إنترنت

يعيش البشر في عالم يسمى عالم المعلومات، والذي يعتبر من أهم عناصر الحياة، وأساس تقدم المجتمعات، والذي يرتبط بجميع جوانب الحياة.

لكن الشكل الذي تم نقله به اختلف من عهد إلى آخر، حيث كان بدائيًا وبسيطًا، ولكن في الوقت الحاضر تغيرت هذه الوسائل وأصبحت المعلومات ثروة كل أمة، لذلك عملوا على تطوير وسائل الإرسال حتى إنشاء شبكات المعلومات ؛ مثل الإنترنت حفاظاً عليه، وسرعة إيصاله للبشر.

الإنترنت من أحدث وسائل الاتصال، وهذه الشبكة منتشرة وتتطور بشكل سريع. الإنترنت عبارة عن مجموعة من شبكات الاتصال المتصلة ببعضها البعض من خلال خط هاتفي يجعل الاتصال بالإنترنت فعالاً، مما يسهل على الشخص إرسال واستقبال ما يريد. الإنترنت أيضًا أداة محايدة. باعتبارها وسائط مختلفة، فهي تحتوي على كل من الخير والشر.

الإنترنت هو شبكة الاتصال الأساسية التي تجمع جميع الشبكات والأجهزة في العالم مع بعضها البعض، لذلك تعمل كل هذه الشبكات في نفس النظام، وتحت سيطرة مستخدم واحد، وهذا ما يمكّن الناس من استخدام البرامج و أجهزة متعددة من أجل تبادل المعلومات بسرعة.

أبعاد استخدام الإنترنت

  • الأبعاد السياسية أثر وجود الإنترنت على الجانب السياسي من ناحيتين. فمن جهة، كان يفيد المواطنين في التعرف على الوضع السياسي في البلاد، والتعرف على معنى الديمقراطية، وطرق ووسائل الانتخابات، ومن جهة أخرى كان يعمل على تحفيز الناس. ضد الحكومة لإحداث انقلابات وثورات في البلاد من شأنها الإضرار بالنظام.
  • الأبعاد الاجتماعية للإنترنت جانبان في هذا المجال. فمن ناحية تعمل على زيادة العلاقات مع الآخرين من خلال تكوين صداقات جديدة، ومن خلال التواصل مع العالم المحيط، ولكنها تؤثر أيضًا بشكل سلبي على الأسرة والمجتمع، حيث تعمل على تفكيك العلاقات بين أفراد الأسرة الواحدة. .
  • الأبعاد الاقتصادية أهم جانب من جوانب الإنترنت هو الجانب الاقتصادي، وكانت معظم التطورات في هذا المجال ظهور التجارة والتسوق الإلكتروني.

معلومات على الإنترنت

  • يسمح الإنترنت للأفراد بالبحث عن جميع المعلومات التي يرغبون في الحصول عليها، في أي وقت، ومن مصادر موثوقة.
  • الإنترنت أداة اتصال فعالة تضمن للأفراد التواصل مع من يريدون في أي وقت.
  • الإنترنت سيف ذو حدين، فهو يحمل إيجابيات وسلبيات تؤدي إلى هدم الأخلاق وتدمير المجتمع.