بروتوكول

تشير كلمة بروتوكول بشكل عام إلى اتفاقية، أو نظام معين، وهناك العديد من البروتوكولات، بعضها يعرف ما هو سياسي، وبعضها يعرف ما هو دبلوماسي، لكن الكلمة مشهورة بالإشارة إلى بروتوكولات الإنترنت، وهي مجموعة من القواعد التي يتم اتباعها أثناء عملية الاتصال عبر الشبكات المختلفة.

تتكون الشبكة التي يتم الاتصال من خلالها من عدة طبقات وظيفية، وفي كل طبقة هناك مجموعة تنظم عملها وتتحكم فيه، بحيث تقوم بتجهيز البيانات وتسليمها للطبقة العليا في حالة الإرسال، وهناك الشيء الذي يتعارض معه على الجانب الآخر لفك هذه الإضافات، واستعادة البيانات إلى حالتها الطبيعية ثم تسليمها للمستقبل، بما في ذلك

  • مجموعة بروتوكولات TCP / IP، والتي تتضمن مجموعة من البروتوكولات، بما في ذلك
    • بروتوكول رسائل التحكم في الإنترنت (icmp) هو البروتوكول المسؤول عن توضيح الأخطاء. عندما يتعذر على جهاز التوجيه إرسال حزمة البيانات المرسلة، فإنه يرسل رسالة إلى المرسل توضح أنه لا يمكن إرسالها.
    • بروتوكول نقل الملفات (ftp) يستخدم هذا البروتوكول لنقل البيانات بين المرسل والمستقبل عبر الإنترنت.
    • بروتوكول نقل النص الفائق (http) ينقل هذا البروتوكول نصوص الإنترنت المبرمجة في (html)، وهي لغة متخصصة في برمجة صفحات الإنترنت، أي أن البيانات تنتقل من الخادم (الخادم) إلى العميل (العميل)، باستخدام المتصفحات، مثل بالإضافة إلى أنه يتضمن أوامر برمجة عالية، مثل أمر (get) الذي يجلب البيانات من الخادم، وأمر (put) الذي يرسل البيانات إلى الخادم، والمواقع التي تستخدم هذه الأوامر تسمى مواقع تفاعلية، وهي كما أنه قادر على عرض الصور بالرغم من أن هذا البروتوكول يدعم الأمان أي أن البيانات المنقولة عبر الإنترنت يتم تشفيرها بإحدى طرق ووسائل التشفير، بحيث يمنع أي جاسوس من فهم محتواها إذا قام بالوصول إليها. يسمى البروتوكول (https)>
    • بروتوكول تحليل العنوان (ARP) يستخدم هذا البروتوكول لترجمة عنوان الرسالة إلى عنوان مادي للتسليم.
    • بروتوكول وقت الإنترنت (NTP) يستخدم لتوحيد الوقت بين الأجهزة المتصلة.
    • بروتوكول تكوين مضيف DHCP يعمل هذا البروتوكول على أجهزة الخادم، ويوزع عناوين (ips) على جميع الأجهزة المتصلة بهذا الخادم، دون أن يضطر مسؤول الشبكة إلى توزيعها على كل جهاز على حدة.
  • حزمة بروتوكول UDP تسمى بروتوكول الاتصال غير الموثق، أي أنها لا تتطلب إنشاء اتصال فعلي بين الأجهزة التي ترغب في الاتصال، وبالتالي لا تتأكد من وصول البيانات أم لا، على عكس النوع الأول من البروتوكولات، وبالتالي فهو أبسط وأقل تعقيدًا ويمكن استخدامه عند إرسال بيانات المجموعة، أو عند الحاجة إلى اتصال عالي السرعة، دون إعطاء أهمية أو فائدة لدقة البيانات وسلامتها.