محركات البحث

من أبرز وأهم الأدوات التي تساعد مستخدمي الإنترنت على استخدام الشبكة بشكل فعال وبأقصى قدر من الكفاءة ما يعرف بمحركات البحث، ومحركات البحث هي برامج كمبيوتر مهمة تساعد في العثور على المستندات والمعلومات المختلفة المخزنة على الإنترنت .

أصبحت محركات البحث المهمة مشهورة على الإنترنت، واستخدمها مستخدمو الإنترنت بشكل كبير جدًا. ربما تكون محركات البحث في Google و Bing و Yahoo على رأس هذه المحركات. كل من هذه الشركات، أو كل من محركات البحث هذه، لديها العديد من الخدمات التي يتم استخدامها بشكل شائع. هناك قدر كبير بين من يستخدم الإنترنت ومن يعتمد عليه في تنفيذ أعمالهم والمهام الموكلة إليهم باستمرار، وفيما يلي وصف لبعض هذه الخدمات، مع ملاحظة أن هذه المحركات متشابهة للغاية من حيث الطريقة التي يتم من خلالها البحث عن المعلومات، أو من حيث نتائج البحث المقدمة، ولهذا فقد تميزت Google عن باقي المحركات بعدد كبير من الخدمات التي تقدمها والتي توضح حجم التقدم ومواكبة العصر الذي قدمته هذه الشركة.

بالإضافة إلى محرك البحث الأكثر استخدامًا والذي يستخدمه الأشخاص من جميع أنحاء العالم، تشتهر Google بتقديم العديد من الخدمات المتميزة بالإضافة إلى خدمة محرك البحث الأكثر شهرة وانتشارًا، ومن أبرز هذه الخدمات

  • خدمة الخرائط التي ساعدت الناس في الوصول إلى الأماكن التي يريدون الوصول إليها بكل سهولة ويسر.
  • خدمة الإعلان، والتي مكنت أصحاب المواقع من كسب المال نتيجة وضع الإعلانات على صفحات مواقعهم.
  • خدمة المترجم والتي أتاحت للمستخدمين ترجمة النصوص التي يحتاجون إلى فهمها وقراءتها، وكانت هذه الخدمة متوفرة بعدد كبير من اللغات العالمية.
  • خدمة يوتيوب، حيث يعتبر موقع يوتيوب من أكثر مواقع الفيديو شهرة على الإطلاق، والذي نال شهرة عالمية لا مثيل لها، حيث شهد هذا الفيديو إقبالًا كبيرًا جدًا من قبل المستخدمين، لدرجة أنه أصبح مصدرًا مهمًا للربح والدخل المالي لـ بعض الناس.
  • Google Earth هو برنامج خرائط يمنح المستخدم خيارات واسعة جدًا أثناء استكشاف المواقع على الكرة الأرضية، ويوفر متعة عالية للمستخدم.
  • متصفح جوجل كروم يعتبر هذا المتصفح من أشهر المتصفحات على الإطلاق، وهو مملوك لشركة جوجل نفسها، والذي يتميز بالعديد من الميزات المهمة.

لم تصل خدمات محركات Bing و Yahoo إلى ما حققته Google بمحركها الضخم، لكن هذين المحركين يتميزان أيضًا بوجود بعض الخدمات التي يشاركونها مع Google، مثل نتائج البحث، والقدرة على تصفح الأخبار المتعلقة بكلمة البحث.