محركات البحث

في ظل التطور الكبير في المجال الإلكتروني والتكنولوجي، تنافس المتخصصون حول العالم في مجال البرمجة، مما نتج عنه عدد غير محدود من محركات البحث العالمية، والتي تختلف جنسيات المصممين من محرك إلى آخر، حيث أن هذه المحركات تعتبر أساسًا للبحث عن جميع المعلومات والحقائق والبيانات النظرية أو النصية. والرقمية.

بالإضافة إلى الصور والمشاهد والمقاطع المسجلة بالصوت والفيديو والأهداف الأخرى التي يسعى المستخدمون أو المستخدمون إلى تحقيقها من الاتصال بالإنترنت، ونظراً لأهمية هذه المحركات وفائدتها، سنراجعها حسب أشهرها واهم المحركات في هذا المقال.

أنواع محركات البحث العالمية

محرك Altavista

من أشهر وأقدم محركات البحث التي تم تصميمها في أواخر التسعينيات من القرن الماضي وتحديداً في ديسمبر 1995 م. بلغ عدد زواره ثلاثين ألف زائر خلال اليوم الأول من إطلاقه، حتى تجاوز حاجز الثمانين مليونًا يوميًا بعد عامين من إطلاقه، واستمر في التمتع بتلك الأهمية والفائدة والشهرة والطلب حتى البحث. تم إطلاق محرك جوجل أو جوجل، الذي أطفأ شعلة ألتا فيستا، واحتلت عرش أهم محركات البحث. على الصعيد العالمي، تم اعتماده من قبل شركة Yahoo الأجنبية.

ويمكن الوصول إليه من خلال الرابط التالي www.google.com، وتعتبر Google العلامة البارزة والمميزة والأكثر أهمية بين جميع محركات البحث القديمة والحديثة، حيث تتيح الوصول إلى أي معلومات يسعى الشخص للحصول عليها و تكوين قاعدة بيانات عنها، سواء بمعلومات نصية أو حقائق رقمية أو صور أرشيفية حولها، وفي مختلف مجالات الحياة سواء كانت اقتصادية أو اجتماعية أو سياسية أو ديموغرافية أو في مجال الطبخ أو السفر أو اللعب أو الترفيه أو السياحة.، إلخ. الأقل أهمية.

ايه او ال درايف ذ

وكان يطلق عليه سابقا America Online، وهو محرك بحث مملوك لإحدى الشركات الأمريكية العالمية التي تعنى بتقديم خدمات الإنترنت والإعلام والأخبار، وهي شركة Time Warner الشهيرة ومقرها نيويورك. حيث يصل عدد الموظفين العالميين إلى حوالي 8000 موظف. إلا أن اندماج محرك البحث مع هذه الشركة العملاقة أسفر عن نتائج كارثية لم تكن في مصلحة الطرفين، حيث انخفض عدد عملاء الشركة بشكل كبير وتقلصت حصصها مما أدى إلى تراجع أهمية وفائدة ذلك. محرك.