كل إنسان كما يعلم متى خلقه الله له علامة مميزة أو هوية تميزه وهي البصمة، وهذه العلامة لا يمكن أن تتشابه بين شخص وآخر إطلاقاً، وهذه معجزة من الله تعالى مزروعة فيها. رجل يميزه.

يمكن التعرف على بصمة الإصبع من خلال أجهزة مختلفة، بما في ذلك

جهاز الكتروني

يتعرف الجهاز الإلكتروني على بصمات الأصابع وكان جزءًا أساسيًا في جميع جوانب الحياة وخاصة في حياة التجسس في السنوات الماضية، إلا أن عدم استخدامه في السنوات الأخيرة أدى إلى انتشار أجهزة أخرى متعددة الاستخدامات وخاصة في الشرطة، الاستخبارات والمؤسسات الهامة. حتى لو كان هناك تطابق وثيق بين بصمات شخصين، فإن الفحص البصري في هذا الجهاز الإلكتروني الدقيق يمكن أن يميز الفرق من خلال الماسح الضوئي الموجود فيه، حيث يأخذ صورًا لبصمات الأصابع ثم يعمل على تخزينها في ملف خاص على جهاز يمكن الرجوع إليه في أي وقت. عادة ما يكون لماسح بصمات الأصابع وظيفتان

الوظيفة الأولى الحصول على صورة مرقمة لبصمات شخص ثم السماح له بالمرور.

الوظيفة الثانية وهي أن بصمات شخص معين يتم تصويرها ومن ثم السماح لها بالدخول، وبعد ذلك يتم مطابقتها مع الصورة المخزنة مسبقًا في جهازه وهي الصورة الأصلية.

الماسح الضوئي

يعمل الماسح الضوئي من خلال جهاز دقيق وحساس يتكون من مجموعة كبيرة من الخلايا الحساسة للضوء. تنتج هذه الخلايا، عند تعرضها للضوء، إشارة كهربائية. يوجد في كل خلية صندوق مصغر يكون إما فاتحًا أو داكنًا ويعطي نتيجة حسب تعرضه للضوء. تعطي الخلية التي لا تتعرض للضوء مربعًا غامقًا والخلية التي تتعرض للضوء تعطي مربعًا ساطعًا، ومن خلال الموقع الرسمي تتحول الصورة من الظلام إلى النور وتتحول إلى إشارة رقمية أو دورة ويتم حفظها، والصورة تتم معالجتها وتنقيتها من أي نجاسة موجودة فيها، ثم تبدأ عملية المقارنة بالصور المخزنة والأصلية.

الماسح الكهربائي

في بعض الأحيان يمكن استبدال الضوء للحصول على صورة بصمات الأصابع باستخدام مكثف كهربائي أو تيار كهربائي، حيث إنه مضخم تيار كهربائي يغير قيمة الجهد الكهربائي الذي يكون على اتصال مباشر بالدوائر المغلقة ومتصل أيضًا لمكبرات الصوت الأخرى التي تحتوي على لوحات موصلة تعمل على تشكيل مخطط كهربية القلب مكثف يمكن من خلاله تخزين الشحنات الكهربائية. عندما يأخذ الشخص بصمة إصبعه ويضع يده على لوحة مخصصة ومكثف ثالث، ينتج عن ذلك خطوط للبصمة وعلى سطح الجلد. تتغير الشحنة الكهربائية وفقًا للشكل الحالي للخطوط وهي بصمة الإصبع. جهاز دقيق جدا وحساس لا يمكن اختراقه او خداعه.