إنترنت

لطالما سعى الإنسان لتطوير حياته وطرق تواصله مع العالم، ومع التطور التكنولوجي والتطور في صناعة الحاسبات وتقنياتها وتطور أنظمة الهاتف المحمول، الاهتمام بفكرة ربط الأجهزة بكل منها أخرى، وتزايد نقل البيانات والمعلومات فيما بينهم. في هذا المقال، سنتحدث عن الشبكات وأهميتها، والإيجابيات والسلبيات التي تكمن وراء استخدامنا لها.

تُعرَّف الشبكة على أنها جهازي كمبيوتر أو أكثر يتصلان مع بعضهما بوسائل اتصال أخرى يمكن أن تكون سلكية أو لاسلكية تنقل البيانات بينهما. تنقسم الشبكات إلى عدة أنواع حسب عدة عوامل. يمتلك الشبكة شبكة محلية تربط ضمن منطقة جغرافية صغيرة تقدر بمسافة كيلومترين، وشبكة واسعة تربط مجموعة من الشبكات المحلية، ويعد الإنترنت من أفضل وأفضل الأمثلة على الشبكات الواسعة.

يربط الإنترنت مجموعة كبيرة من الأجهزة وأجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية في جميع أنحاء العالم لنقل ملايين البيانات والمعلومات والوسائط المختلفة، سواء كانت صوتية أو صورًا أو مقاطع فيديو، داخل بيئة الشبكة لتجاوز المسافات والبلدان، وجعل العالم قرية صغيرة ضمن نظام بروتوكولات تساعد على نقل هذه المعلومات والبيانات، وربما بروتوكول TCP / IP أحد أكثر البروتوكولات شيوعًا لتنظيم عمليات الإرسال عبر الإنترنت.

مزايا استخدام الإنترنت

  • وفرت الإنترنت بيئة غنية وبحرًا مليئًا بالمعلومات التي ساعدت في إنشاء مصدر ضخم لل والمقالات التي ساعدت العديد من الطلاب في مجال دراستهم.
  • وفرت الإنترنت بيئة للتعلم الإلكتروني الموثوق به والمتعلق بالطلاب. قدم هذا التعلم الذاتي للطلاب، وهناك عدد كبير من منصات التعلم الإلكتروني على الإنترنت التي توفرها بعض مواقع الويب مجانًا.
  • ساعد الإنترنت في خلق نوع جديد من التجارة وهو التجارة الإلكترونية التي بدأت تكون بين الشركات والتبادل التجاري بين المؤسسات، ثم انتشرت لتصبح بين الأفراد والمستهلكين. ساعد الإنترنت أيضًا في تطوير العديد من الأعمال والصناعات والوصول إلى الأسواق العالمية.
  • انتشار العلاقات الاجتماعية الإلكترونية. الأمر الذي أثار التواصل بين أفراد الجاليات واكتساب الأصدقاء من خلال هذه المواقع.
  • استخدامه في التسلية والترفيه من خلال الألعاب الإلكترونية، ومواقع الأفلام، والصور، والأغاني المتنوعة، حيث وفرت هذه المواقع مكتبات إلكترونية بمختلف الوسائط.
  • ساعد في تطوير هوايات مختلفة للأفراد، مثل هواية القراءة، حيث وفرت المكتبات الإلكترونية العديد من الكتب الإلكترونية بأسعار تتراوح بين كميات صغيرة أو مجانية، مما ساعد ذوي الدخل المحدود على قراءة هذه الكتب وتنمية هواياتهم.

مساوئ استخدام الإنترنت

  • ضعف الرقابة على ما ينشر على مواقع الإنترنت المختلفة، مما يتسبب في قيام أي شخص بنشر المعلومات دون التحقق من صحة ما يتم نشره ودون العمل على توثيقها من مصادرها وبالطريقة الصحيحة.
  • ضعف الرقابة الأبوية على ما يتابعه أبنائهم على الإنترنت، وما يفعلونه من خلال مواقع الويب المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي.
  • إدمان الإنترنت والعزلة الاجتماعية التي نعاني منها في مجتمعاتنا ؛ نظرًا لأن اتصالنا بأجهزتنا أصبح أقوى وانخفضت جلسات الأسرة والعائلة.
  • – انتشار مواقع الفاحشة التي تنشر الفسق والفساد للشباب والشباب، وتنفير هذه الفئة من الشباب عن الدين والعمل الأخلاقي الصالح.
  • نشر الفيروسات والبرامج التخريبية التي تعمل على تدمير الأجهزة والتلاعب بالبيانات الموجودة عليها وسرقة المعلومات بطرق ووسائل غير مشروعة.
  • عدم اهتمامنا بصحتنا ؛ حيث أننا نقضي الكثير من الوقت على الإنترنت مما يقلل من ساعات النوم والأرق والجهد العصبي الذي تتعرض له أدمغتنا وأعيننا، ناهيك عن الألم في العمود الفقري والظهر من تأثير الجلوس المستمر، قلة الحركة والرياضة.