كيف يعمل جهاز التحكم عن بعد

كان من الشائع حتى وقت قريب أن ما يسمى بعملية التحكم عن بعد في شكل وطريقة عمل وحركة الأشياء تعتبر خارقة للطبيعة وهي في نفس الوقت فعل سحري أو شعوذة أو جزء من الطبيعة الخارقة للطبيعة خارجك. اعرف ما هو مألوف حتى لو ما تم اختراعه في الوقت الحاضر يسمى جهاز التحكم عن بعد او ما يسميه الجميع باختصار الريموت وهناك ايضا اسم معرب له اعتمده مجمع اللغة العربية. لكنها لا تحظى بشعبية على المستوى الشعبي ولا تستخدم إلا نادرا وهو الحكيم.

تعرف على الحاكم أو جهاز التحكم عن بعد وكيف يعمل

جهاز التحكم عن بعد هو ذلك الجهاز الذي ينقل ويرسل المعلومات والأوامر والتعليمات المختلفة إلى جهاز أو أجهزة أخرى دون وجود وسائط مادية مرئية تربطها، مثل الأسلاك، على سبيل المثال. بل يحدث هذا الإرسال ويتم التحكم به عن طريق الهواء أو الفراغ بعدة طرق ووسائل منها عن طريق الموجات الراديوية أو عبر الأشعة تحت الحمراء أو عبر الموجات فوق الصوتية، وكان ظهور أول محاولة بدائية للإنتاج والاستخدام هذا الجهاز منذ بداية القرن الماضي وعلى يد علماء مختلفين من دول مختلفة حتى تم تطويره بالشكل والصورة الذي هو عليه الآن.

بغض النظر عن شكل الطريقة المتبعة في استخدام وتشغيل هذا الجهاز، هناك عنصر مشترك يجمع بينهما، بحيث يكون لجهاز التحكم عن بعد آلية لإرسال ونقل المعلومات من طرف واحد، ويوفر القدرة على تلقي هذه المعلومات أو أوامر في أجهزة أخرى كطرف مكمل آخر، مثل أجهزة التلفزيون وأجهزة الكمبيوتر وأجهزة الكمبيوتر. مكيفات هواء وميكروويف وعدد لا يحصى من الأجهزة الأخرى من مختلف الأنواع.

آلية عمل جهاز التحكم عن بعد باستخدام الأشعة تحت الحمراء أو الموجات فوق الصوتية هي عن طريق تحويل الموجات الكهربائية إلى أشعة تحت الحمراء أو الموجات فوق الصوتية التي تنتقل عبر الهواء أو الفراغ وترسلها إلى جهاز آخر يستقبلها ويحولها إلى موجات كهربائية مع الضرورة. من عدم وجود أي حاجز غير شفاف. بين الطرفين، المرسل عن بعد وجهاز الاستقبال، وضرورة توجيه الطرف المرسل مباشرة نحو جهاز الاستقبال، وتتميز أجهزة التحكم التي تستخدم الموجات الراديوية في أنها لا تحتاج إلى توجيه مباشر تجاه الطرف المستقبل. ولا تتأثر في نفس الوقت بأي حواجز مادية بين الطرفين.