محركات البحث

تعد محركات البحث من أشهر المواقع المستخدمة على الإنترنت، وهي عبارة عن برامج أو صفحات مصممة خصيصًا لمساعدة المستخدم في البحث عن المعلومات بسهولة وتوفير الوقت، وترتبط صفحات البحث بقاعدة بيانات ضخمة موزعة في جميع مناطق العالم، لذلك يسهل على المستخدم البحث عن معلومات مثل مقاطع الفيديو والصور والمقالات وحتى المقالات العلمية التي كتبها الأفراد.

صُممت محركات البحث على أساس آلية ترتيب المكتبات الكلاسيكية، وفي الوقت الحالي تعد محركات البحث هي الصفحات الأكثر زيارة من قبل المستخدمين، ويتم تصفح الصفحة الأولى قبل الدخول إلى أي موقع آخر، وتصميم محرك البحث هو بسيط جدًا لأنه يحتوي على مربع البحث وأداة البحث حتى لا يشتت انتباه المستخدم في أدوات كثيرة جدًا.

أنواع محركات البحث

محركات البحث على الإنترنت

هذه هي المحركات التي تستخدم الإنترنت كأداة رئيسية للبحث، وأشهرها

  • جوجل صممه لاري بيدج وسيرجي برين عام 1998 م، وهو من أشهر المحركات في العالم لسهولة استخدامه ونتائج بحث دقيقة، ويحتوي على العديد من الأدوات مثل البحث لمقاطع الفيديو أو الصور أو الملفات، ويتم ربط Google بمعظم المواقع الموجودة، بحيث تكون آلية البحث حسب الكلمة المفتاحية التي يستخدمها المستخدم. كانت Google في البداية شركة خاصة وبحلول عام 2004 تحولت إلى شركة عامة يعمل بها 20000 موظف بدوام كامل.
  • Bing تم تصميمه من قبل شركة Microsoft ليكون منافسًا لشركة Google، وتم تصميمه في عام 2009 واعتمد بشكل أساسي على الإعلانات لتحصيل الأرباح للشركة.
  • ياهو اشتهرت قبل فترة وجيزة من ظهور موقع بحث جوجل، وقد تم تأسيسه من قبل مجموعة من المستثمرين بهدف توفير الوقت والجهد في البحث عن المستندات والصور.
  • byo image search هو محرك بحث خاص للصور. يستخدم آلية البحث عن الألوان المطابقة ودرجتها وتركيزها في الصورة المراد البحث عنها.
  • لينكس هو محرك بحث فيديو متخصص، مع أكثر من 6 ملايين ساعة من الفيديو المسجل.
  • يوتيوب لا يحتاج إلى مقدمة، فهو يحتوي على الكثير من المشاهد المسجلة والفيديوهات الاحترافية، بالإضافة إلى الأغاني والمقاطع الصوتية.
  • Everystockphoto هو محرك متخصص لهواة التصوير الفوتوغرافي، ويضم العديد من الصور الاحترافية الملتقطة بجودة عالية وبكاميرات حديثة.

محركات بحث متخصصة

هذا النوع من المحركات موجود داخل مؤسسة خاصة أو مكتبة أو معمل أبحاث، ويتضمن قاعدة بيانات هذه الشركة فقط ليسهل على العامل البحث عن المعلومات داخل هذه الشركة، ومن الأمثلة على ذلك محركات البحث المستخدمة في الجامعات أو شركات الاتصالات.