الدينامو هو المولد الرئيسي للكهرباء في الوقت الحاضر، فهو جهاز يقوم بتحويل الطاقة الحركية التي تحصل عليها من المحرك أو التوربين أو ما شابه، ويحولها إلى طاقة كهربائية، وينتج تيار مستمر، و تم استخدامه في الماضي لتزويد الطاقة الكهربائية للصناعات الكبيرة بشكل أساسي، فهو يعتبر أول مولد كهربائي قادر على القيام بذلك، واعتمدت عليه العديد من أجهزة توليد الطاقة لاحقًا، لكن مولد التيار المتردد احتل مكانه لاحقًا في العديد من الصناعات و في محطات الطاقة الكهربائية، بسبب كفاءتها العالية وانخفاض تكلفتها.

يقوم الدينامو بتحويل الطاقة الحركية إلى طاقة كهربائية من خلال المجال المغناطيسي وبناءً على قانون فاراداي، بحيث يتكون الدينامو من مجموعة من الأسلاك المصنوعة من مواد موصلة للكهرباء ملفوفة على شكل ملف كهربائي ومجال كهربائي يحول الطاقة الحركية إلى الطاقة الكهربائية، لذلك يولد الجزء الثابت من المولد الكهربائي مجالًا مغناطيسيًا، ويمكن أيضًا استخدام المغناطيس الدائم في المولدات الصغيرة لهذه العملية. وفي الوقت نفسه، يدور الجزء الدوار من الدينامو في المجال المغناطيسي لتوليد تيار كهربائي مستمر.

تم وضع المبدأ الأساسي للمولد الكهربائي من قبل مايكل فاراداي وقانون فاراداي الذي ذكرناه سابقًا. كما قام ببناء أول مولد كهربائي بقرص فاراداي، وهو عبارة عن قرص نحاسي يدور بين قطبين مغناطيسيين على شكل حدوة حصان. هذا المولد يولد كمية صغيرة من التيار المستمر ولم يعتبر هذا المولد الأول هو دينامو لأنه لا يستخدم مبادل كهربائي حيث يحتوي الدينامو في الوقت الحالي على مبادل كهربائي يعكس التيار الكهربائي بين الجزء الدوار من الدينامو والدائرة الكهربائية. Bixie، صانع أدوات فرنسي، استخدم مغناطيسًا دائمًا يتم تدويره بواسطة مرفق، ويمر أقطابه السلبية والإيجابية عبر قطعة من الحديد متصلة بسلك معزول.

وجدت Bixie أن المغناطيس الدوار يولد نبضات من التيار المباشر في السلك في كل مرة يمر فيها القطب عبر الملف، ويولد كل قطب من المغناطيس تيارًا في اتجاهين متعاكسين، لذلك اخترع Bixie مبادلًا كهربائيًا يحول التيار المتردد الناتج عن المغناطيس أقطاب في تيار مباشر هذا لأنه لم يكن هناك استخدام في تلك الأيام من التيار المتردد، حيث كانت استخدامات الكهرباء بسيطة للغاية وتعتمد على التيار المباشر.