ما هي البرمجة الإجرائية

البرمجة الإجرائية مستمدة من الأمر الذي هو واحد ويستند مفهومها إلى استدعاءات الإجراءات، والإجراءات ليست سوى سلسلة من الخطوات الحسابية التي يتعين تنفيذها.

في البرمجة الإجرائية، يتم تنفيذ التعليمات خطوة بخطوة. عند استخدام لغة إجرائية، فهذا يعني إعطاء تعليمات مباشرة إلى آلة وإخبارها بكيفية الوصول إلى هدفها من خلال العمليات. تركز البرمجة الإجرائية على العملية بدلاً من البيانات (البرمجة الموضوعية) والوظيفة (البرمجة الوظيفية).

أولى الشركات الكبرى في الفترة ما بين 1957-1964 كانت FORTRAN و ALGOL و COBOL و PL / I و BASIC.

أشهر أنواع لغات البرمجة الإجرائية

  • فورتران

إنها ترجمة بناء الجملة، وهي عبارة عن برمجة توجيهية مجمعة مع بناء جملة يشبه المصفوفة للمساعدة في الاتصال بين البيانات ووحدة المعالجة المركزية.

تم تطويره في الأصل بواسطة John Backus و IBM في عام 1957، اشتهر بالحوسبة عالية الأداء التي أصبحت فيما بعد جزءًا من لغات البرمجة عالية المستوى، قبل FORTRAN، كانت البرمجة تتم بلغة الآلة (الجيل الأول) أو لغة التجميع (الجيل الثاني). يكتب المبرمجون التعليمات بالحساب الثنائي أو السداسي العشري.

  • الغول

إنها تعني اللوغاريتم الحسابي، وتم استخدام ALGOL بشكل أساسي من قبل علماء الكمبيوتر الباحثين في الولايات المتحدة وأوروبا، وكان استخدامه في التطبيقات التجارية مقيدًا بنقص مرافق الإدخال / الإخراج، وكان سببًا إضافيًا هو عدم الاهتمام باللغة من قبل بائعي أجهزة الكمبيوتر البارزين.

  • كوبول

COBOL هي لغة برمجة توجيهية وإجرائية وموجهة نحو الكائنات، مع الاستخدام الأساسي في أنظمة الأعمال والتمويل والإدارة للحكومات والشركات. نظرًا لانخفاض شعبية COBOL وتقاعد مبرمجي COBOL ذوي الخبرة، ينتقل البرنامج إلى لغات البرمجة المكتوبة الحديثة، ولكن لا يزال COBOL مستخدمًا في التطبيقات المنشورة على أجهزة الكمبيوتر المركزية. نظرًا لسرعة معالجتها السريعة.

  • أساسي

إنه رمز تعليمات رمزي لجميع الأغراض للمبتدئين. إنها لغة برمجة عالية المستوى يؤكد تصميمها على سهولة الاستخدام. كانت الخطة هي تمكين الطلاب بخلاف العلوم والرياضيات من استخدام أجهزة الكمبيوتر. في منتصف الثمانينيات من القرن الماضي، اختفت تقريبًا حيث حصل المطورون على المزيد من الخيارات في لغات الكمبيوتر مثل C و C ++.

  • باسكال

لغة فعالة تشجع ممارسات البرمجة الجيدة باستخدام البرمجة المهيكلة وهيكلة البيانات، تمت تسمية اسم “باسكال” على اسم عالم الرياضيات والفيلسوف والفيزيائي الفرنسي بليز باسكال.

كان تصميم باسكال على رأس لغة ALGOL 60، التي أصبحت ناجحة جدًا وتم تدريسها بلغات البرمجة الجامعية، والتي حلت محلها لغة البرمجة C في أواخر الثمانينيات.

  • ج

إنها لغة برمجة إلزامية إجرائية تدعم برمجة الهيكل، والنطاق المتغير، والتكرار، ونظام النوع الثابت، وقد وجدت استخدامًا متكررًا في التطبيقات، بما في ذلك أنظمة التشغيل وبرامج التطبيقات لأجهزة الكمبيوتر العملاقة لـ PLCs والأنظمة المدمجة المصممة للتجميع لتوفير منخفض وصول بمستوى إلى الذاكرة واللغة لتنفيذ التعليمات. الجهاز يحتوي على كل شيء بأقل قدر من الدعم، وكان الهدف منه هو تشجيع البرمجة عبر الأنظمة الأساسية.

أصبحت الآن لغة البرمجة الأكثر استخدامًا، واعتبارًا من يناير 2023، احتلت C المرتبة الأولى في فهرس TIOBE، الذي يقيس لغات البرمجة الشائعة، وهي أيضًا واحدة من أكثر لغات البرمجة استخدامًا.

  • ADA

إنها لغة برمجة عالية المستوى تمتد من لغة باسكال ولغات أخرى، وتتم كتابتها بشكل ثابت كلغة برمجة إجرائية حتمية.

يحسن ADA أمان الكود ويوفر الصيانة من خلال المترجم للعثور على أخطاء وقت التشغيل. يدعم Ada فحص وقت التشغيل والمعالجة المتوازية ومعالجة الاستثناءات وآليات البرمجة المعيارية والأدوية.

إنها لغة مخصصة للأنظمة المضمنة والوقت الفعلي، نظرًا لخصائص دعم السلامة الحرجة الخاصة بها، فهي تستخدم ليس فقط للجيش ولكن أيضًا في المشاريع التجارية عندما تكون سلامة البيانات ضرورية.

مزايا البرمجة الإجرائية

  • وظائفها محددة مسبقا

البرمجة الإجرائية هي تعليمات محددة بالاسم، مثل “charAt ()” هي وظيفة محددة مسبقًا تبحث عن حرف في سلسلة في موضع معين، وهناك المزيد من الوظائف المحددة مسبقًا التي تجعل البرمجة أسهل قليلاً.

  • قم بتعريف المتغيرات المحلية

يتم الإعلان عن المتغيرات المحلية في الجسم الرئيسي للطريقة، وستتمكن فقط من الوصول إلى المتغير المحلي داخل الطريقة. في لغة البرمجة سي.

  • المتغيرات العالمية

تم الإعلان عن جميع الطرق التي يمكن الوصول إليها من أي مكان في الكود، فهي تتيح لك التعرف على المتغيرات العالمية في لغة C، حيث يتم الإعلان عن المتغيرات وتهيئتها لإتاحتها لجميع الوظائف في الكود.

  • وجود مكتبات برمجة

مكتبة البرمجة هي مجموعة من التعليمات البرمجية المكتوبة مسبقًا للاستخدام متى طلبها المبرمج.

  • نمطية

هذا مصطلح عام يتعلق بإنشاء البرامج بطريقة تسمح بتطوير وحدات فردية، غالبًا بواجهة قياسية للسماح للوحدات بالتواصل مع بعضها البعض.

عيوب البرمجة الإجرائية

  • البرنامج الإجرائي غير قابل لإعادة التدوير.
  • المعلومات أعزل.
  • يمكن الوصول إلى المعلومات من الكود بالكامل مما يؤدي إلى مشكلات تتعلق بالسلامة.
  • إنها برمجة مدفوعة بالأحداث، وليست محمولة لأنظمة تشغيل أخرى.
  • يحتاج المبرمجون إلى التخصص لأن كل لغة مناسبة لنوع معين من التطبيقات.

الفرق بين البرمجة الإجرائية والبرمجة الشيئية

البرمجة الشيئيةالبرمجة الإجرائية
يتعلق بلغة البرمجة الإجرائية.وهي مرتبطة بلغة برمجة حتمية ومنظمة.
في هذا النموذج، من السهل الحفاظ على الكود وتعديل الكود الحالي.في هذا النموذج، إذا كان لا بد من تعديل روتين فرعي، فسيكون من الصعب العثور عليه وصيانته.
نظرًا لسهولة الصيانة، يتم تقليل وقت التطوير.نظرًا لتعقيدها، يزداد وقت التطوير.
يمكن إعادة استخدام تصميمات البرمجة الموجهة للكائنات في جميع أنحاء البرنامج.من الناحية الإجرائية، لا يمكن إعادة استخدام التصاميم وإعادة تدويرها أثناء البرنامج.
في البرمجة الشيئية، يمكن الرجوع إلى الكائنات والفئات في جميع أنحاء البرنامج.أثناء حل المشكلات في البرمجة الإجرائية، يجب معالجة القضايا بشكل فردي.
سهل الصيانة.ليس من السهل الحفاظ عليها.
من الممكن إخفاء البيانات، وبالتالي فهي أكثر أمانًا من الإجراءات.إخفاء البيانات غير ممكن.
لديها أربعة مفاهيم مركزية – التجريد والتغليف والوراثة وتعدد الأشكال.ليس لديها مفاهيم مثل الميراث.

ال