إنترنت

يُعرَّف الإنترنت على أنه شبكة اتصالات عالمية يتم من خلالها توصيل أجهزة الكمبيوتر، والتي يتم من خلالها تبادل المعلومات بين أعضاء العالم بأسره، والتي من خلالها يتواصل الأفراد مع بعضهم البعض مهما كانت المسافات، ويرتبط هذا الاتصال بـ نظام معين يسمى البروتوكول، وأصبح مطلبًا أساسيًا في عصرنا ولا يمكن الاستغناء عنه في إدارة البلدان ومعرفة كل ما تعرفه ما هو جديد في العالم.

تاريخ الإنترنت

أول ظهور للإنترنت كان نتيجة وزارة الدفاع الأمريكية من خلال مشروع ARPANET عام 1969 م، وكان الهدف من المشروع إيجاد طريقة للتواصل بين أفراد الجيش الأمريكي تساعدهم في نقل المعلومات والمعرفة. آخر التطورات.

ظل مشروع الإنترنت مقصورًا على حالته حتى عام 1983 م، عندما تم استبدال البروتوكول المعتمد من قبل وزارة الدفاع الأمريكية بحزمة بروتوكول، كان أحدها هو البروتوكول الذي يربط مؤسسة العلوم الوطنية بجميع الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية. أمريكا، وهذا جعل الطلاب قادرين على تبادل المعلومات فيما بينهم.

استمرت تطورات شبكة الويب العالمية من خلال زيادة البروتوكولات والمناطق في العالم، حتى وصلت إلى عصرنا الحالي، حيث جمعت أفراد الدول في شبكة واحدة وعبر محرك واحد.

فوائد الإنترنت

  • يتواصل الأفراد مع بعضهم البعض وتقريب المسافة. لعبت الإنترنت دورًا رئيسيًا في الاتصال الشخصي. إذا سافر شخص إلى بلد بعيد، فمن الممكن الاتصال به ومعرفة أخباره بسرعة عبر البريد الإلكتروني أو عبر Facebook ومواقع الاتصال الأخرى.
  • معرفة أخبار العالم، ومعرفة ما يدور فيه من حروب واحتفالات واختلافات، ومعرفة الدول التي تعاني من الفقر والمجاعة. قبل الإنترنت، كان من الصعب الوصول ومعرفة كل الأخبار، لكن الناس كانوا يعانون من حكم ظالم، وحروب دون أن يساندهم أحد أو يعرف مشكلتهم.
  • تلقي العلم والإنجازات الثقافية والعلمية والتكنولوجية الجديدة في العالم، ويمكن من خلاله حل مشكلة مستعصية، عن طريق الكتابة إلى مفكر أو طبيب واستشارتهم في هذا الموضوع.
  • زيادة دخل العديد من الأفراد والدول عن طريق التسوق عبر الإنترنت ومعرفة التطورات الاقتصادية والأسهم وسوق الأوراق المالية.

مساوئ الانترنت

  • مضيعة كبيرة للوقت إذا تم استخدامه لأشياء غير مجدية، أو إذا تم استخدامه من قبل المراهقين لمشاهدة الصور الإباحية.
  • تشكيل شبكات إرهابية من خلاله، ومؤخراً ظهر مجموعة من الأشخاص يخدعون الناس ويجعلونهم ينضمون إلى المنظمات الإرهابية التي تدمر البلدان والدول.
  • إهمال العبادة الدينية وتأخيرها عن زمانها، لأن الإنترنت يلعب دورًا في تضييع الوقت دون إدراك.
  • التجسس على الحياة الشخصية للفرد وانتهاك خصوصيته باختراق المواقع والصفحات الشخصية.
  • إهدار المال وإنفاقه على أشياء تافهة وعديمة الجدوى، كإنفاقه للعب لعبة، أو التعرف على الأشخاص الماديين الذين يستغلون الفرد باسم الرحمة والإحسان.