الحماية من الفيروسات للأجهزة والبيانات

  • استخدم برنامج مكافحة فيروسات.
  • التحديث المستمر لأنظمة تشغيل الكمبيوتر.
  • النسخ الاحتياطي إلى الكمبيوتر.
  • استخدم كلمة مرور قوية.
  • مواصلة التنزيلات.
  • تثبيت أدوات منع الإعلانات.
  • ابحث بانتظام عن الفيروسات.
  • تجنب الروابط غير الموثوق بها.

استخدام برنامج مكافحة فيروسات يعد استخدام برنامج مكافحة فيروسات أمرًا مهمًا للحفاظ على جهاز الكمبيوتر الخاص بك آمنًا وخاليًا من الفيروسات. يستخدم الكثير منا أجهزة الكمبيوتر كل يوم في حياتنا، وعلى الرغم من ذلك، فهي عرضة للفيروسات والبرامج الضارة التي يمكن أن تضر بالبيانات والملفات الشخصية مثل المعلومات. تفاصيل الضمان الاجتماعي والمصرفية تتفاوت أسعار برامج مكافحة الفيروسات حسب مستوى الأمان المتزايد وتثبيت أفضل مضاد للفيروسات ليس بالأمر السهل، وأحيانًا يكون من الآمن لجهاز الكمبيوتر الخاص بك تنزيل أكثر من برنامج مضاد للفيروسات ويكون ذلك ضروريًا للتأكد من أن كل منها يغطي جانبًا أمنيًا مختلفًا، وقد يعتقد البعض أن الناس يقولون أنه لا توجد حاجة لبرنامج مكافحة الفيروسات إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك لا يتصل بالإنترنت ولكن هذا ليس صحيحًا، يمكن أن تنتقل الفيروسات عبر محركات أقراص USB وهو كذلك من المهم أن تعرف أنك لست مضطرًا إلى إنفاق الكثير من المال للحصول على جهاز كمبيوتر آمن.

التحديث المستمر لأنظمة تشغيل الكمبيوتر تتلقى جميع أنظمة تشغيل الكمبيوتر تحديثات متكررة تزيد من ميزاتها الفردية. تحتوي هذه التحديثات على إجراءات أمنية تحمي أجهزة الكمبيوتر الخاصة بك من كافة البرامج الضارة والفيروسات. نحتاج إلى التأكد من إخطار التحديثات للتنزيل والتثبيت التلقائي. يمكن أن تستغرق هذه التركيبات وقتًا طويلاً خاصةً إذا كانت هناك تغييرات كبيرة وتدابير أمنية تغير كيفية معالجة النظام للبيانات المختلفة.

النسخ الاحتياطي لجهاز الكمبيوتر الخاص بك في بعض الأحيان نحتاج إلى إزالة بعض البيانات حتى نتمكن من حذف فيروس أو برنامج ضار من أجهزة الكمبيوتر الخاصة بك وهذا يتطلب إعادة تهيئة محركات الأقراص الثابتة لاستعادة تلك البيانات، بدون النسخ الاحتياطي لا توجد طريقة لاستعادة تلك البيانات المفقودة و تعتبر النسخ الاحتياطية مهمة جدًا لأن محركات الأقراص الثابتة قد تتلف عرضيًا وتتم إزالة الملفات، ومع ذلك، فإن النسخة الاحتياطية التي تحتوي على فيروسات ستكرر المشكلات التي واجهتها، ولكي لا تقوم بعمل نسخة احتياطية من الفيروسات والبرامج الضارة، فلديك ثلاثة خيارات للتخزين النسخ الاحتياطي، والذي يتم تخزينه عبر الإنترنت أو من خلال محركات الأقراص الصلبة الخارجية أو التخزين السحابي، توفر مواقع مثل Google Drive تخزينًا سحابيًا مجانيًا لمساحة محدودة.

استخدم كلمة مرور قوية كلمة المرور هي خط الدفاع الأول الذي يحمي حسابك من أي شخص يحاول الوصول إليه. بمجرد دخول شخص ما إلى حسابك، يمكنه سرقة البيانات أو وضع محتويات ضارة في التخزين السحابي التي قد يتم تحديثها تلقائيًا إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك. يجب أن تكون كلمة المرور قوية ومعقدة وليست مرتبطة بأي شكل من الأشكال ببياناتك الشخصية، وكلمات المرور الأكثر شيوعًا وسهولة في التخمين هي 123456 و 12345678 ويمكن أن يؤدي استخدام نفس تفاصيل تسجيل الدخول لكل تطبيق أو موقع ويب إلى سرقتها.

متابعة التنزيلات يمكن أن تكون مواقع الويب تصيدًا احتياليًا عندما يتم تحميلها ببرامج ضارة ويجب إزالتها فورًا والخروج من صفحة الويب لأنها قد تحتوي على المزيد من التعليمات البرمجية الخبيثة، إذا كنت تستخدم متصفحًا قديمًا مثل Internet Explorer، فتأكد من أن إعدادات الأمان الخاصة بك متوسطة على الأقل. أكثر من ذلك لمنع أي برنامج غير مرغوب فيه من الوصول إلى جهازك وقد تحدث التنزيلات في الخلفية دون تنبيهك.

تثبيت أدوات منع الإعلانات غالبًا ما تؤدي أدوات منع الإعلانات المنتشرة عبر الإنترنت إلى مواقع ويب غير دقيقة تقوم بسرقة البيانات وتثبيت الفيروسات. من الصعب تجنب ذلك إذا لم يكن لديك مانع إعلانات مثبتًا ويجب أن يكون موثوقًا يمنعك من رؤيتها جميعًا. من السهل الحصول على أدوات حظر إعلانات مجانية وهناك برامج متضمنة مدفوعة أيضًا، وسعرها مرتبط بجودة عملهم.

الفحص المنتظم للفيروسات على الرغم من أن برامج مكافحة الفيروسات وبرامج حظر الإعلانات هي وسائل كافية لحماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك والبيانات من الفيروسات، فلا يزال هناك احتمال لتنزيل فيروس أو برنامج ضار، لذلك من الضروري إجراء فحص فيروسات أسبوعيًا على الأقل لمنع أو تقليل البرامج الضارة. افعل ذلك قبل لحظات من عمل النسخة الاحتياطية للتأكد من عدم وجود برامج وملفات ضارة.

تجنب الروابط غير الموثوق بها تعتبر الروابط خطيرة إذا كانت من مصدر غير معروف، فقد ترسل لك رسائل بريد إلكتروني تحتوي على مواقع ويب ضارة تقوم بتثبيت فيروس أو سرقة بياناتك.

طرق الإصابة بالفيروسات

الفيروس هو جزء خبيث من رمز الكمبيوتر ينتشر من جهاز إلى آخر. هي مجموعة من البرامج الخبيثة التي تؤدي إلى إتلاف الكمبيوتر أو سرقة البيانات. يشبه الفيروس البيولوجي الذي يصيب البشر ويجعلهم مرضى وغير قادرين على العمل بشكل طبيعي، ومن بين طرق الإصابة بالفيروسات ما يلي

  • يصيب الفيروس البرامج والملفات ويغير طريقة عمل الكمبيوتر وقد يمنعه من العمل بشكل كامل.
  • تحدث فيروسات الكمبيوتر من خلال أنشطة الويب العادية مثل مشاركة الصور والموسيقى والملفات مع الأجهزة الأخرى، أو الدخول إلى موقع يحتوي على فيروسات، أو فتح بريد إلكتروني عشوائي، أو تثبيت تطبيقات البرامج دون قراءة اتفاقيات الترخيص بعناية، أو تنزيل ألعاب مجانية أو وسائط أو أشرطة أدوات أو اللاعبين، وغيرها من أدوات نظام المساعدة.
  • ينتشر الفيروس بعدة طرق، بما في ذلك من خلال الشبكات والأقراص وأجهزة التخزين الخارجية مثل أجهزة USB والبريد الإلكتروني والأقراص المرنة.
  • تعد مرفقات البريد الإلكتروني واحدة من أكثر الطرق شيوعًا لنشر فيروسات الكمبيوتر، وتتطلب بعض الفيروسات، وليس كلها، من المستخدم تنفيذ إجراءات معينة مثل تمكين وحدات الماكرو والنقر للانتشار.
  • ونوعت هذه الفيروسات أساليبها، ومن الأمثلة على هذه الفيروسات فيروس بوت تم اكتشافه عام 2013، وهدفه الاحتيال المصرفي والديدان. على عكس الفيروسات التقليدية، لا يتطلب الفيروس المتنقل أي إجراء من المستخدم للانتشار من جهاز إلى آخر، وتعد برامج الفدية أحد أنواع البرامج الضارة التي تقوم بتشفير ملفات المستخدم وتطلب فدية. لإعادته.

أحد أسباب إصابة أجهزة الكمبيوتر بالفيروسات

  • مرفقات بريد إلكتروني غير معروفة.
  • أجهزة التخزين القابلة للإزالة المصابة بفيروسات الكمبيوتر.
  • موارد الإنترنت غير الآمنة.

مرفقات بريد إلكتروني غير معروفة يخطئ بعض الأشخاص في فتح بريد إلكتروني يبدو أنه مظلل فقط لمعرفة ما يحتويه وهذا قد يعرض بيانات جهاز الكمبيوتر الخاص بك للخطر. غالبًا ما يتم وضع الفيروسات في ملفات مرفقات وتأتي في شكل موقع ويب أو ارتباط بريد إلكتروني.

أجهزة التخزين القابلة للإزالة المصابة بفيروسات الكمبيوتر على الرغم من أن استخدام أجهزة التخزين القابلة للإزالة مثل بطاقات الذاكرة ومحركات أقراص USB أمر مريح للغاية، إلا أنه أحد أكثر الأسباب شيوعًا لهذا السبب، يجب عليك دائمًا التحقق من وجود أجهزة التخزين القابلة للإزالة. من أي فيروس.

مصادر الإنترنت غير الآمنة إحدى الطرق السهلة للغاية للحصول على الفيروسات هي كل ما تحتاجه هو تنزيل ملف بسيط أو نقرة على موقع ويب وهذا هو السبب في أنك يجب أن تجعل من الأولوية عدم الوصول إلى مواقع الويب غير الآمنة وتصفية عناوين الويب التي يمكن أن تكون تعتبر غير آمنة.

ال