شبكة الانترنت

هي شبكة عالمية تربط جميع أجهزة الكمبيوتر في العالم ببعضها البعض حتى يتمكنوا من التواصل مع بعضهم البعض والحصول على الكثير من المعلومات سواء كانت نصية أو صوتية أو فيديو بسرعة وسهولة.

خصائص الإنترنت

قدمت شبكة الإنترنت العديد من الخدمات والتسهيلات لمستخدميها، بالإضافة إلى تعدد وسائل الاتصال المستخدمة في الشبكة، مثل الوسائل المرئية والمسموعة والنصية، ودخلت جميع جوانب الحياة وساهمت في تطويرها.

استخدامات الإنترنت

  • يتم استخدام الإنترنت كوسيلة رائعة للتواصل السريع وغير المكلف مع أي شخص في العالم، وذلك باستخدام العديد من وسائل الاتصال على الشبكة، مثل البريد الإلكتروني الذي يسمح بكتابة النصوص والرسائل المتعددة وإرسالها بسرعة إلى الطرف المقابل الذي يمكن فتحها وقراءتها ومن ثم التخلص منها أو الاحتفاظ بها مخزنة معه، ومواقع التواصل الاجتماعي التي تستخدم للتواصل بين الناس بشكل مباشر، وقد ساعدت في التعارف وتبادل الأفكار بينهم.
  • يتم استخدام الإنترنت كوسيلة للحصول على المعلومات بطريقة مبسطة ومفيدة، وهناك العديد من الوسائل المستخدمة لهذا الغرض، مثل البحث على مواقع الويب، مما يتيح الوصول إلى المعلومات التي يتم نشرها على هذه المواقع، واستخدامها برامج البث الصوتي والمرئي لعقد الاجتماعات والمؤتمرات الإلكترونية، والتعلم الإلكتروني الذي يسمح للطلاب بالتواصل مع الأساتذة دون الحاجة إلى التواجد في نفس المكان أو حتى الزمان، بالإضافة إلى المكتبات الإلكترونية التي تعتبر غنية جدًا في جميع أنواع الكتب في العالم وبجميع اللغات.
  • يتم استخدام الإنترنت للأغراض التجارية والمالية، مثل مواقع البيع والشراء الإلكترونية، والمعاملات المصرفية، والإعلانات للسلع والخدمات المختلفة للشركات والمحلات التجارية، وخدمات التوظيف.

سلبيات الإنترنت

  • إساءة استخدام الإنترنت من قبل الأطفال والمراهقين، مما قد يؤدي بهم إلى الانحراف والضياع.
  • ضعف العلاقات الاجتماعية على أرض الواقع، حيث أدى استخدام الإنترنت بشكل عام ومواقع التواصل الاجتماعي بشكل خاص إلى تشتيت انتباه الناس عن بعضهم البعض، وعن التحدث والجلوس بشكل طبيعي ومباشر.
  • التعرض لبعض المشاكل والعيوب الصحية في حالة الاستخدام الطويل والدائم للكمبيوتر، فقد يتسبب ذلك في تلف العين وزيادة الوزن الزائد.
  • تمكن الناس من معرفة المعلومات الشخصية لأشخاص آخرين، وقد يسيئون استخدامها بشكل يضر بصاحبها وسمعته.
  • ظهور ما يسمى بالقرصنة الإلكترونية التي تخترق الأجهزة وتسرق المعلومات الخاصة وتدمر الأجهزة، بالإضافة إلى اختراق بعض المواقع الحساسة. مثل المواقع الحكومية أو مواقع البنوك السرية التي تعرضها للسرقة.