من المعروف أن الكمبيوتر أصبح من أكثر الحاجات إلحاحًا في حياة الإنسان، نظرًا لقدرته العالية على تنفيذ المهام وأداء العمليات الحسابية المعقدة التي يصعب على العقل البشري إدارتها والتحكم فيها. من الواضح أنه عند ذكر كلمة “أداء” تبرز أسئلة منطقية في أذهان مستخدمي الكمبيوتر، وأهمها كيف يتم قياس قدرة الكمبيوتر على أداء هذه المهام وهل تعرف ما هي المعايير التي تقيم قدرة وأداء الكمبيوتر كيف يمكن للمستخدم معرفة هذه المواصفات

الإجابة الكاملة والمفصلة على هذه الأسئلة هي بحر بحد ذاته، لكن هنا سنقتصر على ذكر المعلومات العامة التي يحتاجها المستخدم العادي.

نعلم جميعًا أن الكمبيوتر هو جهاز يقوم بتحليل بيانات معينة، يقوم المستخدم بإدخالها له، أو يخزنها في ذاكرته، ليقوم بمعالجتها، بناءً على الأوامر التي يقدمها له المستخدم، سواء كانت أوامر مباشرة أو من خلال برنامج محدد، لتزويدنا أخيرًا بالمعلومات التي يمكننا الاستفادة منها. ، أو يخزنها، ومن خلال الموقع الرسمي، إذا نظرنا عن كثب إلى تعريف ومعنى البسيط الذي ذكرناه لوظيفة الكمبيوتر، فسوف نلاحظ أنه يدور حول مجموعة من المفردات، أهمها معالجة البيانات وتخزين البيانات وإخراج البيانات. ومن خلال الموقع الرسمي يمكننا القول إن كل جزء من أجزاء الحاسب المرتبط بهذه المصطلحات يجب أن يكون له دور في تحديد كفاءة الحاسب ومواصفاته، ودعونا نفكر في ذلك بشيء من التفصيل

  • معالجة البيانات تعتمد معالجة البيانات في الكمبيوتر على مكونين رئيسيين
    • وحدة المعالجة المركزية (CPU) هي التي تحل محل الدماغ البشري إذا سمح لنا بالقياس، فهي مسؤولة عن معالجة البيانات وتحليلها وتنظيم جميع وظائف الكمبيوتر والتحكم فيها، وبالتالي تزداد سرعتها.، كلما زادت كفاءة وسرعة الجهاز في معالجة البيانات.
    • الذاكرة المؤقتة (RAM) هي ذاكرة يتم فيها تخزين البيانات مؤقتًا أثناء معالجة وحدة المعالجة المركزية للبيانات، لذلك كلما كانت هذه الذاكرة أكبر، زاد مقدار العمليات التي يمكن معالجتها في نفس الوقت.

يمكننا القول أن هذين الجزأين يحددان سرعة الكمبيوتر.

  • تخزين البيانات تعتمد السعة التخزينية للجهاز على سعة القرص الصلب فيه، وبالتالي كلما زادت سعة القرص الصلب، وكلما كانت جودته أفضل، زادت جودة الكمبيوتر.
  • إخراج البيانات تعني كلمة “إخراج” إظهار كافة أنواع البيانات بعد معالجتها، مثل البيانات المرئية والمسموعة (الفيديو والصوت والصورة) أو البيانات المقروءة مثل الملفات بجميع أنواعها وغيرها الكثير. هنا، تعتمد هذه العملية على جزأين رئيسيين
    • بطاقة الشاشة أو بطاقة الفيديو (VGA) وهي مسؤولة عن عرض البيانات على الشاشة بعد معالجتها. كلما زادت دقة بطاقة الشاشة وقدرتها على عرض البيانات، زادت جودة الكمبيوتر أيضًا.
    • بطاقة الصوت هي البطاقة المسؤولة عن إخراج البيانات الصوتية بعد معالجتها.

لكن في العادة، نهتم أكثر بحجم وجودة بطاقة الرسوميات.

مع ملاحظة أن المصطلح العامي لكلمة بطاقة هو “بطاقة”، فنجد أنهم يقولون بطاقة الشاشة، أو بطاقة الفيديو، وبالتالي يمكننا القول أن أهم أربعة أجزاء من الكمبيوتر يجب أن تؤخذ في الاعتبار في لتقييم كفاءة الحاسوب هي سرعة وحدة المعالجة المركزية (CPU)، حجم الذاكرة المؤقتة (RAM)، سعة القرص الصلب (HDD)، وحجم بطاقة العرض (VGA).

طريقة مواصفات الكمبيوتر

هناك عدة طرق لمعرفة مواصفات الكمبيوتر التي ذكرناها سابقًا، وغيرها من المواصفات أيضًا. نذكر هنا أهم طريقتين

  • من خلال الأمر (dxdiag) أولاً نضغط على زر Windows (وهو زر موجود على لوحة المفاتيح يحمل شعار Windows) والحرف R، فتظهر أمامنا نافذة (تشغيل) وهي عبارة عن نافذة يمكننا من خلالها إعطاء بعض الأوامر للكمبيوتر بعد ظهور نافذة (تشغيل). )، نكتب فيه الأمر dxdiag، وتظهر أمامنا نافذة تحتوي على مجموعة من التبويبات، تحتوي على مواصفات الكمبيوتر الرئيسية، ومن أهمها
  • النظام تحتوي علامة التبويب هذه على نظام تشغيل الكمبيوتر، واسم الكمبيوتر واسم الشركة المصنعة، بالإضافة إلى سرعة المعالج فيه، ومعلومات أخرى.
    • شاشة العرض تحتوي على نوع وحجم بطاقة الرسوميات واسم الشركة المصنعة لها أيضًا.
    • الصوت يحتوي على معلومات حول بطاقة الصوت.

لكن العيب في هذه الطريقة أنها محدودة للغاية، من حيث كمية المعلومات التي تزودنا بها، ومن أهم المعلومات التي لا توفرها لنا هذه الطريقة هي سعة القرص الصلب، مع العلم افترضنا في هذه الطريقة أن نظام تشغيل الكمبيوتر هو Windows.

  • من خلال البرامج الخارجية هناك الكثير من البرامج المتخصصة في تزويد المستخدم بمعلومات عن مواصفات جهاز الكمبيوتر الخاص به. وتزويد المستخدم بها بطريقة معينة تختلف من برنامج لآخر.