ما هو فيروس الكمبيوتر

إن الإصابة بفيروس أمر مرهق للغاية. يمكن للفيروس المصمم بشكل صحيح أن يكون له تأثير مدمر، ويعطل الإنتاجية ويتسبب في أضرار بمليارات الدولارات.

فيروس الكمبيوتر هو نوع من البرامج الضارة أو التعليمات البرمجية المكتوبة بلغة برمجة لتغيير طريقة عمل الكمبيوتر وهي مصممة للانتشار من كمبيوتر إلى آخر.

يقوم بإدراج نفسه في أي مستند شرعي داخل الكمبيوتر لتنفيذ التعليمات البرمجية الخاصة به.

وأثناء هذه العملية، من المحتمل أن تتسبب في حدوث تأثيرات غير متوقعة أو ضارة، مثل الإضرار ببرنامج النظام من خلال إتلاف البيانات الموجودة بداخله.

ساعد الإنترنت في انتشار الفيروسات وتظهر الإحصائيات أن ما يقرب من ثلث مستخدمي الإنترنت في الاتحاد الأوروبي أصيبوا بفيروسات الكمبيوتر.

كما بدأ مشغلو الهواتف المحمولة يشعرون بالسوء حيال الفيروسات التي تسببها زيادة استخدام البريد الإلكتروني وتصفح الإنترنت على الهواتف المحمولة، وأظهرت دراسة أن هناك زيادة بنسبة 46٪ في البرامج الضارة التي تستهدف الهواتف الذكية، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2009.

كيف تعمل الفيروسات على جهاز الكمبيوتر

يمكن أن يصل الفيروس إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك بعدة طرق، إما من خلال التنزيلات من الإنترنت أو المرفقات أو من الوسائط القابلة للإزالة.

بمجرد ربط الفيروس بجهاز الكمبيوتر بنجاح عبر برنامج أو ملف أو مستند، فإنه يظل كامنًا داخل الكمبيوتر دون إظهار أي علامات أو أعراض رئيسية.

يتم تنشيط الفيروس عندما يقوم المستخدم أو الكمبيوتر بتشغيل البرنامج المصاب وهذا يؤدي إلى تنفيذ أوامر الفيروس، وعلى الرغم من أن الفيروس يمكن أن يظل كامنًا، عندما يصيب جهازًا، فمن المحتمل أن ينتقل أو يصيب أجهزة الكمبيوتر الأخرى المتصلة بـ نفس الشبكة.

يمكن للفيروس سرقة الكلمات أو البيانات، أو تسجيل ضربات المفاتيح، أو إتلاف جهات اتصال البريد الإلكتروني الخاصة بك أو إرسال بريد مزعج إليها، وحتى الاستيلاء على جهازك بالكامل ويمكن أن يفعل ما هو أسوأ بكثير من ذلك، حيث يهدف معظم منشئي الفيروسات هؤلاء إلى تحقيق مكاسب مالية.

طرق انتقال الفيروسات في الحاسب الآلي

تنتشر الفيروسات بطرق مختلفة. تهاجم بعض الفيروسات قطاع التمهيد بجهاز الكمبيوتر الخاص بك، والمنطقة الموجودة على محرك الأقراص الثابتة التي تستضيف رمز إجراء بدء التشغيل، وتسبب الفوضى لأنها تعمل من تلقاء نفسها في كل مرة تبدأ فيها تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

يتم إخفاء بعض الفيروسات الأخرى في رسائل البريد الإلكتروني أو الألعاب أو المستندات المرفقة، وستظهر هذه التطبيقات تعمل بسلاسة في الخلفية

تلعب الشفرة الضارة للفيروسات أيضًا حيلًا مثل إرسال رسائل بريد إلكتروني مصابة إلى كل شخص في قائمة جهات الاتصال الخاصة بك.

نوع آخر من الفيروسات يسمى الدودة قادر على تكرار نفسه. غالبًا ما تتم برمجة الآلة المصابة لإرسال نسخ إلى عدد لا يحصى من أجهزة الكمبيوتر العشوائية. تنتشر الديدان الناجحة بشكل كبير تقريبًا عبر الشبكات، وتستهلك طاقة المعالجة وعرض النطاق الترددي أثناء انتقالها.

علامات انتشار فيروسات الكمبيوتر

تشبه فيروسات الكمبيوتر الفيروسات التي تصيب البشر من حيث أنها تترك أعراضًا على الجهاز يمكن للتقنيين من خلالها اكتشاف نوع ونوع فيروسات الكمبيوتر. تشمل العلامات النموذجية لعدوى فيروسات الكمبيوتر ما يلي

  • الأعطال المستمرة وأخطاء الشاشة الزرقاء
  • أداء الكمبيوتر بطيء بشكل ملحوظ
  • ملفات ضائعة
  • مساحة تخزينية منخفضة
  • سلوك غير متوقع
  • النوافذ المنبثقة المستمرة في المتصفح
  • وجود برامج مجهولة الهوية
  • زيادة نشاط الشبكة
  • تعطل البرنامج

أنواع فيروسات الكمبيوتر

يتم تقسيم أنواع فيروسات الكمبيوتر حسب طريقة انتقالها، وتشمل أنواع فيروسات الكمبيوتر ما يلي

فيروس المقيم

يستقر الفيروس المقيم في ذاكرة الوصول العشوائي ويتداخل مع عمليات النظام، وهذا النوع من الفيروسات مخادع لدرجة أنه يمكن أن يربط نفسه بملفات برامج مكافحة الفيروسات.

فيروس متعدد الأجزاء

يصيب هذا الفيروس النظام بأكمله، وينتشر عن طريق القيام بإجراءات غير مصرح بها على نظام التشغيل ومجلداته وبرامجه.

فيروسات العمل المباشر المباشر

يستهدف هذا الفيروس نوعًا معينًا من الملفات ومعظم الملفات التي يستهدفها هذا النوع من الفيروسات هي ملفات. exe، وهذا النوع هو الأسهل للكشف عنه وإزالته.

متصفح HIJACKER متصفح هاكر

يمكن اكتشاف هذا النوع من الفيروسات بسهولة لأنه سيعيد توجيه متصفحك إلى مواقع ويب ضارة أخرى.

الكتابة فوق الفيروس أعد كتابة الفيروس

يقوم هذا النوع من الفيروسات بالكتابة فوق الملف الذي يصيبه بحيث يمكن أن يصيب جميع المجلدات والملفات الأخرى تمامًا.

ويب SCRIPTING VIRUS WEB SCRIPTING VIRUS

يعمل هذا النوع من خلال تضمين التعليمات البرمجية في صفحة الويب، وعادةً ما يتم تضمينها في أكواد تشغيل الفيديو بالمستعرض.

هناك نوعان متميزان من فيروسات برمجة الويب، الهجمات المستمرة والهجمات غير المستمرة. عندما يتم مهاجمته عن غير قصد، يسمى هذا الهجوم غير المستمر.

الهجوم المستمر هو عندما تتم سرقة ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك بشكل قانوني ويمكن للفيروس التسلل إلى جلستك، وهذا يسمح للفيروس بانتحال شخصيتك ويمكن أن يتسبب في الكثير من الضرر.

فيروس قطاع التمهيد

يصيب هذا النوع من الفيروسات قطاع التمهيد للأقراص المرنة أو سجل التمهيد الرئيسي (MBR) للأقراص الثابتة. تعمل الشفرة الخبيثة عند بدء تشغيل نظام التشغيل من قرص مصاب، ولكن بمجرد تحميلها سوف تصيب الأقراص المرنة الأخرى.

قد يكون من الصعب إزالة هذا النوع من الفيروسات لأنه قد يشفر قطاع BOOT SECTOR في القرص الصلب، وقد لا يدرك المستخدمون أنهم أصيبوا حتى يقومون بتشغيل برنامج مكافحة فيروسات.

كيفية إزالة فيروسات الكمبيوتر

يمكن للمستخدم استخدام برنامج مضاد للفيروسات وتحديثه بشكل مستمر للكشف عن الفيروسات وإزالتها.

إلا أن هذا وحده لا يكفي للتخلص من الفيروسات، فقد يحتاج المستخدم إلى البحث على الإنترنت عن الفيروس وطريقة إزالته، وقد تحتاج إلى متخصص لمساعدتك في إزالته.

ال