أدوبي فوتوشوب

أدوبي فوتوشوب، أدوبي أطلق برنامجًا للرسوميات عام 1988 م، وجاء هذا البرنامج لمساعدة المستخدم في إجراء تعديلات على الصور النقطية، ويعد Photoshop من أشهر برامج تحرير الرسومات وأكثرها استخدامًا، وهذا المنتج هو الأكثر مبيعًا في عالم برامج تحرير التصوير الفوتوغرافي الرقمي، ويعود الفضل في تطويره إلى الأخوين Thomas Knoll و John Knoll.

بداية Adobe Photoshop

اعتمد مطورو البرنامج على لغة البرمجة C ++ في كتابتها، وتدعم أنظمة تشغيل Windows و Mac هذا البرنامج، وكانت بداية ظهور هذا البرنامج عندما بدأ Thomas Knoll بالتحضير للحصول على درجة الدكتوراه. على شاشة أحادية اللون، لفت هذا البرنامج انتباه شقيقه جون نول الذي كان يعمل في شركة Industrial Light and Magic، وعملوا على تحويله إلى برنامج لتحرير الصور وتحريرها.

في عام 1988 م، تم إطلاق برنامج ImagePro بعد أن تعاون الأخوان نويل على إنجازه، وتم تغيير اسمه إلى Photoshop بعد فترة وجيزة، وبدأ في الانتشار شيئًا فشيئًا، وكانت تكلفة Photoshop لأول مرة ثلاثمائة دولار في الساعة، وبدأ تعديل الصور الرقمية في التطور شيئًا فشيئًا.

تنسيق ملف Adobe Photoshop

تأخذ جميع ملفات Photoshop امتداد PSD، وهو اختصار لمصطلح مستند Photoshop. يلعب هذا الامتداد دورًا مهمًا في تخزين الصورة جنبًا إلى جنب مع خيارات التصوير التي يقدمها البرنامج، بما في ذلك الأقنعة والنصوص والشفافية وقنوات ألفا وغيرها من الخصائص. قد يصل الارتفاع والعرض المدعومان بامتداد PSD إلى 30 ألف بكسل بحد أقصى 2 جيجا بايت.

شرح برنامج فوتوشوب

لكي تتمكن من استخدام Photoshop بشكل احترافي، يجب عليك اتباع الطرق والخطوات التالية

  • تحميل لجهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  • ابدأ باستخدام البرنامج بعد تنزيله، وذلك بإنشاء صفحة جديدة.
  • اختر أداة النص لفتح النص للكتابة، والذي يتخذ شكل الحرف T.
  • ضع المؤشر في المكان الذي تريد الكتابة فيه، ثم ابدأ الكتابة.
  • اختر التنسيق المناسب من الخيارات الموجودة في شريط الخيارات، بما في ذلك اختيار اتجاه الخط وحجمه ومحاذاة وشكله وغير ذلك.
  • أدخل بعض التعديلات المراد إجراؤها على الصور المرفقة من خيار الصورة، والذي يسمح لك بتعديل خصائصها مثل التنسيق وعناصر التحكم والحجم والحجم وتأطير الصورة وتدويرها.

كما يوفر أحدث إصدار من هذا البرنامج، Photoshop cc، عددًا من الميزات التي تنفرد بها عن الإصدارات القديمة، ومن بين هذه الخصائص ضبط الاهتزاز على الصورة، وتصفية الصورة، وإجراء تغييرات على الشعار و سرعة. وتعديلات على الواجهة، إضافة Refine Edges، وفلترة ذكية، وجودة عالية، ورسومات ثلاثية الأبعاد، ونقطة تلاشي، ورسوم متحركة.