جميع الأجهزة بحيث تدعم الشاشة ما يصل إلى 120 هرتز وهي الأسرع بحيث لا تشعر بأي انقطاعات خاصة في فتح وإغلاق وتنزيل الصفحات أو التطبيقات.

تأتي دقة الشاشة في أعلى إصدار 16 بوصة بدقة 3456 × 2234، مما ينتج عنه 254 بكسل في البوصة، والتي تعتبر قريبة من دقة 4K.

الجديد في هذه الشاشات هو أن حجم الحافة العلوية قد تم تقليصه إلى 3.5 مم من أجل المساعدة في تحسين رؤية الشاشة، ولكن في المقابل تحتوي الشاشة على “نوتش” علوي لتضمين الكاميرا الأمامية.

ستحتوي الحافة العلوية التي تحيط بالشق من الجانب الأيسر على شريط الأدوات الذي ستجد فيه أيقونات File و Edit و Hellip وجميع العناصر القياسية في الأجهزة، والجانب الأيمن يحتوي على البطارية و Bluetooth و Wi- Fi وعدد من الأدوات البسيطة الأخرى.

آلة تصوير

الكاميرا الأمامية في النوتش العلوي جاءت بأداء أعلى من الإصدارات السابقة في تصوير فيديو 1080 بكسل، كما أنها تلتقط أكبر قدر من الضوء من أجل الحصول على أعلى جودة ممكنة، خاصة وأن الإصدارات السابقة كانت بها كاميرا ضعيفة الأداء.

المعالج

ما يميزها هو أنه يمكنك الحصول على كل من أجهزة كمبيوتر MacBook Pro مقاس 14 بوصة أو 16 بوصة مع كلا المعالجين، كما يحلو لك، M1 Pro أو M1 Max.

منذ ما يقرب من عامين، انتقلت Apple من معالجات Intel إلى معالجاتها الخاصة، وأصبحت متاحة على أجهزة Mac أيضًا.

حيث سبق أن كشفت عن معالج M1 والآن تم الكشف عن M1 Pro وهو ضعف أداء الإصدار السابق بينما معالج M1 Max ضعف أداء معالج M1 Pro.

مما يعني أن M1 Max أقوى أربع مرات من الإصدار السابق M1.

تأتي المعالجات الجديدة مع 10 أنوية على معمارية 5 نانومتر، والتي تتضمن نواتين فقط للاستخدام العادي، بينما هناك ثمانية نوى مخصصة للاستخدام المكثف على الجهاز.

بينما يتضمن معالج M1 Pro وحدة معالجة رسومات ذات 16 نواة، ويحتوي M1 Max على وحدة معالجة رسومات 32 نواة، فإن هذه المعالجات توفر أداءً أفضل بنسبة 70٪ مقارنة بأقوى معالج منافس لها.

يدعم M1 Pro ما يصل إلى 32 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، بينما يمكن لـ M1 Max دعم ما يصل إلى 64 جيجابايت.

سماعات الرأس

تحتوي الأجهزة على 6 مكبرات صوت عالية الأداء للحصول على صوت جهير أكثر بنسبة 80٪ من الإصدار السابق للاستماع إلى الملفات الصوتية بطريقة محيطية.

البطارية

على الرغم من الإمكانات العالية لهذا النوع من الأجهزة، إلا أنه لا يستهلك الكثير من الشحن، وذلك بفضل المعالجات الجديدة M1 Max و M1 Pro.

يمكنك تشغيل MacBook Pro الخاص بك لـ 21 مقطع فيديو في مقطع واحد دون الحاجة إلى شحنه مرة أخرى.

وهذا يعني أنه في حالة الاستخدام المتوسط ​​والمنتظم لأجهزة الكمبيوتر المحمولة، فقد يستمر لفترة طويلة تصل إلى حوالي أسبوع، ونرى ذلك في MacBook Pro بالرغم من أنه يحتوي على معالج M1 السابق ولكنه أيضًا يستمر لفترة طويلة.

شحن

بناءً على المنفذ الجديد لتوصيل الشاحن، تم تحسين سرعة الشحن وسريع، حيث يمكن الآن شحن الجهاز من 0٪ إلى 50٪ فقط خلال ثلاثين دقيقة مع إمكانية الشحن عبر المنفذ العادي.