ايفون

هو أحد خطوط الهواتف الذكية التي تم تصميمها وتسويقها من قبل شركة Apple العالمية، ويعتبر iPhone من أغلى الهواتف على الإطلاق ؛ وذلك بسبب مواصفاته عالية الجودة التي يصعب الحصول عليها في هواتف الشركات الأخرى، ومثل أي هاتف ذكي آخر، يمكن لـ iPhone الاتصال بشبكات خلوية أخرى عبر تقنية Wi-Fi، ويمكنه تصوير الفيديو والتقاط الصور، قم بتشغيل الموسيقى وإرسال رسائل البريد الإلكتروني واستلامها وتصفح الشبكة. يمكن تنزيل معظم التطبيقات التي يمكن شراؤها من متجر Apple وتنزيلها عليه، وقد قدمت شركة Apple أكثر من مائة طلب براءة اختراع تتعلق بتكنولوجيا iPhone ؛ من أجل حماية حقوقها الفكرية

الإنتاج الأصلي

يتم إنتاج جميع إصدارات iPhone الأصلي بشكل خاص من قبل مجموعة Foxconn Technology Group الموجودة في تايوان، وتعد Foxconn أكبر شركة مصنعة للإلكترونيات في العالم، وثالث أكبر شركة تقنية من حيث الإيرادات، وتهتم المجموعة بالشركات الأمريكية الكبرى، صناعة الإلكترونيات الأوروبية واليابانية، والتي تشمل بلاك بيري، آي باد، آيفون، بلاي ستيشن، إكس بوكس ​​، وعندما تولى السيد تيم كوك منصب الرئيس التنفيذي لشركة أبل في العام ألفين وأحد عشر، ولأول مرة في تاريخ الشركة زيادة المعروض التصنيعي للشركة ؛ حيث قرر تصنيع أجهزة iPhone من قبل شركتين مختلفتين هما Foxconn و Pegatron الموجودتين في تايوان.

المعدات

الشاشة والمدخلات

تعمل شاشة iPhone باللمس للأجيال الخمسة الأولى ؛ وذلك عن طريق اللمس بإصبع واحد فقط أو عدة أصابع للاتصالات المتعددة مثل الاستشعار عن بعد، ويصل طول الشاشة إلى تسعة سنتيمترات، والشاشات مصنوعة من الكريستال السائل مع زجاج مقاوم للخدش، ويحتوي iPhone على خمسة أزرار في جهاز واحد كحد أدنى.

يقع الزر الرئيسي في الهاتف أسفل الشاشة ويسمى زر الصفحة الرئيسية. هذا لأنه يغلق التطبيقات النشطة، وينتقل إلى واجهة الشاشة الرئيسية. الزر الثاني هو زر الإغلاق، وهو موجود في أعلى الجهاز، وهو زر متعدد الوظائف. لأنه يتحكم في المكالمات الهاتفية ؛ أي عند الضغط على هذا الزر مرة واحدة يتم شطب نغمة الرنين، وعند الضغط على الزر مرتين متتاليتين يتم تحويل المكالمة إلى البريد الصوتي، وتحتوي على زرين دائريين متصلين موجودين على الجانب الأيسر من الهاتف، و وظيفتها هي زيادة وتقليل الحجم.

مجسات

  • مستشعر القرب يعمل مستشعر اللمس هذا عن طريق تعطيل الشاشة. من خلال قلب الشاشة على وجهها عند وصول مكالمة، توفر هذه التقنية طاقة البطارية.
  • مستشعر الإضاءة المحيطة يساعد هذا الجهاز على ضبط سطوع الشاشة حسب المحيط الذي يتواجد فيه الهاتف، وهذا يساهم في توفير طاقة البطارية.
  • التسريع يقوم التسريع بالتبديل تلقائيًا بين تنسيق الشاشة الرأسي والأفقي لتسهيل عملية استخدام الجهاز من حيث تصفح الصور والإنترنت والموسيقى والألعاب.
  • مقياس المغناطيسية يوجد هذا المقياس في أجهزة iPhone من الجيل الثالث. في جهاز القياس، يتم قياس قوة واتجاه المجال المغناطيسي في المنطقة المجاورة للجهاز، وفي بعض الأحيان قد تتداخل بعض المستشعرات الأخرى مع تقنيات أخرى مثل إشارات الراديو.

الصوت والإخراج

يوجد ميكروفون اسفل الاي فون، وفي الجزء العلوي من الجهاز يوجد مكبر للصوت يعمل كسماعة اذن اثناء المكالمات الهاتفية، ويحتوي على وحدة صوتية مهمتها تقليل حجم الضوضاء وتنقيتها. الصوت أثناء التحدث إلى الآخرين، ويوجد مكان لوضع السماعات يعرف بـ 3 .5 مم، ويختلف موقع هذا الموصل من جيل إلى جيل ؛ حيث يقع في الزاوية اليسرى العليا للجهاز للأجيال الخمسة الأولى، وفي الأجيال الأخرى يقع في الزاوية اليسرى السفلية.

البطارية

يمكن إعادة شحن بطارية الليثيوم أيون iPhone مثل أي هاتف محمول آخر، ولكن على عكس معظم الهواتف المحمولة الأخرى لا يمكن استبدالها، وتتم عملية الشحن باستخدام وصلة كمبيوتر USB، ومن خلال شاحن خاص بها، والأهم ميزة هذه البطاريات أنها تحتفظ بـ 80٪ من الكيلومتر سعتها الأصلية بعد أربعمائة عملية شحن وتفريغ، وهذا يعني أنها تشبه بطاريات iPod، وبالمثل يمكن لمستخدمي iPhone إرجاع الهاتف واستبداله بجهاز آخر في حالة تعطل البطارية قبل الوقت المحدد من قبل الشركة، ومنذ عام ألفين وسبعة، يمكن لمستخدمي iPhone استبدال البطاريات. هواتفهم.

كاميرا

يحتوي الجيل الأول من iPhone على كاميرا بدقة 2.0 ميجابكسل، ولا تحتوي الكاميرا على تقريب بصري أو ضبط تلقائي للصورة أو تسجيل فيديو، بينما كان الجيل الثالث أكثر تقدمًا من سابقه. يحتوي على كاميرا 3.2 ميغا بيكسل بخاصية التركيز التلقائي، وإمكانية تسجيل الفيديو بمعدل ثلاثين إطار في الثانية، وبؤرة تركيز كاميرا آيفون 4 وصلت إلى 5.0 ميغا بيكسل، أي (2592 × 1936 بيكسل)، وهذا الحجم يعتبر عالي- التعريف، والجهاز يحتوي أيضًا على كاميرا أمامية ثانية، كاميرا iPhone 4s عالية الوضوح للغاية ؛ تصل سعتها إلى 1080 بكسل، وكانت أحدث إصدارات كاميرا Apple الخاصة بـ iPhone 6s ذات سعة عالية جدًا تبلغ 12 ميجابكسل مع إمكانية تسجيل فيديو بدقة 4K.

تخزين

يهتم العديد من مستخدمي الهاتف بالسعة التخزينية لجهاز iPhone ؛ حيث تصل الذاكرة الداخلية لجهاز iPhone في نهاية العام ألفين وسبعة إلى أربعة أو قيقابايت، وخلال شهر فبراير من العام ألفين وثمانية، وصلت سعة الذاكرة الداخلية إلى ستة عشر قيقابايت، وفي السنوات اللاحقة بعض أصبحت النماذج تصل إلى اثنين وثلاثين جيجا بايت، ثم إلى أربعة وستين جيجا بايت، وأفسحت الشركة مساحة لذاكرة خارجية تصل إلى أربعة وستين جيجا بايت.

البرمجيات

يتطلب تشغيل نظام تشغيل iPhone وجود دائرة نظام تشغيل تعرف باسم iOS، وتدعم هذه الدائرة التطبيقات المجمعة الواردة من Apple، ويوفر iPhone الذي يحتوي على تطبيق iTunes خدمة مجانية، وهي تحديث نظام التشغيل من الجهاز، وتشمل هذه التحديثات إصلاح الثغرات وتصحيح ميزات الأمان الجديدة.

تعد ميزة الاتصال بالإنترنت من أهم الميزات لمستخدمي iPhone. حيث يوفر الجهاز إمكانية الاتصال بالإنترنت سواء من خلال بيانات الإنترنت الخاصة ببطاقة الهاتف أو من خلال تقنية Wi-Fi، وهذه الخدمة مدعومة من الجيل الثاني والثالث، بسرعة تصل إلى أربعة عشر ميغا بايت في الثانية. .

مشاكل

خلال السنوات ألفين وسبعة وألفين وعشرة وألفين وأحد عشر، عانت شركة آبل من مجموعة من الثغرات التي تهدد استخدام الهاتف. حيث سمحت مجموعة تسمى Jabrik Melati لمستخدمي iPhone بتثبيت أي برنامج على iPhone سواء كان التطبيق مناسبًا للاستخدام على الجهاز أم لا، وهذا الأمر استدعى وجود مشاكل وعيوب بين المستخدمين أثناء اللجوء إلى تحديثات نظام التشغيل في الجهاز، وأجبر قسم الرقابة الداخلية في الشركة على إصلاح هذه الثغرة في العام ألفين وأحد عشر.

بسبب هذا الضعف، تمكنت وكالات الاستخبارات الأمريكية والبريطانية، ووكالة الأمن القومي (NSA)، ومقر الاتصالات الحكومية (GCHQ) من الوصول إلى بيانات مستخدمي iPhone، وقراءة جميع المعلومات الموجودة على الهاتف بما في ذلك الرسائل القصيرة والموقع، البريد الإلكتروني والملاحظات.