كمبيوتر

يُعرَّف الجهاز أو الكمبيوتر بأنه الجهاز القادر على إجراء عمليات المعالجة على البيانات المدخلة إليه وإخراجها للمستخدم استعدادًا له للاستفادة منها بالطريقة التي تناسبه. ومن هذا التعريف والمعنى يمكن القول أن الكمبيوتر يعتبر من أهم الأجهزة على الإطلاق. لأن لديه قدرة عالية على القيام بالعديد من المهام مما أضاف نوعاً من الدقة إلى الأعمال المختلفة التي تهم الإنسان في مجالات حياته المختلفة.

هناك أجهزة كمبيوتر كثيرة ومتنوعة. حيث يأتي هذا التنوع في ظل الاستخدامات العديدة والمختلفة لهذا الجهاز. قد يستخدمها البعض في استخدامات بسيطة، بينما يستخدمها البعض الآخر في استخدامات معقدة، ومن ثم كان من الضروري أن تتنوع أجهزة الكمبيوتر في القدرات والأشكال والأنواع، وفيما يلي بعض أبرز وأشهر أجهزة الكمبيوتر وأكثرها استخدامًا.

  • أجهزة الكمبيوتر المكتبية تعد أجهزة الكمبيوتر هذه من بين أكثر أنواع أجهزة الكمبيوتر شيوعًا التي يستخدمها مستخدمو الكمبيوتر، ويطلق عليها هذا الاسم لأنها توضع على طاولة أو مكتب مخصص لأجهزة الكمبيوتر. تتميز هذه الحواسيب بقدرتها على أداء مختلف المهام اليومية والمكتبية، بالإضافة إلى قدرتها على تشغيل الألعاب واستخدامها في أعمال التصميم المختلفة.
  • أجهزة الكمبيوتر المحمولة لا تختلف هذه الأجهزة كثيرًا من حيث مواصفاتها عن أجهزة سطح المكتب، ولكنها سهلة الحمل والتنقل من مكان إلى آخر، لذا فإن هذا النوع من الأجهزة هو الحل الأمثل لمن يحتاجون كثيرًا للتنقل فيه. عملهم؛ تعمل هذه الأجهزة بالبطارية، وتتميز بشاشتها النحيفة القابلة للطي، بالإضافة إلى خفة وزنها، وتصميمها الجذاب الذي استغل كل مساحة متوفرة في هذا الجهاز من أجل وضع قطعة من أجهزة الكمبيوتر.
  • أجهزة الكمبيوتر المحمول هي أجهزة صغيرة محمولة مصممة لأداء عدد محدود من المهام. مثل تصفح الويب، والتحقق من البريد الإلكتروني.
  • أجهزة الكمبيوتر الفائقة يمكن لأجهزة الكمبيوتر هذه معالجة كمية هائلة من البيانات أكثر من الأجهزة العادية. حيث يتم استخدام هذه الأجهزة في بعض المواقع الحساسة مثل المعامل العلمية والأماكن العسكرية ومراكز التنبؤ بالطقس والعديد من الأماكن الأخرى.
  • الأجهزة اللوحية انتشرت هذه الأجهزة مؤخرًا كالنار في الهشيم. يأتي بمواصفات عالية، بالإضافة إلى إمكانية الرسم أو الكتابة على الشاشة في جزء كبير منه باستخدام القلم اللوحي، بالإضافة إلى قدرة المستخدم على دمج لوحة المفاتيح معها إذا رغب في ذلك. هذه الأجهزة مناسبة للعديد من المستخدمين الذين يحبون القراءة، أو تصفح الإنترنت، أو الاحتفاظ ببيانات ومعلومات معينة، وغيرها.
  • الأجهزة الكبيرة تستخدم هذه الأجهزة في الشركات الكبيرة والضخمة. يسمح لمستخدمي أجهزة سطح المكتب والأجهزة الأخرى باستخراج المعلومات منهم من خلال ما يعرف بالوحدات الطرفية.
  • الهواتف الذكية إنها شكل متقدم من الهواتف المحمولة ؛ حيث تتمتع هذه الأجهزة بالعديد من الإمكانيات التي تشبه إلى حد ما إمكانيات الكمبيوتر المكتبي أو المحمول، ومع الأجهزة اللوحية، مما يتيح للمستخدم القيام بعمله بكل سهولة ويسر، خاصة إذا قام بربط حساباته المختلفة على الإنترنت، أو بين الأجهزة التي يمتلكها.