محركات البحث

تعتبر محركات البحث من أهم الخيارات المتوفرة على شبكة الويب العالمية، وهي برامج كمبيوتر مصممة خصيصًا لمساعدة الأشخاص الذين يستخدمون الإنترنت في العثور على المستندات والمعلومات المخزنة عليها. صممت محركات البحث على أساس مبدأ البحث عن المعلومات والكتب التي كانت تستخدم في المكتبات القديمة.

يتم إنشاء قاعدة بيانات تحتوي على جميع الفهارس والمعلومات مرتبة وفقًا لنظام معين. في الوقت الحاضر هناك العديد من محركات البحث العالمية والعربية أشهرها محرك البحث “Google” ثم محرك البحث “Yahoo” في المرتبة الثانية والعديد من عمليات البحث الأخرى.

  • مُحيط هو من أشهر محركات البحث العربية، وقد صمم بطريقة مشابهة لعمل محركات البحث العالمية، ويحتوي على أدق التصنيفات على مستوى محركات البحث العربية، ويغطي الأخبار بشكل دوري، بشكل دقيق وشامل.
  • الفهارس وهو محتوى ضخم يحتوي على دليل شامل باللغة العربية، ويتضمن العديد من التصنيفات التي تهم رواد الإنترنت بطريقة سلسة وجيدة. كما يحتوي على ركن تعليمي، وعدد كبير من تطبيقات البرمجيات الحرة، والكثير من المعلومات والخدمات العامة.
  • الساحة محرك بحث متخصص بشكل أدق في كافة الأحداث التي تجري في العالمين العربي والإسلامي، ويتضمن موضوعات عديدة ومتنوعة في العلوم والدين والأدب، كما يضم منتدى عربيًا قيمًا. الحوارات الفكرية تجري.
  • أين هو من أهم أقسام البحث العربي، ويتم تصنيف المعلومات فيه حسب الموضوعات، وهو شبيه جدًا بمحركات البحث العالمية، ويهتم عمومًا بالأخبار والمواقع الإخبارية، ويهتم بشكل خاص بها أخبار تكنولوجيا المعلومات.
  • بوابة العرب محرك بحث يهتم بالجامعات والنوادي الثقافية ودور النشر العربية وإصداراتها، ويركز على مصالح العائلات العربية والمواقع الشخصية وطرق ووسائل الحماية من قراصنة الإنترنت.
  • كنوز بوابة معلومات عربية، تضم العديد من الموضوعات المتعلقة بالطب واللياقة البدنية والرياضة والصحة، وتحتوي على الكثير من المعلومات العامة والثقافية حول العديد من الموضوعات المتنوعة، وتهتم بمختلف العلوم والرسم والتصوير الفوتوغرافي، وتقديم المشورة والتوجيه.
  • بوابة العرب بوابة بحث عربية تحتوي على محرك عربي قوي، تقدم إمكانيات واسعة ومتعددة، وتخضع للعديد من المعايير المتعلقة باللغة العربية، وطريقة عرضها وفق القواعد الصحيحة.
  • شبكة مسار محرك بحث يحتوي على العديد من الفئات التي تشمل العديد من المواقع الدينية الإسلامية والعربية، بالإضافة إلى الصفحات الشخصية والشعر والأدب والتعليم والثقافة. يقدم خدمة نشر الاعلانات.
  • السهل يحتوي على العديد من المواقع المهمة التي تم اختيارها حسب أهميتها، وطريقة تصنيفها وعرضها للمعلومات تعتمد على نفس طريقة العرض في محركات البحث العالمية، بالإضافة إلى تقديم خدمة الأخبار.